رئيس الوزراء يصل الى مبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)في واشنطن رئيس الجمهورية يستقبل رئيس الوزراء الأردني بايدن :الشراكة بين العراق والولايات المتحدة أمر بالغ الأهمية السوداني خلال لقائه بايدن:نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية الى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة رئيس الوزراء يلتقي بايدن في البيت الأبيض السوداني يصل إلى البيت الابيض للقاء الرئيس الامريكي جو بايدن انطلاق اجتماعات اللجنة التسيقية العليا HCC بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية السوداني يلتقي في واشنطن وزير الخارجية الأمريكي رئيس الجمهورية والعاهل الأردني يؤكدان ضرورة دعم القضية الفلسطينية وتكثيف الجهود للتوصل إلى وقف فوري للعدوان على غزة بلينكن : زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني زيارة خطوة مهمة لتقوية العلاقات بين البلدين وتطويرها رومانسكي تتطلع إلى اجتماع مثمر بين السوداني وبايدن رئيس الجمهورية يصل إلى الأردن مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب يُصوت على مشروع تعديل قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة المندلاوي يفتتح جلسة مجلس النواب الشيخ أحمد عبد الله الصباح رئيسا لحكومة الكويت نيجرفان بارزاني: إقليم كردستان يتطلع بتفاؤل إلى زيارة رئيس الوزراء للولايات المتحدة مجلس النواب يؤكد دعمه للجهود الحكومية لتحقيق مصالح الشعب ويدعو الى استكمال تنفيذ اتفاقية الاطار الستراتيجي رئيس الجمهورية يتوجه إلى العاصمة الأردنية عمان في زيارة رسمية رئيس أركان الجيش يصل إلى محافظة البصرة للاطلاع على الواقع الأمني فيها
| اخر الأخبار
صحف اليوم تهتم بمشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد وبملف المياه مع تركيا

صحف اليوم تهتم بمشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد وبملف المياه مع تركيا

بغداد/نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء يمشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد وبملف المياه مع تركيا.



صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن المتحدث باسم فريق الاعلام الحكومي حيدر مجيد قوله ان مشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد هي واحدة من اهم المشاريع التي لها اولوية في البرنامج الحكومي وتحظى باهتمام استثنائي من قبل رئيس مجلس الوزراء ، وهنالك متابعة دورية بخصوص مراحل العمل ونسب الانجاز واشراف مباشر من قبل وزير الاعمار والاسكان و دائرة الطرق والجسور وعدد من شركات وزارة الاعمار والاسكان التي تبذل جهدا استثنائيا بهذه المشاريع التي تبلغ عددها 15 حتى الان منتشرة في عموم العاصمة بغداد.

واضاف ان الغاية من هذه المشاريع معالجة ظاهرة الاختناقات المرورية الموجودة في العاصمة منذ سنوات طويلة ، مؤكدا ان اول المشاريع التي افتتحت هو مجسر فائق حسن يقع في تقاطع فنون الجميلة ، الذي انجز بنصف المدة المقررة حيث كانت المقررة 6 اشهر لكن انجز خلال مدة 3 اشهر .
وتابع: ان هنالك جهدا استثنائيا للعمل بثلاث وجبات لمشاريع فك الاختناقات وهي تسير الان بوتيرة عالية ، مبينا ان نسب الانجاز متفاوتة فيما بين مشروع واخر لكن هنالك تقدم ملحوظ في العمل.

واشار الى ان مشاريع تقاطعي قرطبة وساحة عدن تشهدان تقدما ملحوظا ربما قريبا سيتم افتتاحهما، ايضا هنالك مشروع قي قناة الجيش في شرق القناة ، منوها بان هنالك مشاريع اخرى ستشمل في العاصمة بغداد ، احد المشاريع سيتم وضع حجر الاساس له قريبا.
واوضح ان هنالك مشاريع مجسرات في عدد من المحافظات منها محافظة البصرة ايضا تعمل الحكومة المحلية بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية على تنفيذ عدد من المشاريع، حيث هنالك مشاريع تشرف عليها وزارة الاعمار والاسكان وكذلك هنالك مشاريع تابعة لتنمية الاقاليم في المحافظات، لافتا الى ان هنالك مجسرات متوقفة ومتلكئة عن العمل منذ سنوات وضعتها الحكومة ضمن اولوياتها وبخطة وزارة الاعمار والاسكان لغرض المباشرة بها، فضلا عن بقية المشاريع التي يشرف عليها الجهد الخدمي والهندسي سواء في بغداد او عدد من المحافظات.
وفي وقت سابق، أوضح أمين بغداد عمار موسى، سبب عدم إطلاق مشاريع فك الاختناقات المرورية دفعة واحدة، فيما أشار الى أن مشروع المترو سيخدم 80 بالمئة من مناطق العاصمة.
وقال موسى في تصريح صحفي: إن “‏اجتماعاتنا مستمرة مع وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والتنسيق مستمر بشأن حزم فك الاختناقات المرورية”، مبيناً أنه “مبدئياً تم إقرار 64 مشروعاً أساسياً لمشاريع فك الاختناقات المرورية، حيث تم إطلاق الحزمة الأولى حسب الأولويات والاحتياج”.

وأضاف أن “الأولوية الأولى كانت لـ14 مشروعاً والتي تم إطلاقها، وهناك مشاريع أخرى ستضاف بعد إنجاز المشروع مثل مجسر فائق حسن تم تنفيذه، إلا أن تقاطع جسر الصرافية بعده سيتم الشروع بتنفيذه لاحقاً”.

وأكد أنه “‏بالإمكان النزول بكافة المشاريع في آن واحد، ولكن موضوع فتح هذه المشاريع بأكثر من مكان سيربك حركة السير في العاصمة بغداد”، لافتاً الى أن “العمل يتم وفق رؤية محددة لعدم إرباك المشهد المروري في داخل العاصمة مع الإسراع بإنجاز هذه المشاريع المهمة”.

وبشأن مترو بغداد، أكد موسى أن “مشروع مترو بغداد شهد توقيع العقد مع مستشار الحكومة لغرض اختيار الشركات الاستثمارية التي ستتنافس على مشروع المترو”، مشيراً الى أن “هناك رؤية جديدة للحكومة وجدية عالية بتنفيذ مشروع مترو بغداد من خلال إعلانه كفرصة استثمارية”.

وذكر أن “هذه المرة الأولى التي يعلن فيها هكذا مشروع كفرصة استثمارية لجلب الاستثمارات الخارجية لتنفيذه وفق رؤية تم إعلانها سابقاً اندمجت ما بين مترو بغداد والقطار المعلق وما بين المشاريع السابقة للخروج بمشروع يخدم أكثر من 80% من أراضي العاصمة”.



صحيفة الصباح اهتمت بملف المياه مه تركيا وقالت ان رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، شدد خلال استقباله، أمس الاثنين، سفير تركيا لدى العراق علي رضا كوناي، على "أهمية تعزيز التعاون والعمل المشترك في ما يخص المجالات الأمنية والاقتصادية والتجارية، وضرورة التنسيق في ملف المياه بما يضمن حصة عادلة للعراق تلبي احتياجاته".

من جانبه، أبدى السفير علي رضا كوناي، "دعم بلاده لأمن واستقرار العراق، والرغبة في تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق تطلعات البلدين والشعبين".

ولدى استقباله، محافظ البصرة أسعد العيداني، سلّم رئيس الجمهورية للمحافظ المرسوم الجمهوري بتعيينه محافظا للبصرة، كما هنأه بمناسبة تسنمه منصب محافظ البصرة لدورة ثانية، معربا عن أمنياته له بالنجاح في مهام عمله.

وشدد رئيس الجمهورية على أهمية بذل المزيد من الجهود لخدمة محافظة البصرة وأبنائها وتنفيذ المشاريع التي من شأنها الارتقاء بواقع المحافظة، لافتاً إلى أن أهالي البصرة يستحقون الكثير لأنهم تحملوا ظروفا استثنائية، فضلا عن مكانة المدينة التاريخية، وامتلاكها الموارد والطاقات الكبيرة.

وأضاف رشيد أن العراق بلد غني بالموارد البشرية والطبيعية، وأمامه فرصة ليكون أحد أكثر بلدان المنطقة تقدماً إذا تم توظيف تلك الموارد بطرق صحيحة تخدم أبناء الشعب، مشيراً إلى أن أبواب رئاسة الجمهورية مفتوحة لتقديم الدعم والإسناد للمحافظة في احتضان المهرجانات الثقافية والأدبية كمهرجان المربد والبطولات الرياضية والشبابية.

من جهته، استعرض العيداني الجهود المبذولة لتحسين أوضاع المحافظة الأمنية والاقتصادية والتجارية، إضافة إلى خطط المحافظة لتوفير المياه الصالحة للشرب، ومساعيها لدعم القطاع الخاص والاستثمار وتطويره، لتوفير فرص العمل والقضاء على البطالة.



صحيفة الزمان اهتمت بانشاء محطة للطاقة الشمسية بقدرة الف ميغاواط بمحافظة النجف تنفذها احدى الشركات السعودية.

وقالت ان العراق والسعودية يقتربان من انهاء متعلقات عقد انشاء محطة للطاقة الشمسية بقدرة الف ميغاواط بمحافظة النجف.

وقال بيان ان (الوزير زياد علي فاضل ،استقبل مسؤولي الشركة السعودية في ‏مقر الوزارة، حيث جرى استعراض خطوات المضي في إبرام العقد )،

واشار فاضل الى ان (الحكومة حريصة على تعزيز التعاون مع المملكة العربية السعودية لاسيما في ‏مجال الطاقة)، مؤكدا (موافقة مجلس الوزراء مؤخرا على المضي في مشروع تنفيذ ‏عقد إنتاج الطاقة الشمسية مع شركة أكوا باور)،

واوضح ان (هناك رغبة مشتركة والحرص المتبادل من الطرفين في إتمام ‏العقد الذي تأخر لثلاث سنوات ،سيثمر قريبا جدا عن توقيعه بشكل نهائي بدعم من ‏رئيس الوزراء محمد شياع السوداني).

من جانبه عبر وفد شركة أكو باور عن (رغبة إدارة الشركة في تنفيذ مشاريع الطاقة ‏المتجددة داخل العراق التي تعكس حرص المملكة على تعزيز التعاون المشترك بين ‏البلدين الشقيقين في مختلف المجالات)، وتابع انه (تم الاتفاق على تكثيف اللقاءات بين الفرق الفنية والقانونية من الوزارة والشركة ‏للوصول الى إنجاز صيغة العقد التي تشمل المدد والأسعار والتفاصيل بما يضمن ‏للطرفين حقوقهما). /انتهى



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الإثنين 15 , نيسان 2024

مكتب السيد السيستاني : من المتوقع ان يكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر

النجف/نينا/اعلن مكتب المرجع الاعلى السيد علي السيستاني :" ان توقعات مواقيت الاهلة الخاصة بالاشهر الهجرية التابعة للمكتب اشارت الى امكانية رؤية هلال شهر شوال يوم غد الثلاثاء ، ليكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر المبارك" . وبحسب مواقيت الاهلة لمكتب المرجع السيستاني ، فانه :" يتوقع ان يرى هلال شهر

نقابة الصحفيين تدعو لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024

بغداد / نينا / دعت نقابة الصحفيين العراقيين ، الزملاء الصحفيين ، لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024. واعلنت النقابة في بيان ، عن البدء بملء الاستمارات للمكافآت التشجيعية ( المنحة ) لعام 2024 ، داعية الزملاء الى مراجعة النقابة اعتباراً من 4/15 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية الن

نقابة الصحفيين العراقيين تعلن عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل

بغداد/نينا/ اعلنت نقابة الصحفيين العراقيين , اليوم الاثنتين,عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل . ودعت النقابة في بيان,الزملاء الى مراجعتها اعتباراً من 15/4 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية النقابــة المجددة 2024/2025 وحسب