موجة غبار كثيفة تصل الى العاصمة خلال الساعات القادمة بغداد تشهد حضورًا مليونيًا لأداء صلاة الجمعة الموحدة ومطالبات بجعل عيد الغدير عطلة وطنية جهاز الأمن الوطني يعلن تفكيك احدى اخطر شبكات التجارة وتهريب المخدرات شمال البلاد رئيس الوزراء يستذكر عزّ الدين سليم في الذكرى العشرين لاستشهاده الصدر يشكر أتباعه للالتزام بما ورد بخطب الجمعة حول عيد الغدير انطلاق صلاة الجمعة الموحدة التي دعا اليها السيد مقتدى الصدر لجعل عيد الغدير عطلة رسمية الانواء الجوية :طقس صحو مع بعض الغيوم وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة المقاومة الإسلامية تشن هجوما بطائرات مسيرة على موقع عسكري صهيوني في جعتون ارتفاع أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة رئيس الجمهورية يعود الى بغداد بعد مشاركته في القمة العربية عمليات بغداد تنفي تحديد وقت لدخول الشاحنات إلى بغداد رئيس الجمهورية يستقبل الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا رئيس الجمهورية يلتقي نظيره المصري لبحث تعزيز العلاقات الثنائية وافاق التعاون المشترك بين البلدين الاطار التنسيقي يؤكد اهمية عقد جلسة البرلمان السبت المقبل لاختيار رئيس مجلس النواب السوداني يرحب بقرار الجامعة العربية قبول طلب العراق بقمّة الرياض استضافة اجتماع الجامعة العربية على مستوى القمّة المالكي يلتقي جمعاً من الأكاديميين والنخب والكفاءات العراقية رئيس الجمهورية يلتقي ملك البحرين على هامش القمة العربية في المنامة لبحث تعزيز العلاقات الثنائية رئيس الجمهورية يلتقي رئيس مجلس الوزراء الكويتي على هامش أعمال مؤتمر القمة العربية السوداني يطلع على التقارير الخاصة بالمشاريع الجاري تنفيذها في المحافظات بلاسخارت في اخر احاطة لها : من الضروري أن يعمل كافة زعماء العراق على وضع البلد على مسارات واضحة للنجاح / موسع
| اخر الأخبار
صحف اليوم تهتم بملف المياه وبتوجيه السوداني بتحديث عاجل للستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة

صحف اليوم تهتم بملف المياه وبتوجيه السوداني بتحديث عاجل للستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بملف المياه وبتوجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بتحديث عاجل للستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت بملف المياه ملف المياه ونقلت
عن مدير عام السدود في الوزارة علي راضي قوله”: ان العراق يريد ضمان حصة عادلة من المياه من دول المنبع. لافتا الى ان هناك لجنة دائمية بين العراق وتركيا بشأن ملف المياه.

وأضاف: كانت لدينا زيارة الى انقرة وحصلت اجتماعات هناك، وكذلك هناك وفود عديدة للجانب التركي اتت للعراق وعقدت اجتماعات، حيث هذه النقاشات والمباحثات بشكل مستمر للوصول الى تعاون مثمر في ملف المياه.
واشار الى: ان هذه المرونة والايجابية في ملف المياه مهمة جدا لضمان الحصول على حصص مائية عادلة. مبينا: ان الدعم الحكومي والرؤية الحكومية الثاقبة والواضحة لملف المياه لم يتحقق فقط في هذه الاتفاقية وانما تحقق سابقا في العلاقة المائية بين العراق وايران على سبيل المثال.

وتابع: ان الايرادات المائية التي تحققت على سبيل المثال في نهر الكارون والايرادات التي عززت الخزين المائي في سد دربندخان او سد ديالى هذا لم يأتِ من فراغ وانما من علاقات طيبة وحوارات وزيارات مشتركة، بالنتيجة ما تحقق من ايرادات في شط العرب من خلال نهر الكارون ادى الى خفض معدلات الملوحة بنسب كبيرة جدا .

ومضى بالقول: الآن وصلنا في سد الموصل الى معدلات خزن عالية جدا لم نصلها إلا في عام 2019 عندما كانت تلك السنة وفيرة والحالة نفسها في سد دربندخان وسد دوكان، الآن وصلنا الى ذات مستوى الخزن الذي كان في عام 2019. مبينا: انه عندما يكون لدينا خزين مائي جيد هذا بالتأكيد سينعكس ايجابا على الموسم الصيفي القادم وبالذات الخطة الزراعية الصيفية.وبيّن: وصلنا إلى مستويات خزن قياسية في سد الموصل هي الاولى منذ 2019. منوها الى: ان الخطط الزراعية عادة للموسم الصيفي او الشتوي توضع من خلال لجان مشتركة عالية المستوى ما بين وزارة الموارد المائية ووزارة الزراعة تأخذ على عاتقها معطيات الخزين المائي وطبيعة السنة المائية هذه تمثل الاساس في إقرار الخطط .

وتابع: نحن الى الآن لم تتضح مقدار الخطة الزراعية للموسم القادم من خلال اللجنة التي ستعقد لاحقا. لافتا الى: انه اليوم عندما تحسن الخزين المائي بشكل كبير جدا يجب ان يوضع بخطط مدروسة، وعلى أن يستغل بأفضل استغلال.وأوضح: انه مع توفر الخزين نفكر بتحسين كفاءة الري واستخدام تقنيات حديثة والعمل على تبطين القنوات والتفكير لإنشاء سدود حصاد المياه وايضا استغلال المياه الجوفية.



صحيفة الصباح اهتمت بتوجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، بتحديث عاجل للستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة، من أجل ضمان استدامة تمويل مشاريع الطاقة لمنع تلكئها أو توقفها.

وقال بيان لمكتبه، أن "رئيس الوزراء، ترأس اجتماعاً خصص لمناقشة خطط وزارة الكهرباء، وملف الستراتيجية الوطنية للطاقة، بحضور وزيري الكهرباء والنفط، وشهد الاجتماع مناقشة حسم الأنابيب الناقلة للغاز المنتج من محطات الغاز، خصوصاً أنه خلال ستة أشهر سيتم إنتاج الغاز في غرب القرنة، ما يتطلب العمل على إدخال هذا الأنبوب الناقل إلى الشبكة الوطنية لنقل الغاز، بالإضافة إلى استعراض ملف جباية الكهرباء، ومتابعة ما تم تنفيذه من التوجيهات التي صدرت عن الاجتماعات السابقة بهذا الخصوص".

كما وجه السوداني، بحسب البيان، بـ"تشكيل فريق مختص من وزارات التخطيط والكهرباء والنفط والمالية، وهيئة المستشارين، يعكف على تحديث عاجل للستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة، على أساس مراجعة ملف الطاقة وما يحتاج إليه العراق على مستوى الطاقة المنتجة وطاقة الوقود، وفي الوقت نفسه ضمان استدامة تمويل مشاريع الطاقة لمنع تلكئها أو توقفها".

وأكد، "ضرورة أن يراعى في تحديث الستراتيجية تكامل مشاريع الطاقة في ما بينها، بأن تتوفر مصادر تأمين الغاز لتشغيل محطات الكهرباء الغازية حال اكتمالها، وأن تتوفر أنابيب نقل الغاز حال اكتمال إنتاجه من الحقول النفطية، وأن تتوفر محطات كهربائية تستفيد منه".

وشدد رئيس الوزراء، على "أهمية أن تأخذ الستراتيجية، بعين الاعتبار، المسار الذي يفترض أن تسلكه الدولة لتقليل أعباء ملف الطاقة على أموال الدولة"، موجهاً بـ"ضرورة أن يقدم الفريق المختص تقريره بتحديث الستراتيجية بعد التشاور مع الوزارات المعنية ومع الاستشاري لوزارة التخطيط شركة كي بي ار.





صحيفة الزمان اهتمت بعيد العمال العالمي وقالت ان عمال العراق يستعدون للاحتفال بالعيد العالمي ،وسط دعوات الى الاستجابة لمطالبهم والحصول على حياة كريمة تتناسب مع غلاء المعيشة التي تشهدها البلاد، فيما شددوا على ضرورة ان تلتفت الحكومة لاوضاعهم من خلال جعل هذه المناسبة انطلاقة لتأمين احتياجات الطبقة العاملة.

وقالوا للصحيفة انه (برغم التعديلات التي اجرتهــــــا الحكومة والبرلمــــان على القوانين الخاصة بحقوق العاملين ،الا انها ما زالت لا تتناسب مع الظروف القاهرة التي تشهدها الطبقة الكادحة في البلاد ، ولاسيما غلاء المعيشة مما يصعب علينا سد متطلبات عوائلنا نتيجة الاجور الزهيدة التي نتقاضها)، مشددين على (ضرورة ان يكون للحكومة دور فاعل بهذا الاتجاه وتأمين حياة كريمة للطبقة العاملة التي تبذل كل ما بوسعها من اجل ديمومة مسيرة الاعمار والبناء)،

ودعا العمال الى ان (إنصافهم الذي يقع على عاتق الحكومة من خلال اعادة النظر ببعض التشريعات والقوانين النافدة ، والمباشرة بتعديل رواتب الموظفين والعاملين في القطاعات الحكومية والاهلية بشكل يتناسب مع المتغيرات الجارية).

من جهتهم ، طالب خريجو الكليات ،الحكومة بالايفاء بوعودها وشمولهم بتعيينات الاوائل وحملة الشهادات. وقالوا في احاديث امس ان (التعيينات التي اطلقتها الحكومة عبر مجلس الخدمة العاملة شملت فقط الخريجين الاوائل وحملة الشهادات،دون مراعاة الفئات الاخرى التي تنتظر منذ سنوات على امل الحصول على فرصة عمل في اي قطاع حكومي)، مؤكدين انه (من حق اي فرد عراقي الحصول على فرصة عمل ، ولاسيما ان الدستور ينص على تحقيق العدل والمساواة بين جميع العراقيين دون تمييز فئة على اخرى).

وقررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء ،تعطيل الداوم الرسمي يوم غد الأربعاء.وقال بيان امس انه (تقرر تعطيل الدوام الرسمي يوم غد الأربعاء، في الوزارات والمؤسسات كافة، تزامنًا مع عيد العمال العالمي).

من جهة اخرى ،قرر مؤتمر منظمة العمل العربي أن يكون وزير العمل العراقي أحمد الأسدي ،رئيسا للمجموعة العربية في اجتماعات منظمة العمل الدولية.

وصوّت المؤتمر خلال جلسته العامة الثالثة المنعقدة برئاسة العراق على (مقترح إنشاء صندوق تبرعات لإغاثة الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى إنشاء هيئة تشغيلية للعمال المتضررين في جنوب لبنان من الاحتلال الصهيوني، بمقترح تقدم به وزير العمل اللبناني، بينما تمت موافقة أطراف الإنتاج الثلاثة المشاركة في المؤتمر على تحديد مكان وجدول اعمال الدورة 51 المقبلة للمؤتمر وتفويض المدير العام لمنظمة العمل العربية بقبول طلب من اي دولة ترغب بتضييف المؤتمر)،

واشار الى ان (الوزراء وأعضاء فريق أصحاب الأعمال والعمال ،صوتوا على الإبقاء على المدة المقررة لمؤتمر العمل العربي للدورات المقبلة، وذلك بعد تقديم دراسة بتقليص جدول الأعمال إلى 5 أيام ،حيث جرى استعراض البند الثالث بشأن متابعة تنفيذ قرارات المؤتمر السابق للدورة 49، والبند السادس لمذكرة المدير العام). من جانبه ، طالب وزير العمل السوري خلال المؤتمر بـ(تضامن منظمة العمل العربية مع الشعب السوري بوجه الحصار الاقتصادي في الجولان)./انتهى







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 17 , أيار 2024

اتحاد الادباء والكتاب في البصرة ينعى الشاعر والصحفي جمال الفريح

البصرة / نينا / نعى اتحاد الادباء والكتاب في البصرة ، الشاعر والصحفي جمال الفريح الذي وافاه الاجل المحتوم اليوم الجمعة ، بعد معاناة طويلة من المرض. والفريح من جيل السبعينات فهو شاعر وصحفي كتب العديد من القصائد الشعرية وله مؤلفات وعمل في مجال الصحافة ./ انتهى

صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة. وذكر بيان

اللامي ينعى الناقد باسم عبد الحميد حمودي .. الجميع يشهد انك قدمت ابداعا صادقا ومؤثرا

بغداد / نينا / نعى نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، الباحث والناقد باسم عبد الحميد حمودي الذي توفي اليوم الجمعة. وقال اللامي في تدوينة على موقع / اكس / :" الى رحمة الله ايها الكبير باسم عبد الحميد واستاذنا القدير ، رحلت والجميع يشهد انك قدمت ابداعا صادقا ومؤثرا ..