العراق يدين ويستنكر بشدة استهداف الاحتلال الاسرائيلي مخيم النازحين في رفح المندلاوي والوفد النيابي المرافق له يعود الى بغداد بعد مشاركته في المؤتمر (٣٦) للإتحاد البرلماني العربي بالجزائر الزوراء يكسب الكلاسيكو ويعطل مساعي الجوية للاقتراب من الصدارة وزير التربية يبحث مع رئيس اتحاد المعلمين في اقليم كردستان إمكانية تشكيل مجلس أعلى للدفاع عن حقوق المعلمين العراق ولبنان يناقشان تنسيق المواقف في مؤتمر بروكسل الثامن لدعم مستقبل سوريا والمنطقة السوداني: الحكومة ماضية لتحقيق وعودها بتنفيذ المشاريع الخدمية في بغداد والمحافظات الرصافة الثانية تعلن نتائج الامتحانات الوزارية الابتدائية/ الخارجي نقابة الصحفيين العراقيين تعلن انتهاء الفترة المحددة للتسجيل على منحة الصحفيين لعام 2024 رئيس الوزراء يفتتح مجسر الشالجية في بغداد ضمن مشروع تطوير تقاطعي الطوبجي والشالجية المندلاوي يؤكد ان العراق لن يدخر اي جهد في سبيل دعم القضية الفلسطينية وإيقاف حرب الإبادة التي يتعرض لها السوداني يفتتح مجسّر ربط شارع الداخل باتجاه شارع فلسطين – حي المهندسين السوداني يفتتح المجسّر الرابط لطريق محمد القاسم بطريق قناة الجيش من جهة الرستمية السوداني يوجّه بالإسراع في استكمال تسجيل بيانات موظفي إقليم كردستان وتجنب تاخير رواتبهم النزاهة تفكك شبكة تمارس أعمال المساومة والرشى في هيئة التقاعد الوطني السوداني يترأس اجتماعا خاصا لمتابعة توطين رواتب موظفي اقليم كردستان النزاهة ترصد هدرا باكثر من مليار دينار بمشروع نفذته الحكومة المحلية في ذي قار صندوق النقد الدولي يشيد باجراءات الحكومة العراقية الخاصة بالسياسة النقدية العراق وروسيا يوقعان مذكرة للتعاون في المجال القضائي رئيس الجمهورية يؤكد للسفير الصيني الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية وضرورة العمل المشترك لتطويرها رئيس رابطة الليغا الاسبانية يصل الى بغداد
| اخر الأخبار
ملايين الاتراك سيتوجهون بعد غد الاحد لانتخاب رؤوساء البلديات في عموم البلاد

ملايين الاتراك سيتوجهون بعد غد الاحد لانتخاب رؤوساء البلديات في عموم البلاد

اسطنبول /نينا/ تقرير اعداد شفيق العبيدي .. يتوجه ملايين الناخبين في تركيا بعد غد الأحد إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رؤساء البلديات والإداريين في انتخابات محلية عامة بمشاركة 36 حزبا سياسيا الى جانب المستقلين .

وتجري الانتخابات البلدية في عموم الولايات الـ81 التي تشكل محافظات البلاد منها 30 بلدية في المدن الكبرى أبرزها إسطنبول وأنقرة وإزمير وبورصة وأدنة وقونيا وأنطاليا وهاتاي وغازي عنتاب، ومدن شمال البحر الأسود وغيرها. كما تقام في 51 ولاية و922 منطقة، إضافة إلى 390 بلدة، ليكون مجموع رؤساء البلديات الذين سيتم انتخابهم 1393، فضلاً عن انتخاب أكثر من 32 ألف مختار، وهؤلاء في الأحياء السكنية وعموم القرى في البلاد.

وفي انتخابات عام 2019 فاز حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في 15 بلدية كبرى، و24 ولاية، و535 منطقة و202 بلدة، محتلاً المرتبة الأولى بمجموع 776 بلدية، فيما فاز حزب الشعب الجمهوري في 11 بلدية كبرى، و10 ولايات و195 منطقة، و47 بلدة، بمجموع 263 بلدية. وفاز حزب "الحركة القومية" بمجموع 232 بلدية، و"الحزب الجيد" في 25 بلدية، وحزب "السعادة" في 21 بلدية، وحزب "الشعوب الديمقراطي" في 5 بلديات .

وحسب تعليمات الهيئة العليا للانتخابات تتم عملية التصويت في الانتخابات المحلية عبر ختم الأوراق الاقتراعية في صناديق محددة. ولم تعلن الهيئة العليا للانتخابات عن عدد الصناديق بعد، لكنها تقارب 180 ألف صندوق اقتراعي، فيما أعلنت أن كل صندوق يسجل فيه 350 ناخباً.

وكل ناخب سيختم على عدة أوراق اقتراعية. . ففي البلديات الكبرى سيكون الختم على ورقة لاختيار رئيس البلدية وورقة لاختيار رئيس بلدية المنطقة، وورقة أخرى لاختيار أعضاء المجلس البلدي، فضلاً عن ورقة لانتخاب المختار. وبالتالي فإن كل ناخب على الأقل سيختم 3 أوراق، وفي الولايات الكبرى 4 أوراق انتخابية. وبعد الختم بطريقة سرية في قاعة الانتخاب توضع الأوراق في ظرف مختوم مسبقاً، وتوضع في الصندوق.

وتبدأ عملية فرز الأصوات مباشرة بعد انتهاء عملية التصويت عبر لجنة الصندوق، التي تضم ممثلي الأحزاب، بحضور المراقبين. كما يمكن لعامة الشعب مراقبة عمليات فرز الأصوات .

وتجرى الانتخابات عامة في المدارس بمختلف مناطق تركيا. كما أجرت سابقاً الهيئة العليا للانتخابات عملية قرعة من أجل ترتيب الأحزاب السياسية والمستقلين في الأوراق الاقتراعية. كما أن كل بلدية ومنطقة لديها أوراق اقتراعية مختلفة عن المنطقة والبلدية الأخرى.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في وقت سابق أن 36 حزباً تركياً يحق له المشاركة في الانتخابات المحلية، وهي حسب الترتيب الأبجدي، "العدالة والوحدة"، و"العدالة"، و"العدالة والتنمية"، و"وحدة الأناضول"، و"الوطن الأم"، و"الديمقراطية والإشراق"، و"الوطن المحايد"، و"الوحدة الكبرى"، و"تركيا الكبيرة".

كما يحق المشاركة لكل من أحزاب "الشعب الجمهوري"، و"الديمقراطية والتقدم" (دواء)، و"اليساري الديمقراطي"، و"الديمقراطي"، و"العمل"، و"المستقبل"، و"الشباب"، و"القوة الموحدة"، و"الحقوق والحريات"، و"استقلال الشعب"، و"شعوب المساواة والديمقراطية".

وإضافة لما سبق يمكن المشاركة في الانتخابات كل من أحزاب "الدعوى الحرة"، و"الجيد"، و"البلد"، و"الأمة"، و"الحركة القومية"، و"الطريق الوطني"، و"السعادة"، و"اليسار"، و"العمل التركي"، و"الحركة الشيوعية"، و"الشيوعي التركي"، و"الوطن"، و"الرفاه من جديد"، و"التجديد"، و"تركيا الجديدة"، و"النصر".

وإضافة للأحزاب هناك مشاركة كبيرة من المستقلين في الانتخابات. ففي إسطنبول لوحدها يشارك 27 مرشحاً مستقلاً، إضافة إلى 22 حزباً. وفي أنقرة 5 مستقلين، وفي باقي الولايات أيضا.

وحسب الهيئة العليا للانتخابات فان عدد الناخبين يبلغ / 61/ مليونا و/ 441/ الفا و822 شخصا بزيادة مليونا و/ 32/ الفا و610 ناخبين جدد عن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية السابقة.

وينتظر أن يشارك قرابة مليون ناخب جديد بلغوا سن 18 عاماً، أو حصلوا على الجنسية التركية حديثاً، في الانتخابات التي تجرى بعد أقل من عام على الانتخابات السابقة. ولا يمكن للناخب أن يصوت إلا في الصندوق المحدد له من قبل الهيئة العليا للانتخابات.

والانتخابات المحلية لا تشهد بشكل رسمي تحالفات بين الأحزاب السياسية، كما حصل في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. والتحالف يكون عبارة عن عملية تعاون مشترك بدعم مرشح الحزب في حال توافق الأحزاب.

وفي هذه الانتخابات تكاد أغلب الأحزاب تخوضها بشكل منفصل، وهناك تعاون محدود ينحصر بين عدد محدد من الأحزاب، وليس كما حصل في الانتخابات المحلية السابقة، أو الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وحسب ماهو مقرر تعلن نتائج الانتخابات المحلية بشكل أولي في وقت متأخر يوم الاقتراع /الاحد المقبل/ أو في ساعات اليوم التالي. وبحسب تقويم الهيئة العليا للانتخابات فإن هناك مرحلة اعتراض، وعقب استكمالها تعلن النتائج بشكل نهائي. ويعقب ذلك تسلم الفائزين ضبوط فوزهم، ما يخولهم تسلم حقيبة البلدية كل في المكان الذي فاز فيه، ما لم يتقرر إعادة الانتخابات، كما حصل في انتخابات بلدية إسطنبول في العام 2019 ./انتهى



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 28 , أيار 2024

صحف الاربعاء تولي اهتماما لمشاركة السوداني، في مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل المقررة اليوم .. ولقرارات مجلس الوزراء

بغداد/نينا/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لمشاركة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي وبقيَّة ضحايا الطائرة المروحيَّة الرئاسيَّة التي تجرى في العاصمة الإيرانيَّة طهران..اليوم..ولقرارات مجلس الوزراء. فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية ال

الصحف تهتم بمشاركة السوداني في عزاء وتشييع الرئيس رئيسي وخيارات حسم انتخاب رئيس مجلس النواب

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثالث والعشرين من ايار ، بمشاركة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بعزاء وتشييع الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ، وخيارات حسم انتخاب رئيس مجلس النواب . صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، ابرزت بعنوان بارز على صدر صفحت

فرع نقابة الصحفيين في البصرة يناقش مع وفد مجلس امناء هيئة الاعلام والاتصالات عددا من المواضيع الإعلامية في المحافظة

البصرة / نينا/ بحث رئيس فرع نقابة الصحفيين في البصرة صادق العلي اليوم الخميس مع وفد من مجلس امناء هيئة الاعلام والاتصالات،عددا من المواضيع التي تهم الاعلام في المحافظة. وقال العلي" استقبلنا اليوم وفدا من مجلس امناء هيئة الإعلام والاتصالات ضم محمود الربيعي و عبدالعظيم الصالح و امطار الميا