السوداني يستقبل مجموعة من مديري مراكز البحوث والدراسات في العراق السوداني يستقبل مجموعة من الفنانين التشكيليين والنحاتين رئيس الوزراء يبحث مع وزير التجارة السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين اندلاع حريق كبير في سوق عريبة ضمن مدينة الصدر شرقي بغداد النزاهة توقع بأحد المُتَّهمين بانتحال صفة مدير مكتب تحقيق الهيئة في الانبار لتحقيق مآرب شخصيَّةٍ ضبط (٢٠) طناً والتحفظ على أكثر من (٩) آلاف علبة دوائية مجهولة المصدر في بغداد وفاة مدنيين اثنين واصابة ثلاثة اخرين من عائلة واحدة بحادث سير بايمن الموصل الانواء الجوية : سبع محافظات ستسجل نصف درجة الغليان اليوم الثلاثاء بطولة امم اوروبا .. فرنسا تقهر النمسا بالنيران الصديقة المندلاوي يثمن الجهود المبذولة والتسهيلات التي قدمتها المملكة السعودية لضيوف الرحمن سلوفاكيا تحقق اول مفاجأة في "يورو 2024" على حساب بلجيكا وزير الكهرباء يوعز بنصب محطات متنقلة لفك الاختناقات بـ 5 مناطق في بغداد وزير العدل يلتقي صحفيي كركوك ويقدم لهم التهنئة بالعيد الوطني للصحافة العراقية ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في قطاع غزة الى 151 شهيدا منذ بدء الحرب عدد قتلى / اونرا / بغزة .. الاكبر في تاريخ الامم المتحدة خمسة مصابين و ثلاث عجلات محترقة .. حادث سير مروع على طريق بعقوبة ـ بغداد الانواء الجوية : تصاعد غبار و الحرارة نصف درجة الغليان خلال الايام المقبلة الحكيم يجدد الدعوة الى حسم منصب رئاسة البرلمان بالتوافق بين الشركاء السياسيين بهدف بيلينجهام .. انكلترا تحقق فوزا صعبا على صربيا في "يورو 2024" قائد عمليات كركوك يبارك للصحفيين عيدهم الوطني
| اخر الأخبار
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة

الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس عشر من ايار ، بتوقيع عقد مصفى الفاو الاستثماري والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت توقيع عقد مشروع مصفى الفاو .

واشارت الى ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، رعى مراسم توقيع عقد مشروع مصفى الفاو الاستثماري، أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير، بين وزارة النفط/ شركة مصافي الجنوب وشركة (CNCEC) الصينية، وذلك ضمن خطة الحكومة لزيادة الطاقات التكريرية في العراق واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وتوفير المنتجات النفطية محلياً ".

ونقلت عن السوداني تأكيده ان مشروع مصفى الفاو المتكامل من المشاريع الاقتصادية المهمة للبلد، وهو يدعم الصناعات التكريرية والبتروكيمياوية في العراق”، حاثاً “الشركة الصينية على استثمار الوقت للإسراع في تنفيذ هذا المشروع، كما وجه الجهات المعنية بتقديم كامل الدعم والإسناد للشركة المنفذة”.

واوضحت الصحيفة ، نقلا عن بيان لمكتب السوداني ، ان طاقة المصفى تبلغ 300 ألف برميل/ يوم، وسيتم تشييده بشكل متطور، تراعى فيه المعايير البيئية العالمية، وبتكنولوجيا حديثة للاستفادة من المشتقات النفطية لأغراض الاستهلاك المحلي وللتصدير، إذ ينفذ على مرحلتين، الأولى تتضمن أعمال تصفية، فيما تشتمل المرحلة الثانية على بناء مجمع للبتروكيمياويات بطاقة 3 ملايين طن سنوياً، إلى جانب تشييد محطة كهربائية بطاقة 2000 ميكا واط، كما يتضمن المشروع إنشاء أكاديمية الفاو لتكنولوجيا المصافي، لتدريب 5 آلاف من الكوادر العراقية التي ستتولى إدارة المصفى مستقبلاً .

في الشأن الاقتصادي ايضا ، اهتمت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، بسعي العراق لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة .

وقالت بهذا الخصوص :" أبدى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حرص الحكومة على تطبيق منهاجها التنفيذي ضمن محور تحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة".

واشارت الى ان رئيس الوزراء استقبل مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون موارد الطاقة جيفري بايت، وجرى استعراض أبرز ملفات التعاون في مجال الطاقة، بجميع أشكالها، وسبل تطويرها، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة.

وتابعت :" ان السوداني اعرب عن حرص الحكومة على تطبيق منهاجها التنفيذي ضمن محور تحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة، في مجالات استغلال الغاز الطبيعي والمصاحب المنتج محلياً، وتوليد الكهرباء وتوفير المشتقات النفطية، وإنتاج الأسمدة الكيمياوية والمواد البتروكيمياوية"، موضحاً أنَّ "مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية في شهر نيسان الماضي، يجري تنفيذها على أرض الواقع.

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت نسبة الانجاز المتحققة في مشروع النفق المغمور .

ونقلت عن مدير المشروع رئيس المهندسين سلام يعقوب يوسف قوله :" ان نسبة الانجاز بمشروع النفق المغمور وصلت الى 47 بالمئة ، و نسبة انجاز القطع الكونكريتية و الصب الى 94 بالمئة , والنفق المغمور هو احد المشاريع الخمسة الستراتيجية لميناء الفاو الكبير الذي يعد حلقة الوصل بين جهة الفاو و جهة ناحية ام قصر" .

واضاف يوسف :" تكمن اهمية النفق المغمور بمرور الشاحنات من ميناء الفاو الكبير وصولا الى قناة خور الزبير ودخولها الى النفق المغمور باتجاه طريق ناحية ام قصر لترتبط بطريق التنمية، ويبلغ طول النفق 444 مترا مع المقتربات باتجاه الفاو و ام قصر ".

واشار الى ان مدة انجاز المشروع تبلغ 4 سنوات منذ توقيع العقد مع الشركة المنفذة شركة دايو الكورية للهندسة والانشاءات في 15/8/2021 و الانتهاء 15/8/2025 , مع الشركة الاستشارية الإيطالية (تكني كال) دائرة المهندس المقيم , كما تكمن أهمية حوض التصنيع بانشاء عشر أرضيات تعتبر كاساس تصب فوقها قطع النفق العشر ./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 18 , حزيران 2024

نقابة الصحفيين العراقيين تستكمل استعداداتها لاقامة اكبر كرنفال احتفالي يشهده العراق لمناسبة الذكرى / 155/ لتأسيس الصحافة العراقية

بغداد/نينا/ اعداد شفيق العبيدي .. استكملت نقابة الصحفيين العراقيين استعداداتها لاقامة اكبر كرنفال احتفالي يشهده العراق بمشاركة وفود اعلامية وصحفية وثقافية من 50 دولة لمناسبة الذكرى / 155/ لتأسيس الصحافة العراقية . فعلى مدى اكثر من اسبوعين شهدت قاعات نقابة الصحفيين العراقيين اجتماعات اللجنة العل

الأمن الوطني ينفذ عملية في سوريا ويطيح بقيادي في داعش الإرهابي

بغداد/نينا/ اعلن جهاز الامن الوطني عن تنفيذ عملية في سوريا والاطاحة بقيادي في داعش الإرهابي. وقال الجهاز في بيان" استناداً الى معلومات استخبارية دقيقة تمكنت مفارز خلية مكافحة الإرهاب في جهاز الأمن الوطني ، بعد استحصال الموافقات الرسمية ، من قتل قيادي بعصابات داعش الارهابية في سوريا بعد التنسيق م

صحف اليوم تهتم بقرارات مجلس الوزراء وبلقاء نقيب الصحفيين مؤيد اللامي مع قناة ام بي سي عراق الفضائية

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بقرارات مجلس الوزراء وبحديث نقيب الصحفيين مع قناة ام بي سي عراق الفضائية عن عيد الصحافة العراقية. صحيفة الصباح اهتمت بقرارات مجلس الوزراء في جلسته امس وقالت ان مجلس الوزراء قرر بجلسته التي عُقدت، أمس الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السو