وزير الكهرباء يوجه بعدم التأخر في تجهيز مراكز الصيانة بقطع الغيار ‏ المنتخب البرتغالي يخطف تذكرة التأهل لثمن نهائي يورو 2024 بثلاثية ضد تركيا السوداني يوجه بتقليص ساعات الدوام الرسمي مراعاةً لظروف ارتفاع درجات الحرارة الدفاع المدني ينقذ سوق الشورجة ويخمد حريقا اندلع داخل بناية تجارية النـزاهـة تضبط موظـفين اثنين في وزارتي الماليـة والتجـارة متلبسين بالرشوة في الأنبار السوداني يؤكد مواصلة تعزيز قدرات الدفاع الجوي ومراقبة الاجواء ضمن مرحلة انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق المالية ..غدا تمويل رواتب موظفي الدولة ومنتسبي القوات الامنية لشهر حزيران بثلاث محافظات.. الامن الوطني يطيح بشبكات تمتهن النصب والاحتيال وتوهم المواطنين بالتعيين الخطوط الجوية العراقية : وصول الطائرة الاولى المخصصة لنقل ضيوف الرحمن الى مطار بغداد القائد العام للقوات المسلحة يفتتح مركز عمليات قيادة الدفاع الجوي الجديد الاتصالات تعلن نجاح العراق في استعادة عضويته لدى اتحاد البريد العالمي بضمنها دخول حالة الانذار .. توجيهات مشددة وفترة امهال من وزير الداخلية للدفاع المدني لمواجهة موسم الحرائق الخطوط الجوية العراقية تسير رحلتها الاولى لاعادة ضيوف الرحمن الى ارض الوطن النفط يتجه لتحقيق ثاني زيادة اسبوعية وسط مؤشرات على تحسن الطلب ارتفاع اسعار الذهب وسط توقعات بخفض الفائدة الامريكية الانواء الجوية: 7 محافظات تسجل نصف درجة الغليان غداً خلية الاعلام الامني تعلن نتائج الضربتين الجويتين في وادي الشاي السوداني يبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لإضرارهم عمداً بأموال الدولة ... النزاهـة تضبط رئيس وأعضاء لجنـة التنفيذ في مصـفى بيـجي يورو 2024 .. صربيا تخطف تعادلا قاتلا من سلوفينيا في اللحظات الاخيرة
| اخر الأخبار
صحف اليوم تهتم بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وتتابع زيارة السوداني لمشروع جسر غزة

صحف اليوم تهتم بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وتتابع زيارة السوداني لمشروع جسر غزة

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لمشروع جسر غزة .


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان مجلس النواب، اخفق في انتخاب رئيسه على الرغم من تقدم النائب سالم العيساوي على النائب محمود المشهداني بفارق 21 صوتا ، .

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان " إن "نتائج الجولة الثانية لانتخاب رئيس البرلمان حصل فيها النائب سالم العيساوي على 158 صوتا، فيما حصل النائب محمود المشهداني على137 صوتا، أما النائب عامر عبد الجبار حصل على 3 أصوات، وكان عدد الأوراق الباطلة 13".

ولم يتمكن مجلس النواب من عقد جولة ثالثة لانتخاب رئيسه فيما قرر رفع جلسته الى اشعار اخر.

الى ذلك، اندلعت مشادة كلامية وتضارب بالأيدي بين نواب من تقدم وزملاء من كتل أخرى على خلفية انتخاب رئيس للبرلمان.

ويطالب نواب تقدم بتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، قبل البدء بالتصويت، خشية من فوز سالم العيساوي بالجولة الثالثة، وفقا لمصدر برلماني .

وأظهرت لقطات من داخل قبة البرلمان، حصول خلافات وشجار بالأيدي بين أعضاء المجلس.

واظهر مقطع فيديو " خلافات حادة بين أعضاء مجلس النواب تطورت الى شجار بالأيدي وفوضى عارمة داخل قبة البرلمان.

وكان رئيس مـجـلـس الـنـواب بالنيابة، مـحـسـن الـمـنـدلاوي، قد افـتـتـح أعـمـال الجلســـــة رقم (25) ، من الـــدورة الانتخابية الخامسة، السنـة التشريعية الثالثة، الفصـــل التشريعـــي الأول بحضور (258) نائباً.

وصوت مجلس النواب، على تمديد فصله التشريعي لمدة 30 يوماً.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب ، أنه "تأكيداً على القرار الذي اتخذته رئاسة المجلس، صوت مجلس النواب على تمديد فصله التشريعي لمدة ٣٠ يوما".

وأضاف أن "المجلس انهى أيضاً تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية وكذلك انهى تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (٣١) لسنة ٢٠١٩".



صحيفة الزمان من جانبها قالت ان مجلس النواب لجأ ،الى اجراء جولة الحسم بين النائب سالم العيساوي ،الذي حصل في نتائج العد والفرز لعملية انتخاب رئيس البرلمان الجديد ، على 158 صوتا نيابيا ، والنائب محمود المشهداني ، الذي حصل على 137 صوتا بعد تعذر حصول كل منهما على 163 صوتا خلال جلسة اشتد فيها التنافس بعد انسحاب المرشح طلال الزوبعي واعلان دعمه لترشيح المشهداني ،الذي قدمته كتلة تقدم بإنه مرشح الاغلبية لرئاسة المنصب الذي بقي شاغرا لاكثر من ستة اشهر بعد انهاء عضوية محمد الحلبوسي بقرار من المحكمة الاتحادية العليا.


واظهرت نتائج العد والفرز (حصول العيساوي على 158 صوتا والمشهداني 137 ،بينما حظي النائب عامر عبد الجبار بثلاثة اصوات فقط)،


من جانبه ، قال رئيس البرلمان بالانابة محسن المندلاوي ان (عدد النواب المصوتين في الجولة الثانية لانتخاب رئيس البرلمان بلغ 311 ورقة انتخاب من اصل 329 نائباً)،

واضاف ان (البرلمان اما ان يستمر بعقد جلسته او يتم تأجيلها الى موعد اخر).

وصوت البرلمان على تمديد فصله التشريعي لمدة 30 يوما.

وقال بيان امس ان (المجلس انهى أيضاً تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية، وكذلك مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات).

وباشر المجلس في وقت سابق، إجراءات انتخاب رئيسه الجديد بعد تأجيل الجلسة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

وقال بيان انه (تمت المباشرة بإجراءات انتخاب رئيس مجلس النواب).

واشتد التنافس على كرسي رئاسة مجلس النواب بين مرشح تحالف السيادة والعزم والحسم سالم العيساوي ومرشح تحالف تقدم النائب محمود المشهداني، المدعوم من اغلب كتل الإطار التنسيقي. كما تم ترشيح النائبين عامر عبد الجبار وطلال الزوبعي، الذي أعلن في وقت لاحق انسحابه من التنافس ودعمه لترشيح المشهداني.

وكان مصدر نيابي قد افاد بأن كتل تقدم والصادقون وبدر ودولة القانون والاتحاد الوطني ونواب محافظة كركوك وبابليون التي يترأسها ريان الكلداني، قد صوتت للمشهداني، رئيساً للبرلمان.

وقال المصدر ان (الجلسة استبقها عقد اجتماعات منفردة لأعضاء مجلس النواب ، بعيداً عن حسابات رؤساء الكتل السياسية لاختيار رئيسا للمجلس من غير المرشحين).

وكان تحالف العزم، الذي يترأسه النائب مثنى السامرائي ،اكد أن القوى السياسية عقدت اجتماعات واتصالات مكثفة قبيل انطلاق جلسة انتخاب رئيس البرلمان الجديد.

وقال المتحدث باسم التحالف عزام الحمداني في تصريح امس ان (القوى عقدت اجتماعات واتصالات مكثفة قبل عقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب، وهذا أمر طبيعي، فكل جهة تريد كسب الأصوات لمرشحيها لهذا المنصب، ولاسيما بعد انحسار التنافس ما بين العيساوي و المشهداني)،

واضاف ان (كل المؤشرات تدل على أن الأغلبية البرلمانية ستصوت لصالح العيساوي، لكن لدينا مخاوف من قيام بعض النواب من افتعال مشاكل وإفشال جلسة الانتخاب من خلال العراك بين بعض النواب، لمنع وصول العيساوي الى رئاسة مجلس النواب)، مشددا على ان (هناك إصرارا برلمانيا على حسم انتخاب رئيس البرلمان)،

واشار الى ان (رئاسة البرلمان اتخذت الإجراءات الصارمة والحازمة، بحق كل من يريد إثارة الفوضى داخل قاعة لإفشال انتخاب الرئيس الجديد).



صحيفة الصباح تابعت زيارة رئيس الوزراء لمشروع جسر غزة وقالت ان رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اجرى أمس السبت، زيارة ميدانية إلى مشروع (جسر غزّة)، الرابط بين ضفتي نهر دجلة، عند منطقة الزعفرانية وطريق الدورة – يوسفية للمرور السريع، وهو أول جسر يشيد على نهر دجلة في بغداد منذ التسعينيات، ومن أبرز مشاريع الحزمة الأولى لفكّ الاختناقات المرورية جنوب بغداد.

واطلع السوداني، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، على سير الأعمال الجارية في مكونات المشروع الذي من المقرر الانتهاء منه قبل منتصف عام 2025، مثمناً الجهود المبذولة في تنفيذ هذا المشروع الحيوي، الذي يعد من أهم المشاريع التي تنظم حركة النقل بين بغداد والمحافظات القريبة.
وشدد على إزالة كل التعارضات على مسار المشروع؛ للإسراع في تنفيذه، موجهاً بأن يتمّ التعامل معها وفق القانون وتعويض أصحابها ممن يمتلكون سندات، بالتنسيق مع الجهات القضائية لحسم قضية التجاوزات.

كما وجه رئيس الوزراء الشركة المنفذة بأن يتضمن المشروع كل الخدمات اللازمة، والعمل بثلاث وجبات يومياً، وكذلك زيادة عدد المهندسين بدائرة المهندس المقيم، واعتماد إجراءات السلامة في العمل، مشدداً على الفحوصات المختبرية لكل المواد الداخلة، كما وجه وزارة الإعمار والإسكان، وأمانة بغداد بتهيئة كل المتطلبات الخاصة بتنفيذ المشروع./انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 22 , حزيران 2024

مدير صحة ميسان يهنئ الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة عيدها الوطني

العمارة / نينا / هنأ مدير عام دائرة صحة ميسان الدكتور حسين فاضل موسى، الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية . وقال موسى في برقية تهنئة :" نتقدم باجمل التهاني والتبريكات الى الاسرة الصحفية العراقية و نثمن جهودها ، وبالاخص الذين ضحوا بانفسهم من اجل ايصال الحقيقة الى الرأي

النائب مهيمن الحمداني يهنئ الصحفيين بالعيد الوطني للصحافة العراقية

كركوك /نينا/ هنأ عضو مجلس النواب عن محافظة كركوك مهيمن علي الحمداني ، الصحفيين بالعيد الوطني للصحافة العراقية . واكد الحمداني ، دعم حقوق الصحفيين في الحصول على الاراضي السكنية ومساندتهم في حقوقهم وتحقيق المكاسب لهم "./ انتهى

الشرطة الاتحادية : القبض على 5 متهمين اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد

بغداد / نينا/ القت قوات الشرطة الاتحادية القبض على 5 متهمين ، اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد. وذكرت القيادة في بيان :" ان قوة امنية من الشرطة الاتحادية ، تمكنت ، باسناد مفارز الجهد الاستخباري ، من فض نزاع عشائري في منطقة (سبع قصور) شرقي بغداد ، بعد تلقيها اخبارا بحدوث مشاجرة في المنطقة ". وا