رئاسة الجمهورية تهنئ صحيفة الصباح بمناسبة الذكرى (21) لتأسيسها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يصادق على نظام خدمات الدفع الإلكتروني في العراق بالوثائق.. تواقيع نيابية على طلب رسمي لهذا السبب استراحة قصيرة للنواب .. المندلاوي: سنقرر " الذهاب إلى جولة جديدة او رفع الجلسة" العيساوي يحصل على 158 صوتا والمشهداني على 137 صوتا في ختام عملية فرز اصوات المقترعين لانتخاب رئيس البرلمان منافسة حادة بين المشهداني والعيساوي السوداني يترأس اجتماعاً لمجلس الاستخبارات الوطني بدء عملية الفرز والعد لإنتخاب رئيس مجلس النواب مجلس النواب يُنهي عملية اقتراع الجولة الثانية لإنتخاب رئيس مجلس النواب مجلس النواب : عملية الاقتراع لانتخاب رئيس البرلمان ماتزال مستمرة مجلس النواب يباشر بإجراءات انتخاب رئيس مجلس النواب قرع الجرس مجددا داخل القاعة الكبرى السوداني يوجه بالإزالة السريعة لكلِّ التجاوزات أمام مشروع (جسر غزّة) على نهر دجلة، والمجسر الكونكريتي اعضاء مجلس النواب يتوجهون إلى القاعة الرسمية الكبرى لغرض المباشرة بإجراءات انتخاب رئيس المجلس مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مقترح تعديل قانون مفوضية الانتخابات مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية. البرلمان يصوت على تمديد فصله التشريعي لمدة ٣٠ يومًا المشهداني ينفي ماتردد عن رغبته في حل مجلس النواب في حال انتخابه لرئاسة البرلمان المندلاوي يفتتح جلسة مجلس النواب المشهداني يجري اتصالات مكثفة مع قادة الكتل خارج البرلمان
| اخر الأخبار
صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات

صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة الاحد باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن كل من رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس النواب بالنيابية محسن المندلاوي، ونقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، تاكيدهم دعمهم الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير وحرية الاعلام وحماية الاسرة الصحفي.

وقال رشيد في منشور على حسابه في موقع “اكس””: إنه “في اليوم العالمي لحرية الصحافة، نؤكد دعمنا الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير وتهيئة مستلزمات العمل الصحفي والإعلامي الحر الملتزم بالمهنية والموضوعية ونقل الصورة الحقيقية باعتبار ذلك عنصر أساس لحماية التجربة الديمقراطية في بلدنا”.

‏وأضاف: “أصدق التهاني والتبريكات إلى الصحفيين في العراق والعالم، كما نستذكر بإجلال شهداء الرأي والكلمة وتضحياتهم في سبيل إعلاء مبادئ الحرية والديمقراطية وتحقيق كرامة الوطن والمواطنين”.
في غضون ذلك، أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن العمل الصحفي المهني مسؤولية كبرى وخير مساند للحكومة في عملها التنفيذي.

وقال السوداني، في تدوينة له على منصة اكس “في اليوم العالميّ لحرية الصحافة، نؤكد دعمنا لكلّ العاملين في الصحافة ووقوفنا إلى جانبهم؛ من أجل أن يمارسوا عملهم بلا تضييق أو قسر، استناداً لدستورنا الذي كفل الحريات العامة”.
وأضاف، أن “العمل الصحفي المهني مسؤولية كبرى وخير مساند للحكومة في عملها التنفيذي الذي تؤديه خدمةً لأبناء وطننا وازدهار بلدنا”.

من جانبه أكد رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، دعم المجلس الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية في العراق.
وقال المندلاوي في بيان “نتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات للأسرة الصحفية العراقية ونقابة الصحفيين العراقيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، مستذكرين التضحيات الجسام لصحفيي العراق وفلسطين والعالم ممن قدموا أرواحهم فداء للكلمة الصادقة ودفاعا عن حرية شعوبهم”.

وأكد المندلاوي- وفقا للبيان- “دعم مجلس النواب الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية في العراق من خلال إقرار التشريعات الرصينة التي تمنع أي إجراءات قسرية بحقهم وضمان سلامتهم؛ بهدف بناء صحافة حرة وحيادية قادرة على تحقيق العدالة والسلام ومحاربة الفساد والأفكار المتطرفة، فضلاً عن الإسهام بقوة في عملية بناء البلد ونجاح تجربته الديمقراطية”.

الى ذلك قال نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد ، في تدوينة على منصة اكس”: “ونحن نحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة فإننا نستذكر جهد الأعزاء من ابناء الاسرة الصحفية العراقية المعطاء في بناء دولة عراقية ديمقراطية وأخص شهداء الصحافة العراقية منذ عام 2003 ولغاية الان و الذين بلغ عددهم اكثر من 500 شهيد صحفي على أيدي الارهاب الأعمى وقوات الاحتلال ومنهم من تصدى لتنظيم داعش الإرهابي ونقل صورة ظلامهم الأعمى وساهم بنقل شجاعة وتضحيات المقاتلين العراقيين الشجعان من ابناء قواتنا العسكرية والأمنية والحشد الشعبي والبيشمرگة قدموا ارواحهم من اجل ترسيخ مفاهيم حرية الرأي والتعبير والدفاع عن العراق.

وتابع: كما لا ننسى شهداء الصحافة في فلسطين خصوصاً شهداء غزة الحبيبة على أيدي قوات الاحتلال الغاشم تحية لأرواحهم الطاهرة وتحية لعوائلهم الكريمة وسيستمر دعمنا الكبير لهم في نقابة الصحفيين العراقيين ومن خلال اتحاد الصحفيين العرب الذي وقف وقفة حق مع اهله في فلسطين وهي رسالة للعالم اوقفوا العدوان وقتل المدنيين تحية لكل الصحفيين حول العالم من اخوانهم في العراق والبلدان العربية قلوبنا مع بعض لن ننسى اي مظلوم في كل مكان.

واشار الى ان القادم سيكون كبيراً لدعم ابناء أسرتنا الصحفية العراقية في مختلف مجالات الحياة شكراً لكل موقف مساند ومعاضد وداعم للصحفيين في العراق والصحفيين حول العالم.

وعن موجة الفيضانات قالت صحيفة الصباح ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه أمس السبت، باستمرار استنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الموجات الفيضانيَّة.
وذكر بيان لمكتبه أنَّ "رئيس الوزراء رأس اجتماعاً خُصِّص لمناقشة الآثار المترتبة على موجة الأمطار الأخيرة، بحضور وزير الداخلية ووزير التجارة، وأمين بغداد، والمنسق العام لشؤون المحافظات، ونائب مدير مكتب رئيس الوزراء، ووكيل وزارة الزراعة، ونائب قائد العمليات المشتركة، وعدد من المسؤولين في عدة وزارات".
وأضاف أنَّ "السوداني اطلع، خلال الاجتماع، على موقف تفصيلي لما تسبّبت به الأمطار الأخيرة، سواء على المستوى الخدمي أو ما يتعلق بتأثيراتها في الأراضي الزراعية".
وأضاف السوداني، بحسب البيان، أنَّ "هذا الاجتماع عُقد من أجل معرفة وتقييم الأضرار بشكل دقيق والعمل على تطويقها ومعالجتها"، مبيناً أنَّ "تزامن تساقط الأمطار مع عمليات الحصاد ومشاريع الحكومة الخدمية التي باشرت بها قد ضاعف التحديات إزاءها".
واطلع رئيس الوزراء على "الموقف الخاص بعمليات الحصاد والتسويق ومخازن الحبوب، والموقف المائي في السدود، والإجراءات المتخذة في هذا الجانب للاستفادة من موجات الأمطار في تعزيز الخزين المائي وتوظيفه بالشكل الصحيح".
ووجَّه السوداني بـ"استمرار استنفار الجهود الخدمية والإغاثية للمتضررين من الموجات الفيضانية"، مشدداً على "ضرورة مضاعفة الجهود الخاصة بتسويق الحبوب؛ بسبب الظروف الجوية التي يشهدها العراق.



صحيفة الزمان من جانبها قالت ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه باستمرار استنفار الجهود الخدمية والإغاثية للمتضررين من الموجات الفيضانية، الناتجة من الامطار الغزيرة التي اجتاحت اجواء البلاد منذ 3 ايام.

وقال بيان ان (السوداني، ترأس اجتماعاً خُصص لمناقشة الآثار المترتبة على موجة الأمطار الأخيرة، بحضور وزيري الداخلية والتجارة وأمين بغداد، والمنسق العام لشؤون المحافظات وعدد من المسؤولين، اطلع خلاله على موقف تفصيلي لما تسببت به الأمطار الأخيرة، سواء على المستوى الخدمي أو ما يتعلق بتأثيراتها على الأراضي الزراعية)،

واشار السوداني الى ان (هذا الاجتماع عُقد من أجل معرفة وتقويم الأضرار بشكل دقيق والعمل على تطويقها ومعالجتها)، مؤكدا ان (تساقط الأمطار تزامن مع عمليات الحصاد ومشاريع الحكومة الخدمية التي باشرت بها ،مما ضاعف التحديات إزاءها)،

واطلع السوداني على (الموقف الخاص بعمليات الحصاد والتسويق ومخازن الحبوب، والموقف المائي في السدود، والإجراءات المتخذة في هذا الجانب للاستفادة من موجات الأمطار في تعزيز الخزين المائي وتوظيفه بالشكل الصحيح).

من جانبه، استعرض وزير الداخلية عبد الامير الشمري (تقريرا يتضمن الإجراءات التي قام بها المركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث بشأن الأمطار الأخيرة)،

ووجّه السوداني بـ(استمرار استنفار الجهود الخدمية والإغاثية للمتضررين من الموجات الفيضانية)، داعيا الى (ضرورة مضاعفة الجهود الخاصة لتسويق الحبوب بسبب الظروف الجوية التي يشهدها العراق).

واحصت الداخلية، الإصابات البشرية والأضرار المادية الناجمة عن سيول الأمطار التي تشدها البلاد منذ 3 أيام.
وقال بيان انها (سجلت أضرارا بينها انهيار منازل ومدرسة طينية وغرق عدد من المواشي من دون تسجيل إصابات بشرية في ديالى )،

واشار الى ان (ميسان سجلت إصابة خمسة مواطنين في منطقتي الدفاس والكرامات وناحية بني هاشم، وحدوث بعض الأضرار المادية جراء الامطار الغزيرة). فيما دهمت مياه الامطار والسيول التي شهدتها مناطق شرق العراق، الأسواق والمستشفيات في محافظة واسط.

واظهر مقطع فيديو متداول ،ارتفاع مناسيب المياه بين نصف متر الى متر في سوق ناحية الشيخ سعد في واسط، بينما اظهر مقطع اخر دخول المياه الى المستشفيات في المحافظة.

وتسببت السيول أيضا بنفوق العديد من الأغنام وهدم بعض المنازل الطينية في بعض قرى ناحية قره تبة بمحافظة ديالى، بينما خرج جسر الفتحة في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين عن الخدمة بسبب ارتفاع مناسيب المياه بفعل تساقط الامطار خلال الايام الماضية.

ولقي اربعة متسلقين في محافظة السليمانية ،مصرعهم اثناء رحلة بين جبال ناحية قرداغ في المحافظة.

وقالت مديرية الدفاع المدني إن (مجموعة سركرمه لتسلق الجبال كانت لديها رحلة تسلق بين قريتي بلخه واَوسبي، حيث لقي اربعة مستلقين مصرعهم بسبب شدة هطول الامطار وحدوث الفيضانات)،

واضافت انه (تم العثور على جثث المتسلقين الاربعة وإرسالها إلى الطب العدلي في السليمانية).

الى ذلك ، توقعت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل، ان يكون طقس اليوم الاحد غائما مصحوبا بامطار.

وقالت الهيئة في بيان ان (طقس اليوم الاحد سيكون غائماً مع تساقط امطار فوق المرتفعات الجبلية شمالا، ودرجات الحرارة ترتفع في المنطقتين الشمالية والجنوبية)،
واضافت ان (طقس يوم غد الاثنين سيكون في المنطقة الشمالية غائماً ممطراً ويكون غائماً جزئياً إلى غائم في المنطقتين الوسطى والجنوبية مع تساقط أمطار متفرقة خلال النهار، ودرجات الحرارة تنخفض قليلاً عن اليوم السابق)./انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 18 , أيار 2024

صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة. وذكر بيان

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة .. جمعية الصحفيين الاماراتية تنظم ندوة عن مواجهة "الازمة البيئية"

دبي / نينا / نظمت جمعية الصحفيين الاماراتية، بالتعاون مع هيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة، ندوة بعنوان "الصحافة في مواجهة الازمة البيئية" بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يأتي هذا العام تحت شعار "صحافة من اجل الكوكب.. الصحافة في مواجهة الازمة البيئية". قدم الندوة الدكتور سيف الغيص

استشهاد صحفي فلسطيني واسرته في قصف اسرائيلي لقطاع غزة

بغداد /نينا/ استشهد صحفي فلسطيني واسرته في قصف اسرائيلي استهدف مناطق عدة في قطاع غزة. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا":" ان الصحفي الفلسطيني، بهاء عكاشة، وزوجته وابنه، استشهدوا في قصف اسرائيلي استهدف منزلهم بمخيم جباليا شمالي القطاع". كما استشهد عدة أشخاص وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي لمن