الرافدين يعلن عن إصدار سندات إنجاز للمواطنين رئيس الجمهورية يلتقي عدداً من أبناء الجالية العراقية في الأردن رئيس الوزراء يصل الى مبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)في واشنطن رئيس الجمهورية يستقبل رئيس الوزراء الأردني بايدن :الشراكة بين العراق والولايات المتحدة أمر بالغ الأهمية السوداني خلال لقائه بايدن:نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية الى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة رئيس الوزراء يلتقي بايدن في البيت الأبيض السوداني يصل إلى البيت الابيض للقاء الرئيس الامريكي جو بايدن انطلاق اجتماعات اللجنة التسيقية العليا HCC بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية السوداني يلتقي في واشنطن وزير الخارجية الأمريكي رئيس الجمهورية والعاهل الأردني يؤكدان ضرورة دعم القضية الفلسطينية وتكثيف الجهود للتوصل إلى وقف فوري للعدوان على غزة بلينكن : زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني زيارة خطوة مهمة لتقوية العلاقات بين البلدين وتطويرها رومانسكي تتطلع إلى اجتماع مثمر بين السوداني وبايدن رئيس الجمهورية يصل إلى الأردن مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب يُصوت على مشروع تعديل قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة المندلاوي يفتتح جلسة مجلس النواب الشيخ أحمد عبد الله الصباح رئيسا لحكومة الكويت نيجرفان بارزاني: إقليم كردستان يتطلع بتفاؤل إلى زيارة رئيس الوزراء للولايات المتحدة مجلس النواب يؤكد دعمه للجهود الحكومية لتحقيق مصالح الشعب ويدعو الى استكمال تنفيذ اتفاقية الاطار الستراتيجي
| اخر الأخبار
الصحف تهتم بواقع الخدمات في العراق والعقبات السياسية امام الحكومات المحلية الجديدة

الصحف تهتم بواقع الخدمات في العراق والعقبات السياسية امام الحكومات المحلية الجديدة

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، التاسع عشر من شباط ، بواقع الخدمات في العراق ، والعقبات السياسية امام الحكومات المحلية الجديدة ..

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اهتمت بملف الخدمات في العراق وسبل تحسين واقعها ..

وقال عضو لجنة الخدمات النيابية عدنان الجحيشي ، في حديث للصحيفة :" ان مشكلتنا في العراق هي عدم وجود خطط ستراتيجية متكاملة ، فانشاء وحدات سكنية ، كأن تكون عشرة الاف وحدة ، تحتاج الى شوارع حتى تتم موازنة قضية الطرق ، اضافة الى كم مدرسة وكم روضة وجامعات تحتاج ، وكذلك المستشقيات والمستوصفات ".

واضاف:" نحن نعمل على حل مشكلة او ازمة معينة ونضع لها خطة، لكننا نقع في مشاكل أخرى .. فعلينا وضع خطط ستراتيجية كبيرة ".

واوضح الجحيشي :" ان العاصمة بغداد اصبحت مكتظة جدا ونشاهد الخطط التي وضعت لتخفيف الزخم في داخلها ومنها المترو الذي وقع عليه رئيس الوزراء..ولدينا بدائل فأراضينا كبيرة وواسعة ومستقيمة وعلينا ان نبتعد عن العاصمة بغداد ونبني مدنا ودوائر ووزارات ، فحتى وزاراتنا انشئت في السبعينات والثمانينات والدوائر بشكل عام قديمة تعود الى أربعين او خمسين سنة مضت".

وتابع :" علينا ان نعالج ما في داخل بغداد على واقع الحال الموجود ، لكن اي توسع آخر يجب ان يكون خارج العاصمة ، ويمكن بناء مدن حضارية وبناء مدينة حكومية او عاصمة ادارية مشابهة لما تقوم به مصر ".

ودعا عضو لجنة الخدمات ، الى جلب الخبرات الأجنبية والاستعانة بالشركات الأجنبية لمعالجة قضية الزخم وايقاف الاستثمارات داخل العاصمة وجعلها خارجها " مبينا :" ان الشركات الرصينة توفر علينا الوقت أولا والجودة ثانيا ، بدليل اننا انفقنا مليارات خلال العشرين سنة الماضية وبعض الشركات العراقية متلكئة ، وامامنا خير مثال شمال بغداد فكل مسافة ثلاثين كيلو مترا تحتاج الى ساعتين من الوقت لتجاوز الازدحام ، فمداخل بغداد معيبة ".

اما صحيفة/ الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، فقد اهتمت بموضوع العقبات السياسية امام الحكومات المحلية الجديدة .

وقالت الصحيفة :" تواجه الحكومات المحليَّة في المحافظات عقبات سياسيَّة وتلكؤاً قد يؤدي الى فقدان الثقة بالانتخابات التشريعية المقبلة، اذ تواجه محافظتان من أصل 15 محافظة عقبات سياسية (ديالى وكركوك)، بينما عطّلت عقبات قانونية تعيين محافظ آخر (صلاح الدين) ".

واضافت :" من المقرر أن تجرى الانتخابات التشريعية في الربع الأخير من العام المقبل، بعد أن سجلت الانتخابات المحلية تراجعاً في عدد المشاركين بالانتخابات التي جرت منتصف كانون الأول الماضي، بعد تعطيل مجالس المحافظات في 2019 ".

ونبّه نائب رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية، جواد اليساري الى وجود مشكلات في محافظتي ديالى وكركوك، محذراً من أنَّ الواقع الخدمي سيتأثر بالصراعات الحزبية على المناصب.

وقال اليساري ، في تصريح لـ / الصباح /:" ان المشكلات السياسية في بعض المحافظات ستؤثر في الجانب الخدمي وفي الاستقرار فيها".

وأضاف :" ان العمل الإداري مستمر في هذه المحافظات لأنَّ نواب المحافظين هم من يديرونها"، محذراً من أنَّ "النزاعات السياسية ستعطل المصالح العامة وهو ما يؤثر في الواقع الخدمي سلبياً، بينما نحن بحاجة إلى استعادة ثقة المواطن بالعملية الانتخابية".

وتابع :" ان الوضع في محافظة كركوك وضع خاص لأنها يجب أن تدار من قبل كل المكونات"، ولفت إلى وجود "خشية من منصب المحافظ الذي يمسك بالمفاصل الإدارية والاقتصادية والأمنية بالمحافظة".

ونقلت / الصباح / عن عضو مجلس محافظة بغداد السابق، ماجد الساعدي قوله :" ان توزيع المناصب في مجالس المحافظات يؤثر في تقديم الخدمات".

وأضاف أنَّ "التحالفات الانتخابية غير حقيقية لأنها توزع المناصب بعيداً عن حاجات المواطن فعلياً".

وفي شأن ذي صلة ، اشارت صحيفة / الزمان/ الى الاحتجاج على بعض المحافظين الجدد .

وقالت الصحيفة :"خرج العشرات من المتظاهرين ،في بابل ، احتجاجا على تسلم المحافظ الجديد منصبه ، ورفضوا خلال وقفة احتجاجية تعيين المحافظ الجديد".

من جانب آخر اشارت / الزمان / الى "وثيقة سرية مسربة من رئاسة الجمهورية " توضح السبب الذي دفع الرئيس إلى رفض تعيين أحمد الجبوري ، محافظاً لصلاح الدين.

وجاء في الوثيقة ، بحسب الصحيفة :" ان الجبوري محكوم عن قضايا جزائية وقد تم شموله بالعفو العام ، والبعض الآخر مكفلاً عنها ،فضلا عن وجود قيود جنائية بحقه في وزارة الداخلية ".

واضافت :" ان الرئيس تعذر عليه إصدار مرسوم جمهوري بتعيين الجبوري محافظاً لصلاح الدين، مؤكدا ان انتخابه جاء مخالفاً لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية وقانون المحافظات غير المنتظمة ، المعدلين".

واشارت الوثيقة الى ان رئاسة الجمهورية وجهت بفتح باب الترشيح مجدداً وانتخاب شخصية أخرى لمنصب المحافظ، تنطبق عليها شروط الترشيح المنصوص عليها في القانون./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الإثنين 15 , نيسان 2024

مكتب السيد السيستاني : من المتوقع ان يكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر

النجف/نينا/اعلن مكتب المرجع الاعلى السيد علي السيستاني :" ان توقعات مواقيت الاهلة الخاصة بالاشهر الهجرية التابعة للمكتب اشارت الى امكانية رؤية هلال شهر شوال يوم غد الثلاثاء ، ليكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر المبارك" . وبحسب مواقيت الاهلة لمكتب المرجع السيستاني ، فانه :" يتوقع ان يرى هلال شهر

نقابة الصحفيين تدعو لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024

بغداد / نينا / دعت نقابة الصحفيين العراقيين ، الزملاء الصحفيين ، لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024. واعلنت النقابة في بيان ، عن البدء بملء الاستمارات للمكافآت التشجيعية ( المنحة ) لعام 2024 ، داعية الزملاء الى مراجعة النقابة اعتباراً من 4/15 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية الن

نقابة الصحفيين العراقيين تعلن عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل

بغداد/نينا/ اعلنت نقابة الصحفيين العراقيين , اليوم الاثنتين,عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل . ودعت النقابة في بيان,الزملاء الى مراجعتها اعتباراً من 15/4 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية النقابــة المجددة 2024/2025 وحسب