العامري يستقبل اللامي ويؤكد أهمية الإعلام في تقويم العملية السياسية السوداني يزور السعودية للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض ميري .. إستراتيجية وزارة الداخلية الجديدة هي منع وقوع الجريمة ومهاجمة بؤر تواجدها بالوثيقة ... وزير الصحة يرفض قرار مجلس محافظة صلاح الدين بتعيين مدير صحة جديد للمحافظة بالفيديو.. مقررات الجلسة الاعتيادية السابعة عشرة لمجلس الوزراء التي عقدت اليوم برئاسة السوداني رشيد وزيدان يبحثان الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد مجلس الوزراء يقرر فرض رسم كمركي إضافي بنسبة (50%) على بيض المائدة المستورد مجلس الوزراء يصوت على قرار يُلزم فيه وزارة الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة فعليًّا من مشروع معالجة وتوليد الطاقة الكهربائية من النفايات مجلس الوزراء يقرر تعديل قرار زيادة كلفة إنشاء دور وشقق التدريسيين في جامعة المثنى وسام جديد لالعاب قوى العراق ببطولة اسيا للشباب مجلس الوزراء يعقد جلسة اعتيادية تعويضاً عن جلسة الاسبوع الماضي وزير العدل يصدر توجيهات تخص سجون العدالة وتسفيرات النجف الأشرف وبغداد المركزي رئيس الجمهورية وعبد المهدي يؤكدان ضرورة تكاتف الجهود لحماية المكتسبات المتحققة العراق وسلطنة عمان يبحثان التعاون في مجال تطوير قطاع الاتصالات والتحول الرقمي والاتمتة الإلكترونية وزير الداخلية: الإشارات الذكية خففت من الحوادث والمخالفات المرورية ميري :القبض على عدد من شبكات الدعارة والمخدرات والجريمة المنظمة في عملية البتاوين وزير الداخلية يشدد على ضرورة تنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بالبتاوين بشكل دقيق الانواء الجوية: امطار رعدية وتصاعد للغبار الاسوع المقبل النزاهة تحبط محاولة تسوية دين بملياري دينار في مديريَّة تنفيذ الأنبار وزارة الداخلية تطلق عملية أمنية واسعة في منطقة البتاوين وسط العاصمة بغداد
| اخر الأخبار
وزير التخطيط : لا عدالة ولا مساواة في نظام الرواتب.. وتفعيل القطاع الخاص يتم عبر قانون الضمان الاجتماعي

وزير التخطيط : لا عدالة ولا مساواة في نظام الرواتب.. وتفعيل القطاع الخاص يتم عبر قانون الضمان الاجتماعي

بغداد / نينا / افصح وزير التخطيط خالد بتال ، عن وجود خلل في نظام رواتب موظفي الدولة العراقية ، مشيرا الى ضرروة تقليل الفوارق بين ميزات العمل الحكومي وميزات العمل في القطاع الخاص .


وقال وزير التخطيط ، في مداخلة خلال اعلان نتائج مسح القوى العاملة في العراق اليوم الثلاثاء ، " لا توجد مساواة في نظام الرواتب العراقية ولا توجد عدالة ، وهذا ايضا يؤشر خللا في نظام الرواتب "، معتبرا ان " بعض الرواتب في القطاع الخاص هي اعلى بكثير من الدخل الحكومي مقارنة بالامكانيات والمؤهلات ، لكن الثقافة الاجتماعية السائدة وعدم فهم قانون الضمان الاجتماعي يدفع الناس بمافيهم العاملين في القطاع الخاص الى البحث عن وظيفة حكومية ".


واضاف ، ان " احد الملاحظات هي يجب تقليل الفوارق بين ميزات العمل الحكومي وميزات العمل في القطاع الخاص ، حيث لا توجد عدالة في عائدات ورواتب القطاع الحكومي ، وهذه مثلمة على نظام الرواتب في العراق ".


واوضح " لدينا موظفون يعملون في مختلف الوزارات، بالدرجة الوظيفية والمؤهلات العلمية نفسها لكن راتب ودخل احدهما هو ضعف او اكثر من ضعف راتب الموظف الاخر ، وقد ناقشنا ذلك في المجلس الوزاري للاقتصاد لكنها بحاجة الى قرار سياسي ربما وحكومة مستقرة في ظل ظروف اجتماعية مستقرة ".


وحول تعديل راتب الموظف الحكومي ، قال وزير التخطيط ، ان " الجهاز المركزي للاحصاء اجرى دراسة عن خط الفقر للموظف ، وقد وجدنا في وزارة التخطيط لدينا الجهاز المركزي للاحصاء يملك شعبا احصائية في كل المحافظات والاقضية ، ان الموظفين في الدرجة الخامسة نزولا هم تحت خط الفقر ، ثم توسعنا بالعينة وادخلنا مديريات التخطيط في المحافظات ومركز الوزارة فكانت النتائج مشابهة ".

واوضح ، ان " الشاب خريج بكلوريوس يتعين بالدرجة السابعة ، لكن اغلب العاملين في القطاع الخاص بنفس الدرجة وبمؤهلات اقل لكن راتبهم اعلى "، مؤكدا ان " دخل العامليـن في القطاع الحكومي ليس عاليا لكنهم يبحثون عن الضمان ".


واضاف ، ان " احدى النقاط المهمة لتفعيل القطاع الخاص هو قانون الضمان الاجتماعي ، وانا الان ادق ناقوس الخطر الذي سبق ان طرحته سابقا ووزير المالية طرحه ايضا بشأن صندوق تقاعد الموظفين ، الذي يعاني من ضغوطات كبيرة لان الدولة تساهم بنسبة كبيرة في موازنة الصندوق ، وهذا قد لايكون متاحا في السنوات المقبلة اذا بقينا على المنهاج وسياسات التوظيف نفسها سنويا ".


وتابع القول ، ان " قانون الموازنة العامة تدرج سنويا عدم وجود توظيف لكن هناك عقودا ومحاضرين مجانيين واجراء وغيرها ، وهذا يضغط بالتالي على صندوق التقاعد ، ونحن لدينا صندوق الضمان الاجتماعي في وزارة العمل يفترض ان يأخذ دوره بشكل اكبر ".

واضاف ، ان " احد التحفظات الاخرى هي على الية ادارة الصناديق التي يجب ان لا تكون معتمدة على الحكومة وفي اول هزة اقتصادية نتوقف عن دفع رواتب المتقاعدين ونطلب مساعدة الحكومة"، داعيا الجميع الى ان لايجتزأ الحقيقة أويجتزأ رقم دون فهم مايعنيه ذلك الرقم .

واوضح ، ان " الارقام والاحصاءات التي وردت في المسح الوطني يعتمد فهمها على المتلقي، لكن ليست كل ماذكر من ارقام تفهم بطريقة سطحية دون تحليلها "، مبينا ان " نسبة 17% من النساء يشغلن المناصب الادارية ليست قليلة بل عالية قياسا الى نسبة العاملات من النساء ، وكذلك نسبة النساء العاطلات عن العمل ، سطحيا هي نسبة عالية لكن التفاصيل هي ليست عالية مقارنة بعدد الباحثات عن العمل وعدد النساء النشطات اقتصاديا "./انتهى5






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 26 , نيسان 2024

نقابة الفنانين العراقيين: منع فنانة كويتية من العمل الفني داخل العراق لهذا السبب

بغداد / نينا / قررت نقابة الفنانين العراقيين ، منع الفنانة شمس الكويتية من مزاولة اي نشاط فني داخل العراق لمدة سنة كاملة ، والتواصل مع الجهات الامنية المختصة لاصدار قرار بمنعها من دخول الاراضي العراقية ، وذلك بعد تهجمها بالفاظ نابية وانتقادها سياسيين عراقيين عبر تسجيل فيديوي مصور نشرته عبر حسابها ال

تربوي مكتوب على واجهة داره / مطلوب دم/ في كركوك

كركوك /نينا/نشر التربوي والناشط المدني، عمر أحمد، صورة توضح هذه العبارة على منزله/مطلوب دم /، وطالب الجهات الأمنية بالتدخل في كركوك .. ولم يعرف بعد الجهات التي تقف وراء هذه الكتابة/انتهى

معرض الأمن والدفاع والصناعات الحربية العراقية : حضور فاعل للصناعات الوطنية وعروض عالمية لدعم المنظومة العسكرية

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : شهدت العاصمة بغداد ، الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية " الدورة الثانية عشر " ، التي انطلقت امس السبت برعاية رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ، تحت شعار " بوحدتنا انتصرنا .. للبناء توجهنا " وبح