رئيس الوزراء يصل الى مبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)في واشنطن رئيس الجمهورية يستقبل رئيس الوزراء الأردني بايدن :الشراكة بين العراق والولايات المتحدة أمر بالغ الأهمية السوداني خلال لقائه بايدن:نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية الى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة رئيس الوزراء يلتقي بايدن في البيت الأبيض السوداني يصل إلى البيت الابيض للقاء الرئيس الامريكي جو بايدن انطلاق اجتماعات اللجنة التسيقية العليا HCC بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية السوداني يلتقي في واشنطن وزير الخارجية الأمريكي رئيس الجمهورية والعاهل الأردني يؤكدان ضرورة دعم القضية الفلسطينية وتكثيف الجهود للتوصل إلى وقف فوري للعدوان على غزة بلينكن : زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني زيارة خطوة مهمة لتقوية العلاقات بين البلدين وتطويرها رومانسكي تتطلع إلى اجتماع مثمر بين السوداني وبايدن رئيس الجمهورية يصل إلى الأردن مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب يُصوت على مشروع تعديل قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة المندلاوي يفتتح جلسة مجلس النواب الشيخ أحمد عبد الله الصباح رئيسا لحكومة الكويت نيجرفان بارزاني: إقليم كردستان يتطلع بتفاؤل إلى زيارة رئيس الوزراء للولايات المتحدة مجلس النواب يؤكد دعمه للجهود الحكومية لتحقيق مصالح الشعب ويدعو الى استكمال تنفيذ اتفاقية الاطار الستراتيجي رئيس الجمهورية يتوجه إلى العاصمة الأردنية عمان في زيارة رسمية رئيس أركان الجيش يصل إلى محافظة البصرة للاطلاع على الواقع الأمني فيها
| اخر الأخبار
اتهامات بعرقلة عمل اللجنة الحكومية .. محافظ كركوك يرفض رهن ملف المغيبين بالانتخابات

اتهامات بعرقلة عمل اللجنة الحكومية .. محافظ كركوك يرفض رهن ملف المغيبين بالانتخابات

كركوك /نينا/ تقرير مروان العاني : اتهم محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري اطرافا كردية ووزارة العدل ، بعرقلة عمل اللجنة الحكومية الخاصة بملف المغيبين وتأجيل عملها إلى ما بعد الانتخابات .

وقال الجبوري بكلمة في تجمع بمحافظة كركوك :" ان للجنة الخاصة بمتابعة ملف المغيبين يفترض أن تبدأ أعمالها بجمع المعلومات اعتبارا من يوم 15 تشرين الثاني، وكان من المفترض أن تنهي أعمالها خلال فترة زمنية محددة بشهرين فقط".

وأضاف أن "اللجنة زارت محافظة كركوك وزارت إقليم كردستان، لكن تفاجأنا بتوقف عمل اللجنة بناء على توصية من وزير العدل خالد شواني ، الذي رهن الموضوع بالانتخابات المحلية المقرر اجراؤها في الثامن عشر من كانون الاول الجاري".

وأكد محافظ كركوك رفضه ربط قضية المغيبين ، التي تعد من أبرز الملفات الانسانية في كركوك، بالانتخابات المحلية.

وكان من المفترض إعلان نتائج عمل اللجنة منتصف شهر كانون الثاني المقبل، لكن بسبب التأخير والتوقف الحاصل فإن بداية العمل في اللجنة ربما ينطلق في هذا التاريخ.

ومنتصف شهر تشرين الثاني ، بدأت لجنة حكومية عمليات البحث والتقصي عن المئات من المفقودين من أهالي محافظة كركوك شمالي البلاد.

وأكدت مديرة مكتب مفوضية حقوق الإنسان في المحافظة ظمياء محمد أن المكتب سجل بشكل رسمي نحو ألف حالة تغييب وإخفاء قسري في كركوك في الفترة الماضية.

واوضحت :" ان مكتب المفوضية يتلقى الشكاوى والمناشدات من الأفراد والجماعات ومنظمات المجتمع المدني عن كافة عن الانتهاكات السابقة واللاحقة وهي من صميم عمل المفوضية العليا لحقوق الإنسان والواردة في قانونها المرقم 53 لسنة 2008 الفقرة 5 و6، حيث إن كوادر المفوضية في مكتب كركوك استقبلت (934) ادعاء بالفقدان والاختفاء القسري".

واتهم الجبوري سلطات الإقليم بتغييب الآلاف من أبناء كركوك طيلة السنوات التي سبقت عمليات فرض القانون.

وأعلنت اللجنة المركزية الخاصة بالمغيبين الشهر الماضي، البدء بجمع المعلومات وتسجيل أسماء المُغيبين، وفق ما أفاد سعيد الجياشي رئيس اللجنة ، الذي أكد أن هذه اللجنة ستكون مختلفة عن اللجان السابقة التي شكلت بهذا الخصوص لكنها لم تتوصل إلى أي نتيجة.

وقال الجياشي إن "اللجنة الخاصة بكركوك عقدت اجتماعات في بغداد وتسلمت قوائم بأسماء المغيبين من إدارة كركوك، و قررت وضع آلية جديدة لجمع المعلومات عبر تشكيل لجنة فرعية في كركوك تتولى إدارتها الحكومة المحلية، وتضم في عضويتها كل الأجهزة الأمنية ومفوضية حقوق الإنسان".

و حذر رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية أرشد الصالحي من ممارسة ضغوط سياسية على عمل اللجنة الحكومية الخاصة بمغيبي كركوك.

ودعا الصالحي لأن تكون اللجنة الحكومية الحالية مختلفة عن اللجان السابقة التي سبق وأن شكلت دون نتائج.

وأضاف :" ان لجنة حقوق الإنسان قدمت للحكومات السابقة استمارات خاصة بالمغيبين في كركوك وصلت إلى اللجنة عبر ذوي الضحايا والشخصيات المجتمعية والجهات السياسية في كركوك، لكن الحكومات السابقة لم تتعامل مع تلك الطلبات والاستمارات بجدية".

و أعرب عن أمله بأن تكون هذه اللجنة مختلفة عن سابقاتها، مبينا :" ان توصل اللجنة إلى نتائج إيجابية بخصوص المغيبين سيترك رسالة إيجابية لعموم العراقيين من جهة وللمجتمع الدولي من جهة ثانية"./انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الإثنين 15 , نيسان 2024

مكتب السيد السيستاني : من المتوقع ان يكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر

النجف/نينا/اعلن مكتب المرجع الاعلى السيد علي السيستاني :" ان توقعات مواقيت الاهلة الخاصة بالاشهر الهجرية التابعة للمكتب اشارت الى امكانية رؤية هلال شهر شوال يوم غد الثلاثاء ، ليكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر المبارك" . وبحسب مواقيت الاهلة لمكتب المرجع السيستاني ، فانه :" يتوقع ان يرى هلال شهر

نقابة الصحفيين تدعو لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024

بغداد / نينا / دعت نقابة الصحفيين العراقيين ، الزملاء الصحفيين ، لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024. واعلنت النقابة في بيان ، عن البدء بملء الاستمارات للمكافآت التشجيعية ( المنحة ) لعام 2024 ، داعية الزملاء الى مراجعة النقابة اعتباراً من 4/15 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية الن

نقابة الصحفيين العراقيين تعلن عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل

بغداد/نينا/ اعلنت نقابة الصحفيين العراقيين , اليوم الاثنتين,عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل . ودعت النقابة في بيان,الزملاء الى مراجعتها اعتباراً من 15/4 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية النقابــة المجددة 2024/2025 وحسب