وزير التجارة التركي يعبر عن امله في الاسراع بافتتاح معبرين حدوديين مع العراق

وزير التجارة التركي يعبر عن امله في الاسراع بافتتاح معبرين حدوديين مع العراق

اسطنبول /نينا/ عبر وزير التجارة التركي محمد موش عن أمله في تسريع افتتاح معبرين حدوديين مع العراق لضمان وصول شركات النقل التركية إلى جميع المناطق العراقية.

وقال موش في كلمة ألقاها اليوم خلال افتتاح منتدى الأعمال التركي العراقي للاستثمار والمقاولات بمدينة اسطنبول : نأمل افتتاح معبري أوفاكوي-فيشخابو وديراجيك-ميركسور الحدوديين في أقرب وقت لضمان وصول شركات النقل التركية إلى جميع مناطق العراق مؤكدا ان الاتصالات المتزايدة بين تركيا والعراق في الفترة الأخيرة أكسبت العلاقات الثنائية زخمًا أكبر.

وأشار إلى أن التعاون الاقتصادي والتجاري الوثيق بين البلدين يساهم بشكل كبير في ازدهارهما، وأن جميع الأهداف يمكن تحقيقها في هذا الإطار عبر التكاتف.

وأكّد وزير التجارة التركي أن حجم التجارة تجاوز المبلغ المستهدف خلال عام 2020 على الرغم من آثار وباء فيروس كورونا، ليرتفع إلى 20.7 مليار دولار مشيرا الى أن هذا النجاح يعود إلى رجال الأعمال المضحين لدى البلدين وأن التعاون الاقتصادي سيعزز التضامن في المجالات الأخرى.

وكشف أن العراق احتل المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر استيرادًا من تركيا خلال العام الماضي، في حين تحتل أنقرة المرتبة الثالثة بالنسبة للجانب العراقي.

وقال إن للعراق مكانة خاصة بالنسبة إلى قطاع المقاولات التركي الذي تولت شركاته 1034 مشروعًا في هذا البلد بقيمة 31 مليار دولار.

وأضاف: "على الرغم من حدوث انخفاض في عدد المشاريع الجديدة بسبب التطورات السياسية والاقتصادية في السنوات الأخيرة، يمكن القول إننا دخلنا حقبة جديدة واعدة على الصعيد التجاري في العراق".

وأعلن محمد موش أن قيمة المشاريع التي تولتها الشركات التركية في العراق منذ عام 2017 بلغت 6.5 مليارات دولار، وأن تركيا تتطلع لارتفاع الرقم إلى مستويات أعلى.

وشدّد موش على أهمية تنفيذ مشروع لربط البلدين عبر سكة حديد في خطوة من شأنها تحويل العراق إلى مركز تجاري بين آسيا وأوروبا، ويسهل وصول تركيا إلى دول الخليج.

كما أشار إلى أن تركيا تنتظر من السلطات العراقية اعتماد إجراءات تجارة الترانزيت وأن يتم تطبيق نفس القواعد في جميع الجمارك.

وقال إن تركيا تطلب أيضًا اتخاذ جميع أنواع التدابير لتسهيل التجارة الثنائية بشكل مشترك، واتخاذ نهج أكثر مرونة بدلاً من حظر الاستيراد وفرض الرسوم الجمركية الإضافية./انتهى



الثلاثاء 09 , آب 2022

فرع نقابة الصحفيين العراقيين في كربلاء يعقد مؤتمرا خاصا بزيارة العاشر من محرم

كربلاء/نينا/ عقد فرع نقابة الصحفيين في كربلاء المقدسة، مساء اليوم الثلاثاء، مؤتمره الخاص بزيارة العاشر من شهر محرم الحرام بحضور مدير اعلام قيادة عمليات المحافظة العميد فاهم الكريطي ورئيس واعضاء فرع النقابة وعدد من الاعلاميين والصحفيين. وتحدّث رئيس فرع النقابة في المحافظة حسين الشمري، عن اهمي

وفاة الرائد الصحفي البصري فاروق حمدي

البصرة / نينا / نعت الاسرة الصحفية في البصرة الرائد الصحفي فاروق حمدي الذي توفي اليوم الثلاثاء ، بعد معاناة مع المرض . والراحل فاروق حمدي من رواد الصحافة العراقية وعمل في عدد من المجلات والصحف العراقية ومنها جريدة الجمهورية ./ انتهى

بمشاركة أكثر من 40 وكالة أنباء.. تنظيم ورشة عمل افتراضية للتعريف بالكونغرس العالمي للإعلام

دبي/ نينا/ نظم اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي " يونا " اليوم ورشة عمل افتراضية لوكالات الأنباء الأعضاء في الاتحاد للتعريف بـ "الكونغرس العالمي للإعلام" وذلك بالتعاون مع وكالة أنباء الإمارات "وام" وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك". وشهدت الورشة مشاركة ممثلي أكثر من 40 وكالة أنب