دبي/ نينا/ يقدم علي جعفر العلاق في ديوانه "تفاحة الضوء" مجموعة مختارة من القصائد والمقطوعات التي تمثل مجمل مسيرته الإبداعية في عالم الشعر، تلك المسيرة التي بدأت منذ ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، وضمَّنها إصداره الأول "لا شيء يحدث.. لا أحد يجيء"، الصادر عام 1973، وصولا إلى قصائد ديوانه "فراشات لتبديد الوحشة" الصادر عام 2021.
وتخللت تلك الأعوام الطويلة مجموعة كبيرة من الإصدارات، وصل عددها إلى عشرين ديوانا، واختير من كل واحد منها مقتطفات لـ"تفاحة الضوء"، منها على سبيل المثال: وطن لطيور الماء، شـجر العائلة، فاكهة الماضي، أيّام آدم، وطائر يتعثر بالضو، فراشاتٌ لتبديد الوحشة.
وجاءت المختارات الصادرة عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في 454 صفحة من القطع المتوسط، وحفلت صفحاتها بحالات وجدانية وتجليات أسلوبية تنقَّل خلالها العلاق بين مواضيع متعددة خاطب فيها المرأة والصديق والوطن والعائلة والبشر المقهورين والجمال المهدد بالزوال
وسائر المواضيع التي أثرت تجربته الإنسانية والإبداعية على مدى يتجاوز نصف قرن من الزمان.
خاصة وان المختارات ركزت على غنائية العلاق والتي كانت إحدى العلامات الفارقة التي ميزت تجربته، وكانت من صُنْع اللغة، وجاءت مستلهَمةً من عجينتها كما لو أنها مرآتها، أو أنها قُدَّت منها.
ثم أن حرصَ العلّاق على رعاية النغم الداخليّ الذي يحْدُث عند لقاءِ المفردات أو تصادُمِها بعضها ببعضها الآخر، كما لو أنّ تلك المفردات لم تلتقِ من قبل، حتى ليشعر القارئ أنّ الشاعر قد حذف الكثير من الكلمات التي وقعتْ خطأً في المسافة التي تفصلُ بين مفردتين كانتا تتجاذبان عن بُعد، من أجل أن يَصْدُر نغمٌ بعينِه هو في حدّ ذاته هدفُ القصيدة. كانت موسيقى ذلك الشعر نوعاً من الهِبَة التي تطلعُ من مكانٍ لم تنتبه التقنيةُ إلى وجوده".
ويظهر حنين علي جعفر العلاق للعراق، وطنه ومهد طفولته، في غير مكان من المختارات، وهو حنين يعكس وجهة نظره التي ترى أن ارتباط بالمبدع بالمكان هو ارتباط حتمي وقوي وحميم.
ومن الجدير ذكره أن علي جعفر العلاق شاعر وناقد وأستاذ جامعي عراقي، حاصل على جائزة العويس للشعر ، للعام2019 . ولد في محافظة واسط عام 1945، وهو حاصل على الدكتوراه من جامعة اكستر في بريطانيا عام 1984. غادر العراق عام 1991 ، وعمل أستاذا للأدب والنقد الحديث في جامعة صنعاء، ثم في جامعة الإمارات . وهو مقيم حاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وله إضافة إلى إصداراته في مجال الشعر مجموعة كبيرة من الإصدارات النقدية، بدأها بـ"مملكة الغجر" (1981)، ودماء القصيدة الحديثة (1988)، وصولا إلى "في مديح النصوص" (2019)، و"المعنى المراوغ" (2020)./انتهى
ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام