صحف الثلاثاء تهتم بالاستعدادات لاجراء الانتخابات و بتوجية رئيس الوزراء بسحب المدارس من المحافظات التي لم تهيّئ لها الأراضي

صحف الثلاثاء تهتم بالاستعدادات لاجراء الانتخابات و بتوجية رئيس الوزراء بسحب المدارس من المحافظات التي لم تهيّئ لها الأراضي

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الحادي والعشرين من ايلول بالاستعدادات لاجراء الانتخابات و بتوجية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بسحب المدارس من المحافظات التي لم تهيّئ لها الأراضي.



صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن مساعد الناطق الاعلامي في المفوضية، نبراس ابو سودة، قولها”: ان مفوضية الانتخابات وقعت مذكرة تفاهم مع الاتحاد الاوروبي على نشر 100 مراقب في عموم ارجاء العراق، بالإضافة الى بعثة الامم المتحدة التي ستقوم بنشر ما يقارب 130 مراقبا في عموم البلاد.

واضافت: ان آلية توزيع المراقبين ستكون بالتنسيق مع لجنة اعتماد المراقبين في المفوضية بالاتفاق وبالتنسيق مع هذه الفرق الدولية لكي يتم توزيع المراقبين بين جميع مراكز الاقتراع المنتشرة في عموم البلاد. مبينة: ان المفوضية ستقوم بتقديم كل المعلومات الانتخابية وعناوين انتشار مراكز التسجيل، وستقوم هذه الفرق باختيار الأماكن التي تغطي فيها المراقبة الانتخابية.

واشارت الى: ان هناك ايضا 86 جهة دعتها المفوضية لتغطية الانتخابات، وجارٍ استحصال الاعتماد لبعض هذه الجهات والتي تتمثل بـ 51 دولة و25 منظمة عاملة بالشأن الانتخابي و10 مفوضيات من دول العالم.وبشأن تمزيق صور المرشحين،.

وقالت ابو سودة: ان تمزيق صور المرشحين يعد جريمة قانونية تصل عقوبتها الى السجن لمدة عام وفقا لقانون الانتخابات رقم (9) لسنة 2020. مؤكدة: ان هناك مخالفات ليست فقط بتمزيق الصور وانما الاعتداء على المرشحين.
وأوضحت: ان هناك مخالفات انتخابية رصدت في عموم العراق، حيث تم تبليغ المفوضية حتى الآن من قبل لجان الرصد المنتشرة بوجود نحو 60 خرقا موجودا في الحملات الانتخابية. مؤكدة: ان هناك مذكرة تفاهم ابرمتها المفوضية مع امانة بغداد ودوائر البلدية في المحافظات لتحديد اماكن الحملات الانتخابية ويمنع مزاولة الدعاية الانتخابية في اماكن محددة.
وتابعت: انه في حال وجود مخالفة ستقوم دائرة البلدية بإزالة المخالفات واستحصال الغرامات من قبل المرشحين، بالتنسيق مع المفوضية. مبينة: انه يتم اعلام المفوضية بالمخالفة وبدورها تقوم بإنذار المرشح وإذا لم تتم ازالة التجاوز خلال مدة ثلاثة ايام ستتم إزالته على نفقة المخالف، بالإضافة الى فرض الاجراءات العقابية بحقه.

وفي وقت سابق، اكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، عبد الحسين الهنداوي، ان العراق تسلم طلبات من دول راغبة في المشاركة بمراقبة الانتخابات.
وقال الهنداوي، في حديث متلفز: ان الامم المتحدة سترسل أكثر من 130 مراقبا دوليا يضاف لهم مراقبون من الاتحاد الاوروبي، فضلا عن مراقبين من الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي ومن دول أخرى. لافتا الى ان “العراق تسلم مجموعة طلبات من دول راغبة للمشاركة في مراقبة الانتخابات المقبلة بالشروط التي تطرحها المفوضية والقانون العراقي”


من جانبها قالت صحيفة الزمان ان مجلس المفوضية في المفوضية العليا المستقلة الانتخابات في اطار سعيه لضبط العملية الانتخابية وتخليصها مما يعلق بها من خروقات، قرر الغاء ترشيح اثنين اخرين خالفا قواعد السلوك الانتخابي.
وقال بيان مقتضب امس ان (المجلس الغى المصادقة على المرشحين علاء محمد مهدي وصلاح مجبل طاهر لمخالفتهما قواعد السلوم الانتخابي) دون المزيد من التفاصيل.

الى ذلك التقى رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم أعضاء مكاتبه الخمسة كل على حدة (مكتب الإنتخابات ومكتب تقييم الأداء الحكومي والمكتب الإعلامي و مكتب التعبئة الجماهيرية و مكتب العلاقات السياسية)، مؤكدا ضرورة مواصلة توحيد الجهود والتحرك بروح الفريق الواحد فضلا عن تكثيفها لتحقيق أكبر مساحة تمثيلية يمكن أن يخدم من خلالها تحالف قوى الدولة الوطنية أبناء شعبه وينفذ ما ورد في برنامجه الإنتخابي .

وبيّن ضرورة رصد أي مخالفة إنتخابية وإطلاع قيادة التحالف عليها، قائلا إن الإنتخابات وسيلة لا غاية بحد ذاتها، فيما دعا المرشحين إلى شرح البرنامج الإنتخابي والواقعية في الطرح مؤكدا أهمية شبكة الإنتخابات وضرورة حضور ممثلي التحالفات الإنتخابية في المراكز الإنتخابية والمحطات لمراقبة سير العملية الإنتخابية وضمان حرية الناخب في اختيار من يراه مناسبا من المرشحين.
وفيما يتعلق بمكتب تقييم الأداء الحكومي في تحالف قوى الدولة الوطنية، بيّن طبيعة عمل المكتب داعيا إلى إعداد النظام الداخلي والآلية التنسيقية بين قوى التحالف مشددا على مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي للتحالف مشيرا بأهمية تفكيكه على الملفات المعنية والإلتزام به، والعمل بالأولويات وضمن أسقف زمنية محددة.

واختتمت رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لرصد الانتخابات في العراق فيولا فون كرامون، زيارتها الى الاولى الى العراق. وعدت الانتخابات البرلمانية تاريخية.
وذكر بيان ان (رئيسة راصدي بعثة الأوربي لرصد الانتخابات في العراق ف?ولا فون كرامون ، اختتمت زيارتها الأولى إلى العراق الاحد.
وخلال زيارتها التي استمرت أربعة ايام التقت برئيس الجمهورية ورئيس مجلس المفوضية للمفوضية العليا للانتخابات، ورئيس وزراء حكومة اقليم كردستان ، ورئيس اللجنة الامنية العليا للانتخابات وغيرهم من المسؤولين الحكوميين والقادة السياسيين وممثلين عن الاقليات ونشطاء المجتمع المدني لمناقشة وجهات نظرهم حول العملية الانتخابية ومخاوفهم ).
وأكدت في مؤتمر صحفي عقد في اربيل (اهمية الانتخابات البرلمانية لعام 2021 للعراق وشعبه ويمكن اعتبار هذه الانتخابات تاريخية لكل من الاتحاد الأوروبي والعراق)، مبينة ان (هذه هي المرة الأولى التي يرسل فيها الاتحاد الأوربي بعثة رصد إلى العراق وانها فخورة لقيادة البعثة).
واضافت (لقد تأكدت في اجتماعاتي من أن الاستعدادات للانتخابات تسير على قدم وساق وأن كل الجهود تبذل لضمان نزاهة الاقتراع وسلامة الناخبين وموضفي الاقتراع وجميع المواطنين في يوم الانتخابات وما بعده).
وتابعت ان (الأمن عامل حاسم. يجب أن يكون لدى الناخبين الثقة في ان يمكنهم التصويت بحرية وأمان لمرشح من اختيارهم وأن تصويتهم يحدث فرقًا.
وقالت :"نأمل أن نرى إقبالا كبيرا في ايام الانتخابات. تستند الديمقراطية والحكم الناجح إلى التعبير عن إرادة جميع الناس).
وأضافت كرامون إن (وجودنا كراصدين من الاتحاد الأوربي يسعى إلى المساهمة في ثقة الناس في العملية .
واضافت إن بعثة الاتحاد الأوربي لرصد الانتخابات نزيهة ومستقلة ولا تتدخل في العملية الانتخابية . وهذه انتخابات الشعب العراقي).
وأوضحت ان (بعثة الاتحاد الاوربي تجري رصد الانتخابات تحليلا شاملاً للعملية الانتخابية باكملها - قبل يوم الانتخابات وفي يوم الاقتراع وما وبعده ، بناءً على منهجية طورها الاتحاد الأوربي على مدار سنوات عدة )، مؤكدة ان (بعثة رصد الانتخابات تحلل جميع جوانب العملية الانتخابية ، مثل الإطار القانوني ، وعمل إدارة الانتخابات ، وأنشطة الحملات الانتخابية للمرشحين والأحزاب السياسية ، وسلوك وسائل الإعلام ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، والتصويت ، وفرز الأصوات ، والإعلان عن النتائج فضلا عن حل أي نزاعات محتملة متعلقة بالانتخابات ).
ولفتت الى ان (البعثة رصد الانتخابات التابعة للاتحاد الأوربي ستنشر تقريرا نهائيا بعد انتهاء الانتخابات ، جنبًا إلى جنب مع توصيات بشأن الانتخابات المقبلة).


صحيفة الصباح اهتمت بتوجية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بسحب المدارس من المحافظات التي لم تهيّئ لها الأراضي.
وقالت ان اللجنة العليا لبناء المدارس،قررت في اجتماع ترأسه رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، أمس الاثنين، سحب المدارس مبدئياً من المحافظات التي لم تهيّئ الأراضي اللازمة والخاصة ببنائها، وجعل أولوية البناء للمحافظات التي أكملت فرز قطع الأراضي وانتهت من تهيئتها.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، في بيان، أن الكاظمي أكد، في مستهل الاجتماع، أن توفير بيئة مناسبة للتعليم وسير العملية التربوية، يبدأ أولاً من توفير الأبنية المدرسية اللائقة بأعداد تراعي معيار الكثافة السكانية، وأولوية المناطق المحرومة".
ووجه رئيس الوزراء الوزارات والدوائر المعنية بـ"اتخاذ الإجراءات الضرورية كافة، التي من شأنها أن تسهّل عملية تنفيذ مشروع الأبنية المدرسية ومتابعته، والإشراف على سير الإنجاز في مختلف المحافظات".
وأضاف البيان، أن "الاجتماع بحث إقرار التصاميم الأمثل والأنسب للأبنية، وتسهيل عمل اللجنة من جهة توفير الأراضي، وتجاوز المعوّقات الإدارية والروتينية التي تقف أمام المشروع./انتهى






الجمعة 22 , تشرين الأول 2021

بالاسماء ... المرشحون الفائزون في انتخابات مجلس النواب " تحديث شبه نهائـي "

بغداد/ نينا / تنشر الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / التحديث الرسمي " شبه النهائي" للمرشحين الفائزيـن في انتخابات مجلس النواب العراقي للدورة الخامسة 2021 . عدد المقاعد: 329 مقعد عدد المقاعد التي حصلت عليها الاناث: 96 مقعد (حوالي 30% من مجموع المقاعد) محافظة أربيل (15 مقعدا): الديمقرا

الصحف تتابع الاعتراضات والطعون المقدمة بنتائج الانتخابات وموقف رئاسة الجمهورية والقضاء منها

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، السادس عشر من تشرين الاول ، الاعتراضات والطعون المقدمة بنتائج الانتخابات .. و موقف رئاسة الجمهورية والقضاء منها . وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" تسلمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اكثر من 500 طعن بنت

محافظ واسط: /نينا/ مثال للمهنية الصحفية

الكوت/ نينا / قدم محافظ واسط محمد جميل المياحي التهاني والتبريكات الى نقيب الصحفيين العراقيين رئيس مجلس ادارة الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / مؤيد اللامي وكادر الوكالة ، بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لتأسيسها . وقال المياحي في برقية تهنئة :" ان / نينا / ، من خلال عملها المهني على مدار الس