الرئيس التركي يقترح رفع عدد أعضاء مجلس الأمن الدائمين إلى 20

الرئيس التركي يقترح رفع عدد أعضاء مجلس الأمن الدائمين إلى 20

اسطنبول / نينا / اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كتابه الموسوم /من الممكن إنشاء عالم أعدل/ الذي صدر مؤخراً ، إجراء اصلاحات في هيكلية مجلس الأمن الدولي ورفع عدد أعضائه الدائمين من 5 إلى 20 عضواً.

واقترح أردوغان في كتابه زيادة صلاحيات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وألا يكون مجلس الأمن الدولي هو المقرر الوحيد في المنظمة.

ويتألف مجلس الأمن الدولي من 5 دول أعضاء دائمين وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى 10 دول أعضاء منتخبين غير دائمين.

واوضح اردوغان في كتابه أن انتخاب 20 دولة لإدراجها في المجلس من الجمعية العامة سيكون اقتراح حل بديل، بحيث يمكن إدراج جميع دول العالم في آلية القرار المهمة هذه.

وأشار إلى أن إصلاح منظمة الأمم المتحدة ، وخاصة إعادة تأسيس هيكلية مجلس الأمن، سيتحقق بالطبع بإجماع جميع دول العالم، مبيناً أنهم كانوا يعبرون عن اقتراح تركيا في هذا الإطار منذ فترة طويلة.

وأكد في كتابه أن "إعادة تنظيم مجلس الأمن الدولي بطريقة تمثل القارات والمعتقدات والأصول والثقافات بأكثر الطرق إنصافا ستكون خطوة ثورية نحو السلام العالمي وفي هذا السياق نقترح أن يكون عدد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن 20 بدلا من 5 اعضاء وينبغي تحقيق توازن من خلال إنشاء هيكل يتم فيه زيادة سلطات الجمعية العامة، وألا يكون مجلس الأمن هو المقرر الوحيد بل مسؤولا أمام الجمعية العامة".

كما يروي أردوغان في كتابه مساعي بلاده لتحقيق العدالة للبشرية جمعاء، والمعضلات السياسة العالمية لا سيما الظلم، وأزمة اللاجئين، والإرهاب الدولي، ومعاداة الإسلام والتمييز العنصري، وازدواجية المعايير ./انتهى



الأربعاء 20 , تشرين الأول 2021

بالاسماء ... المرشحون الفائزون في انتخابات مجلس النواب " تحديث شبه نهائـي "

بغداد/ نينا / تنشر الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / التحديث الرسمي " شبه النهائي" للمرشحين الفائزيـن في انتخابات مجلس النواب العراقي للدورة الخامسة 2021 . عدد المقاعد: 329 مقعد عدد المقاعد التي حصلت عليها الاناث: 96 مقعد (حوالي 30% من مجموع المقاعد) محافظة أربيل (15 مقعدا): الديمقرا

الصحف تتابع الاعتراضات والطعون المقدمة بنتائج الانتخابات وموقف رئاسة الجمهورية والقضاء منها

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، السادس عشر من تشرين الاول ، الاعتراضات والطعون المقدمة بنتائج الانتخابات .. و موقف رئاسة الجمهورية والقضاء منها . وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" تسلمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اكثر من 500 طعن بنت

محافظ واسط: /نينا/ مثال للمهنية الصحفية

الكوت/ نينا / قدم محافظ واسط محمد جميل المياحي التهاني والتبريكات الى نقيب الصحفيين العراقيين رئيس مجلس ادارة الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / مؤيد اللامي وكادر الوكالة ، بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لتأسيسها . وقال المياحي في برقية تهنئة :" ان / نينا / ، من خلال عملها المهني على مدار الس