بالوثيقة... امر ديواني بتكليف عباس صبار بادارة مطار النجف الاشرف السوداني من واشنطن : المرحلة الحالية تشهد منعطفاً مهماً في علاقة العراق بالولايات المتحدة القاضي حيدر حنون يشيد بمتابعة السوداني لملف مكافحة الفساد السوداني يصل إلى مدينة هيوستن رئيس المحكمة الاتحادية يبحث مع السفير الهنغاري العلاقات الثنائية السوداني يستقبل عائلة عاملة الإغاثة الأمريكية كايلا مولر التي تمت تصفيتها من قبل داعش المندلاوي يتفق مع نائب رئيس مجلس الأمة التركي على تعزيز العلاقات النيابية وتفعيل لجنة الصداقة النفط تحدد السابع والعشرين من هذا الشهر موعدا لفتح عقود جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة لـ 30 مشروعاً النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة التربية تحدد موعد اجراء اختبارات التسريع المرور تحدد موعد العمل بالدفع الالكتروني فقط والتوقف عن الدفع النقدي .. بصورة نهائية الانواء الجوية : امطار رعدية وتصاعد للغبار في الايام المقبلة رئيس مجلس الوزراء يبحث مع السيناتور ليندسي غراهام رؤية الحكومة لمستقبل العلاقات مع الولايات المتحدة السوداني يبحث مع رئيس شركة هانويل الامريكية التعاون في تطوير انتاج الغاز السوداني يلتقي في واشنطن الرئيس التنفيذي للشركة المصنعة لطائرات ( F16 ) مذكرات التفاهم التي وقعت في واشنطن مع الشركات الأمريكية رئيس الوزراء يؤكد لشركة امريكية :مشاريع الغاز في العراق تشكل اولوية لدى الحكومة السوداني يؤكد من واشنطن انفتاح البيئة الاستثمارية في العراق على اجتذاب الشركات العالمية الرصينة بركلات الترجيح .. ريال مدريد يقصي المان سيتي ويتأهل لنصف نهائي دوري الابطال البايرن يتأهل الى نصف نهائي دوري الابطال على حساب ارسنال
| اخر الأخبار
الصحف تتابع المخاوف من انهيار الاقتصاد وتتحدث عن شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية

الصحف تتابع المخاوف من انهيار الاقتصاد وتتحدث عن شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الحادي والعشرين من كانون الثاني ، المخاوف من انهيار الاقتصاد بسبب ارتفاع اسعار صرف الدولار وتحدثت عن شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية .

صحيفة / الزمان / تابعت موضوع ارتفاع سعر صرف الدولار والمخاوف من حدوث انهيار اقتصادي .

وقالت بهذا الخصوص :" زاد ارتفاع سعر صرف الدولار امام الدينار المحلي ،المخاوف لدى المواطنين من حدوث انهيار اقتصادي بعد ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الاسواق نتيجة تأثرها باسعار صرف العملة التي تشهد تأرجحا منذ اسابيع ".

واكد مواطنون ، بحسب الصحيفة انه:" لا انفراجة بعد اطلاق منصة البنك المركزي الخاصة بالتحويلات المالية التي تراقب من قبل البنك الفيدرالي الامريكي".

واضافت :" ان مواطنين طالبوا الحكومة بوضع معالجات حقيقية لازمة ارتفاع الدولار الذي يواصل صعوده بشكل يومي دون اي انفراجة لاعادة استقراره الى وضعه السابق،لاسيما ان تأرجح اسعار الصرف انعكس على اسعار المواد الغذائية التي ارتفعت متأثرة بعدم استقرار العملة".

واضافوا :" ان البنك المركزي كان قد وعد المواطنين باعادة اسعار صرف العملة بعد اطلاق المنصة الخاصة بالتحويلات المالية ،لكن حتى بعد اطلاقها ما زال الوضع على ماهو عليه دون تغير على ارض الواقع" ، متسائلين :" ما ذنب الشارع ليتحمل السياسات الاقتصادية الخاطئة او عدم السيطرة على تهريب العملة الى خارج البلاد"، مشددين على :" ضرورة الاحاطة بالازمة قبل تفاقمها وتسببها بانهيار اقتصادي مماثل لما في لبنان وسوريا وايران".

واشارت / الزمان / الى قول مسؤول امريكي :" الوقت قد حان لجعل النظام المصرفي العراقي يمتثل لممارسات تحويل الاموال العالمية ، القواعد الحازمة للتحويلات الالكترونية للدولار من قبل المصارف العراقية الخاصة لم تكن مفاجئة للمسؤولين في بغداد، بل تنفذ بشكل مشترك منذ تشرين الثاني الماضي"، مبينا :" ان النظام الجديد يهدف الى الحد من استخدام النظام المصرفي العراقي لتهريب الدولار الى طهران و دمشق، وملاذات غسل الاموال في كل انحاء الشرق الاوسط ".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تحدثت عن وجود شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :" رصدت لجنة النزاهة النيابيَّة هدراً بالمال العام في صفقة تجهيز المواطنين بمادة الطحين، فضلاً عن وجود شبهات فساد بحدود 400 مليار دينار في تجهيز السلة الغذائية ".

واشارت الى قول عضو اللجنة النائب هادي السلامي: "سبق ان تمت مفاتحة وزارة المالية عن طريق لجنة النزاهة وتم الجواب ان وزارة المالية قامت بتجهيز وزارة التجارة بمبالغ لشراء الحنطة المستوردة والتخزين الستراتيجي بقيمة ترليون و549 ملياراً و740 مليون دينار (قرابة مليار دولار اميركي) لمدة ستة اشهر من شهر حزيران 2022 إلى نهاية السنة".

واضاف :" هناك شبهات فساد وهدر للمال العام، لان مادة الطحين توزع الآن بين شهر وآخر او كل 3 اشهر، وبالتالي هناك شبهات فساد في الامر"، مبيناً :" ان الموضوع تمت احالته الى جهاز الادعاء العام وهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية ومحاكم تحقيق النزاهة كون الموضوع يتعلق بهدر المال العام".

وتابع :" ان عملية الفساد مستمرة في وزارة التجارة"، مبيناً :" ان قيمة الفساد قرابة 400 مليار دينار في السلة الغذائية وليس مادة الطحين فقط".

واكد النائب :" ان لجنة النزاهة متابعة لقوت الشعب ولن تقف متفرجة على هدر هذه الاموال". / انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 18 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

تسمية احد شوارع طهران باسم الشهيدة " شيرين ابو عاقلة "

بغداد / نينا / صوت مجلس بلدية طهران، على تسمية احد شوارع العاصمة باسم الصحفية الشهيدة " شيرين ابو عاقلة " مراسلة قناة الجزيرة الفضائية في غزة ./انتهى5

إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة

بغداد /نينا/ أصيب ثلاثة صحفيين بجراح، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، اليوم الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية، إن القصف الإسرائيلي أدى لإصابة كل من الصحفيين سامي برهوم وأحمد حرب وسامي شحادة الذي بُترت قدمه اليمنى . وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل ان الصحفيي