البرلمان يعقد جلسته برئاسة الحلبوسي وبحضور 216 نائبا السفارة العراقية في أنقرة تصدر توجيهاً للجالية العراقية في غازي عنتاب رئيس الجمهورية: بعض وسائل الإعلام لا ينقل الصورة الحقيقية للأوضاع في العراق السوداني يرأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء نقابة الصحفيين تعلن تضامنها مع شعب وصحفيي سوريا جراء الزلزال الكوارث التركية تعلن عن ارتفاع ضحايا الزلازل الى 3432 قتيلا و/21/ الفا و103 مصابين وسائل اعلام تركية تنشر مقطعا لسيدة سورية تحت الانقاض تلد طفلا حيا قبل ان تودع الحياة / فديو المحكمة الاتحادية العليا تؤجل دعوى البت بقرار تمديد عمل اقليم كردستان الى الخامس عشر من الشهر المقبل نائب الرئيس التركي يعلن عن ارتفاع عدد ضحايا الزلازل الى 3419 قتيلا واكثر من 21 الف مصاب تأجيل عقد جلسة مجلس النواب نصف ساعة انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية اليوم المحكمة الاتحادية العليا تقضي بعدم دستورية قرار تمديد عمل برلمان اقليم كردستان جلسة للمحكمة الاتحادية العليا بشان النظر بدعوى تمديد عمل برلمان اقليم كردستان زيدان يبحث مع وفد مسيحي دور القضاء في الحفاظ على حقوق واملاك المواطنين المسيحيين الكوارث التركية تعلن عن مقتل 3381 شخصا و/20 / الفا و426 مصابا في حصيلة جديدة لضحايا الزلازل الصحة السورية: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الى 769 قتيلا و1448 جريحا الكوارث التركية تعلن عن ارتفاع عدد ضحايا الزلازل الى 2921 قتيلا و15 الفا و483 مصابا وصول طائرة عراقية محملة بمساعدات انسانية الى مطار دمشق تسجيل هزات ارتدادية في نينوى هزة أرضية في بيجي والشرقاط بصلاح الدين
| اخر الأخبار
الصحف تتابع التغييرات المتوقعة في الادارات المحلية وتتحدث عن مهلة لحكومة السوداني لتقييم عملها

الصحف تتابع التغييرات المتوقعة في الادارات المحلية وتتحدث عن مهلة لحكومة السوداني لتقييم عملها

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الحادي والعشرين من تشرين الثاني ، التغييرات المتوقعة في الادارات المحلية ، وتحدثت عن مهلة منحت لحكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لتقييم عملها .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تحدثت عن تغييرات جديدة ستشهدها الادارات المحلية في المحافظات، واستبدال عدد من المحافظين، من بينهم محافظو محافظات شمالية وغربية.

واشارت بهذا الخصوص الى قول القيادي في تيار الحكمة الوطني، فادي الشمري:" ان الكثير من المحافظين لا تعرف توجهاته ، نلاحظه تارة ينسق مع التيار الصدري وتارة اخرى يفتح قنوات مع دولة القانون ثم يأتي ويشاور تيار الحكمة ويتحدث مع الفتح ".

واكد الشمري :" ضرورة اختيار شخصية واضحة مثلا من التيار الصدري وتحميله المسؤولية وكذلك شخصية واضحة لدولة القانون ليتحمل المسؤولية وايضا شخصية واضحة للحكمة ويتحمل المسؤولية هو وكيانه السياسي".

واضاف: " قريبا سنشهد حملة تغيير كاملة للكثير من المحافظين بمن فيهم في المحافظات الشمالية والغربية"، مبينا: " ان المحافظة الاولى التي سيبدأ بها التغيير تعتمد على عملية التقييم التي ستجريها فرق متخصصة، وايضا التقييمات التي ستأتي من القوى السياسية، وكذلك تقييمات ستأتي من الوزارات الاتحادية وتقاطع المعلومات مع الاجهزة الرقابية، وسيتم اتخاذ القرار في قضية تغيير المحافظين"

وتابع:" قريبا سنشهد ادارات جديدة للمحافظات. و ان هناك قرارا اتخذ في مجلس الوزراء وايضا في الاطار التنسيقي بتشكيل مجلس المحافظين على غرار مجلس الوزراء، وتكون لديهم صلاحيات واسعة وكبيرة مخولين فيها من قبل رئيس الوزراء وتكون ايضا قوة المجلس وفاعليته بذات فاعلية مجلس الوزراء" .

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، فقد تحدثت عن امهال لجنة التخطيط الستراتيجي والـخـدمـة الاتـحـاديـة فـي مجلس النواب ، الحكومة ستة اشهر لتقييم عملها.

وقالت عضو اللجنة ليلى التميمي لـ / الصباح / :" ان التقييم للبرنامج الــذي تقدمه الحكومة يحتاج الى فترة من الوقت"، مشيرة الى تدارس اسماء جديدة كوزراء للتصويت عليهم في مجلس النواب ".

واضافت التميمي :" ان الوقت الكافي للتقييم المبدئي لعمل الحكومة سيكون من 3 ـ 6 اشهر "، مؤكدةً :" ان اللجنة ، من خلال متابعة خطوات رئيس الوزراء، لاحظت ايجابية في العمل، ما يعني انها تصب في صالح المصلحة العامة، ما سينعكس بدوره على المنهاج الــوزاري الـذي اعلنه السوداني مع خطواته والقرارات التي تتخذ".

وبينت :" ان هناك شفافية فــي تـعـامـل الـحـكـومـة مــع الــرأي العام ومجلس النواب"، مشيرة الى :" ان الاعلان عن الخطوات ومطابقتها مع المنهاج الوزاري، خطوة ايجابية وجيدة . وان اللجنة ستقوم بمطابقة نوايا الحكومة ومنهاجها مع ما موجود على ارض الواقع من نسب وتحديات من خلال المشاريع التي تلبي حاجات الواقع العراقي ".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / موضوع الاجراءات القضائية لحماية الصحفيين ومكافحة الافلات من العقاب .

وقالت الصحيفة :" عقد مجلس القضاء الاعلى و/ يونسكو العراق / طاولة نقاش الاولى من نوعها ، ضمن مشروع كسر حاجز الصمت وتعزيز المساءلة الحكومية والاجراءات القضائية لحماية الصحفيين ومكافحة الافلات من العقاب المرحلة الثانية ، بحضور جميع قضاة محاكم النشر والاعلام المشكلة من مجلس القضاء الاعلى منتصف شهر ايلول الماضي للنظر في قضايا الصحافة والاعلام والنشر والصحفيين .

واضافت :" ادار رئيس جهاز الاشراف القضائي القاضي ليث جبر حمزة الجلسة النقاشية مع مسؤول برامج حرية التعبير عن الراي في اليونسكو ضياء صبحي ، بحضور قضاة محاكم النشر في بغداد والمحافظات وممثل عن هيئة الاعلام والاتصالات ".

واوضحت / الزمان / :" ان طاولة نقاش اليونسكو مع قضاة محاكم النشر ركزت على جملة من القضايا الاساسية ، التي تعزز حرية التعبير عن الرأي وتدعم جهود حماية الصحفيين وانهاء افلات قتلتهم من العقاب "، مشيرة الى :" ان منظمة اليونسكو سجلت مجمل احتياجات محاكم النشر لترصين عملها ، وتوحيد الاجراءات بناء على المتغيرات والتطورات التي طرأت على هذا الحق الاساسي عالميا ومحليا ايضا ، فضلا عن معالجة الفراغ التشريعي الحالي بوجود مشاريع قوانين لم تقر بعد ، لاتزال في السلة التشريعية لمجلس النواب العراقي ، وقوانين متوارثة من الحقبة السابقة تتعارض مع النظام الديمقراطي الحالي للعراق "./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 07 , شباط 2023

صحف اليوم تتابع الموازنة وارتفاع سعر الدولار

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الموازنة وارتفاع سعر الدولار صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان مختصين للشأن العراقي، حددوا أسباب الارتفاع الكبير بسعر صرف الدولار مقابل الدينار، لافتين الى أن احتكار الدولار من قبل بعض التجار أحد أسباب ارتفاعه، . وقال النائب فراس المسلم

مسلسل العنف الاسري مايزال مستمرا.. عراقيات يصرخن بقوة #نطالب _بحق_طيبة

بغداد / نينا / تقرير …يوسف سلمان : فجعت الاوساط المجتمعية العراقية بحادثة مصرع شابة عشرينية عادت مؤخرا من اقامتها خارج البلاد ، بعد تلقيها تهديدات مباشرة بالقتل من ذويها في مدينة الديوانية . ولقيت الفتاة المدعوة " طيبة العلي " ، حتفها امس الاربعاء خنقاً على يد والدها في محافظة الديوانية، بعد ع

فرع نقابة الصحفيين في بابل يقيم احتفالية بمناسبة يوم الصحافة البابلي

الحلة/نينا/برعاية نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وبالتعاون مع جامعة الإمام الكاظم عليه السلام أقام فرع النقابة في بابل احتفالية يوم الصحافة البابلي وتكريم الصحفيين الرواد. وقال مدير فرع النقابة يوسف الجمل " تم تكريم من قدم الكثير من الجهد والتضحيات من الصحفيين والإعلاميين الرواد في المحافظة.