مجلس النواب يرفع جلسته إلى يوم غد مجلس النواب يُنهي القراءة الأولى لمشروع قانون جديد مجلس النواب يؤجل التصويت على مشروع تعديل قانون اخر مصرف الرشيد يعلن عن البدء بالاصدار المباشر لبطاقات التسوق للمواطنين مجلس النواب يؤجل التصويت على مشروع قانون تعديل التعديل الاول لقانون صندوق الاسكان الأعرجي يلتقي مسؤولا تركيا ويؤكد : العراق حريص على تطوير علاقاته مع دول الجوار المندلاوي يفتتح جلسة مجلس النواب أمانة مجلس الوزراء تعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم غد الاربعاء لأبناء المكون الإيزيدي غدا جلسة جديدة لمجلس النواب .. هذا جدول اعمالها رئيس الجمهورية يؤكد من مجلس النواب الاردني اهمية توطيد العلاقات البرلمانية بين البلدين كلاب سائبة تنهي حياة طفلة في النجف زيدان يستقبل رئيس جهاز مكافحة الارهاب طائرات اف 16 العراقية تقتل عددا من الارهابيين في صلاح الدين الحكيم :نجدّد دعمنا لزيارة رئيس الوزراء إلى واشنطن جنايات الكرخ: السجن سبع سنوات بحق مدان لقيامه بتسليم وثائق وصور لمؤسسات حكومية الى جهات اجنبية الجنائية المركزية: الإعدام بحق مجرم إرهابي شارك بعمليات ارهابية ضد القوات الأمنية في الموصل العراق يعزي سلطنة عُمان بضحايا السيول والأمطار الغزيرة السوداني ووكيل وزيرة الخزانة الأمريكية يبحثان التعاون بين البلدين في المجالات المالية والاقتصادية والمصرفية جنايات واسط: السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات أجنبي الجنسية العراق والولايات المتحدة الامريكية يوقعان مذكرات تفاهم لمعالجة الغاز المحترق وتحويله الى كهرباء
| اخر الأخبار
الصحف تتابع دعوة الصدر القضاء لحل البرلمان وموقف الاطار التنسيقي

الصحف تتابع دعوة الصدر القضاء لحل البرلمان وموقف الاطار التنسيقي

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الحادي عشر من آب ، دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر القضاء لحل البرلمان وموقف الاطار التنسيقي .. وقضايا اخرى منها محادثات الاطراف السياسية الكردية لاجراء الانتخابات في اقليم كردستان .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، ابرزت على صدر صفحتها الاولى مطالبة الصدر القضاء بحل البرلمان .

وقالت الصحيفة :" طالبَ زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، امس الأربعاء، السلطات القضائية بالعمل على حل مجلس النواب خلال مدة أقصاها نهاية الأسبوع المقبل، داعيا رئيس الجمهورية الى تحديد موعد لاجراء انتخابات تشريعية مبكرة في البلاد ".

ونقلت عن الصدر قوله في تغريدة :" ربما يقول قائل ان حل البرلمان يحتاج الى عقد جلسة برلمان ليحل نفسه، كلا فان فيه كتلا متمسكة بالمحاصصة والاستمرار على الفساد ولن يرضخوا لمطالبة الشعب بحل البرلمان، بل أقول ان حل البرلمان غير منحصر بذلك".

وأضاف الصدر :" من هنا أوجه كلامي الى الجهات القضائية المختصة وبالأخص رئيس مجلس القضاء الأعلى ، املا منهم تصحيح المسار وخصوصا بعد انتهاء المهل الدستورية الوجيزة وغيرها للبرلمان باختيار رئيس الجمهورية وتكليف رئيس وزراء بتشكيل حكومة محاصصاتية فضلاً عن الأغلبية الوطنية أو المستقلة وبعيداً عن الوجوه القديمة الكالحة التي يأس منها الشعب والتي إن لم تك فاسدة فهي إما قاصرة أو مقصرة".

وتابع :" أوجه كلامي للقضاء العراقي الذي مازلنا نأمل منه الخير على الرغم مما يتعرض له من ضغوطات سياسية وأمنية وتسريبات من هنا وهناك، على أن يقوم بحل البرلمان بعد تلك المخالفات الدستورية أعلاه... خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع القادم.. وتكليف رئيس الجمهورية مشكورا بتحديد موعد إنتخابات مبكرة مشروطة بعدة شروط سنعلن عنها لاحقاً".

في المقابل شدد الاطار التنسيقي، والقول لـ / الزوراء / على رفض كل اشكال التجاوز أو تعطيل السلطتين القضائية والتشريعية.

ونقلت الصحيفة عن بيان للاطار :" ان الاطار التنسيقي عقد اجتماعه مساء(امس) وجرت خلال اللقاء مناقشة جملة من القضايا السياسية في مقدمتها مسار الحوارات الجارية مع بقية القوى الوطنية من أجل الإسراع في استكمال الاستحقاقات الدستورية، والإسراع في حسم مرشح رئاسة الجمهورية وتشكيل حكومة خدمية تعالج المشاكل الخدمية والامنية التي يعاني منها المواطن".

وجدد المجتمعون، بحسب البيان، موقفهم في ضرورة احترام المؤسسات وفي مقدمتها السلطتان القضائية والتشريعية ورفض كل أشكال التجاوز عليها وعدم تعطيلها عن أداء مهامها الدستورية .

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت محادثات القوى والاطراف الكردية لاجراء انتخابات اقليم كردستان .

وقالت بهذا الخصوص :" عقد رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ، اجتماعا مع الأطراف السياسية الكردستانية بحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، للتباحث بشأن الانتخابات المقبلة في الاقليم".

واضافت :" اعرب بارزاني خلال الاجتماع عن امله في أن تتوصل الأطراف السياسية إلى تفاهم بشأن تحديد موعد إجراء الانتخابات وحل المشاكل، مؤكداً أهمية الانتخابات للإقليم،ولاسيما إن تأخيرها يسيء إلى سمعة ومكانة كردستان".

فيما شددت بلاسخارت على أهمية توصل الأطراف إلى تفاهم بشأن مسألة الانتخابات وتحديد موعد إجرائها، وعبرت عن دعم الأمم المتحدة الكامل لإنجاح العملية.

واكدت وجوب التوصل إلى نتيجة في أقرب وقت، لأنه ليس هناك الكثير من الوقت المتاح.

واشارت الصحيفة الى :" ان المجتمعين اتفقوا على عقد اجتماع آخر لحسم كل المواضيع المرتبطة بالانتخابات وحل المشاكل التي تعترض سبيل العملية، مطلع أيلول المقبل، وأن تواصل رئاسة الاقليم والأطراف السياسية ، بمعاونة فريق متخصص من اليونامي ،محادثاتها واستعداداتها لحين حلول ذلك الموعد"./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 16 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

مؤيد اللامي يهنئ الشعب العراقي والاسرة الصحفية بمناسبة عيد الفطر المبارك

بغداد/نينا/هنأ نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ,اليوم الثلاثاء, الشعب العراقي والاسرة الصحفية بمناسبة عيد الفطر المبارك. وقال اللامي في تدوينة على منصة "اكس ", اتقدم بخالص التهاني القلبية الصادقة لأبناء شعبنا العراقي الكريم ولأبناء الاسرة الصحفية الأوفياء المجدين و

تسمية احد شوارع طهران باسم الشهيدة " شيرين ابو عاقلة "

بغداد / نينا / صوت مجلس بلدية طهران، على تسمية احد شوارع العاصمة باسم الصحفية الشهيدة " شيرين ابو عاقلة " مراسلة قناة الجزيرة الفضائية في غزة ./انتهى5