الصحف تهتم بمشروع العمل المناخي التحفيزي ومشكلة التصحر في العراق

الصحف تهتم بمشروع العمل المناخي التحفيزي ومشكلة التصحر في العراق

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الثاني من تموز ، بمشروع العمل المناخي التحفيزي ومشكلة التصحر في العراق .

عن مشروع العمل المناخي ، قالت صحيفة / الزمان/:" اطلق برنامج الامم المتحدة الانمائي، بالشراكة مع كندا والمملكة المتحدة بحضور وزير البيئة جاسم الفلاحي ،مشروع العمل المناخي التحفيزي في العراق ".

واشارت بهذا الخصوص الى قول ممثلة برنامج الامم المتحدة الانمائي زينة علي احمد :" ان المشروع سيدعم الجهود الوطنية للتكيف مع تغيُّر المناخ والتخفيف من حدته ومساعدة الحكومة العراقية على الوفاء بالتزاماتها تجاه اتفاقية باريس".

واضافت ممثلة البرنامج :" ان مدة المشروع عامان ،وان التركيز الاساسي للمشروع سينصب على الاستعداد للجفاف وادارة موارد المياه والطاقة المتجددة، وهي المجالات الثلاثة التي تضع العراق في خطر بيئي كبير".

وتطرقت / الزمان / الى اعداد مديرية بيئة كربلاء، آلية لمكافحة التصحر واظهار المحافظة بحلة جديدة.

ونقلت عن مدير بيئة محافظة كربلاء حامد الياسري قوله :" ان دوائر المحافظة مهتمة بالعمل على اظهار كربلاء بحلة جديدة وزيادة المساحات الخضراء فيها والشروع بحملة تشجير الحدائق العامة والمتنزهات لغرض الحد من العواصف الترابية ومناطق التصحر".

واضاف الياسري :" ان هناك تنسيقاً مستمراً مع وزارة الزراعة لتشجير الاراضي، و ان الوزارة ارسلت عدداً وفيراً من الاشجار للمحافظة، واهمها اشجار الزيتون والكابرس والاشجار المعمرة"، مؤكدا :" ان هناك حملة دعم من العتبتين الحسينية والعباسية، لرفد المحافظة ودوائر التربية بالاشجار".

وتابع مدير بيئة كربلاء :" ان هذه الحملات لا تكفي وما زالت المحافظة تحتاج الى 5 آلاف شجرة".

وفي شأن ذي صلة قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" حذّرت وزارة الزراعة من ان 55 بالمئة من المساحة الكليَّة للعراق مهددة بالتصحر".

ونقلت الصحيفة عن مدير عام دائرة الغابات ومكافحة التصحر في وزارة الزراعة، راوية مزعل القول :" ان القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني يعتمد على الماء باعتباره العامل المحدد الرئيس للعمليات الزراعية وزيادة الانتاج".

واضافت مزعل:" ان انحسار الامطار وانخفاض اطلاقات المياه من دول المنبع اديا الى تقليل الخطة الزراعية".

واوضحت :" ان مساحة الاراضي المتصحرة تبلغ ما يقارب 27 مليون دونم ، اي ما يعادل تقريباً 15 بالمئة من مساحة البلد"، مشيرة الى :" ان ما يقارب 55‎ بالمئة من مساحة العراق تعد اراضي مهددة بالتصحر"./ انتهى







الأربعاء 10 , آب 2022

الصحف تهتم بخطاب السيد مقتدى الصدر والتحركات السياسية لتهدئة الاوضاع وحل الازمة

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس الرابع من آب ، باهتمام ، خطاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والتحركات لاحتواء الازمة السياسية والتوصل لحل لها . صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اهتمت بخطاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ، وابرزت في عناوين بارزة عب

الصحف اللبنانية تحتجب في ذكرى انفجار مرفأ بيروت

بغداد/نينا/اعلنت نقابتا الصحافة والمحررين في لبنان توقف الصحف عن الصدور غداً الخميس الذي يصادف ذكرى انفجار مرفأ بيروت. وقالت النقابتان، في بيان صحفي، أوردته الوكالة الوطنية للإعلام :" بمناسبة إعلان الحداد الوطني في ذكرى فاجعة انفجار مرفأ بيروت، وتضامناً مع عائلات الشهداء والجرحى، تتوقف الصحف عن

صحف الاربعاء تولي اهتماما لوساطات التهدئة وتفويت إستغلال الظرف لأحداث فتنة بين ابناء الشعب..ولانسحاب اتباع التيار الصدري من مبنى البرلمان

بغداد /نينا/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لوساطات التهدئة وتفويت إستغلال الظرف لأحداث فتنة بين ابناء الشعب..ولانسحاب اتباع التيار الصدري من مبنى البرلمان وافتراشهم ساحة الاحتفالات. فقد قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق / ان المتظاهرين افترشوا امس ،ساحة الاحتفالات بعد الانسحاب من مبنى ال