صحف الاحد تتابع سعي العراق للحصول على حقوقه المائية وتاكيد العامري استمرار تحالفه بالطعن بالانتخابات

صحف الاحد تتابع سعي العراق للحصول على حقوقه المائية وتاكيد العامري استمرار تحالفه بالطعن بالانتخابات

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الاحد سعي العراق للحصول على حقوقه المائية وتاكيد رئيس تحالف الفتح هادي العامري استمرار تحالفه بالطعن بالانتخابات.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني،دعوته المجتمع الدولي إلى دعم العراق لضمان حصوله على حقوقه المائية من الدول المتشاطئة...

وأكد الحمداني، خلال استضافته على هامش اعمال منتدى حوارات المتوسط 2021)، امس على ضرورة مواجهة تحديات التغيرات المناخية واثارها السلبية على الموارد المائية المتمثلة بتزايد فترات الجفاف وانتشار التصحر وارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار مع تزايد الطلب على الطاقة والتنامي السكاني مما يحتم على الدول المتشاطئة تقاسم الضرر في الفترات الصعبة ومد جسور التعاون وتبادل البيانات والتوصل الى تفاهمات واتفاقيات دولية ملزمة في إطار القانون والأعراف الدولية لتضمن حقوق الدول ،وخاصة منها التي تقع في مصبات الانهر لضمان حصولها على المياه.

وأشار إلى أهمية دور المجتمع الدولي لدعم العراق للحصول على حقوقه المائية في ضوء التحديات المذكورة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل الترابط بين الماء والغذاء والطاقة.
وتنظم وزارة الخارجية والتعاون الدولي الايطالية (منتدى حوارات المتوسط) بالاشتراك مع المؤسسة الايطالية لدراسات السياسات الدولية (ISPI) في روما.

ويتناول المنتدى تحديث وتطوير النهج والوسائل لمواجهة التحديات والمتغيرات العالمية الحديثة اقليميا وعالميا كزيادة الطلب على الطاقة والتغيرات المناخية في ظل محدودية الموارد الطبيعية.. ويشكل المنتدى منصة حوار للقادة وأصحاب القرار والاكاديميين والمؤسسات والإعلام وقطاع الأعمال للنقاش وتبادل الآراء والمعلومات للتوصل الى تفاهمات اكبر بخصوص التعاون وبناء الشراكات الدولية ودعم الاقتصاد لتوفير الرخاء للشعوب.

صحيفة الزمان اهتمت بتصريحات رئيس تحالف الفتح هادي العامري التي اكد فيها أن تحالفه مستمر بالطعن بالانتخابات لدى المحكمة الاتحادية العليا، مشيرا الى ان النتائج اثبتت عدم اهلية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على ادارتها. وقال العامري خلال مؤتمر امس إن (انتخابات تشرين لم تجر في الأجواء التي نطمح اليها ،وأن المفوضية اثبتت عدم قدرتها على ادارة الانتخابات).

واضاف ان (المفوضية لم تلتزم بإجراءاتها وارتكبت مجموعة مخالفات وأولها مخالفة قانونها لانها ادعت أن النتائج الأولية المعلنة تمثل 94 بالمئة من الأصوات ،بينما ما أعلن كان يمثل 79 بالمئة فقط)، مشدداً على أن (تحالف الفتح لديه شكوك بأجهزة الاقتراع)،.
وتابع العامري ان (الفتح أعرب في جميع الاجتماعات عن مخاوفه من التلاعب بنتائج الانتخابات الكترونياً ،ولكن المفوضية كانت تطمئن بعدم وجود قدرة لهذا التلاعب ولم تقدم أي تقرير لمجلس النواب عن الأجهزة الخاصة بها يحدد مستوى صلاحيتها لأن البت في ذلك هو من صلاحيات البرلمان وليس من صلاحية المفوضية).

ومضى الى القول ان (المفوضية لم تلتزم بتسليم أشرطة النتائج إلى ممثلي الكيانات السياسية قبل إرسالها عبر الوسط النقل). بدورها ، قالت اللجنة التحضيرية للتظاهرات الرافضة لنتائج الانتخابات في بغداد والمحافظات ببيان امس ان (الامل معقود على نزاهة وعدالة القضاء الشجاع بإرجاع الحق لأهله وكشف قتلة المعتصمين ،لتحقيق العدالة وإنصاف اصحاب الحق ).

واضاف (نرفض رفضاً قاطعاً مخرجات اللجنة التحقيقية في قضية قتل المعتصمين السلميين وحرق خيامهم ،فلن تضيع دماؤهم والشمس لاتُحجب بغربال)، .
وتابع (نحيي الشباب المعتصم ونشد على ايدي الجماهير من المتظاهرين في جمعة الصمود وندعوهم للثبات والصبر ،فمالنصر إلا صبر ساعة).



وعن تطوير مدينة اور التاريخية قالت صحيفة الصباح ان هيئة استثمار ذي قار طرحت عدة مشاريع لتطوير المحافظة والمدينة الأثرية أور، كاشفة عن تخصيص منطقة لتشييد مدينة تكنولوجية لإنتاج أنواع متعددة من التقنيات، وتستقطب موجود المخزون الإبداعي.

وقال رئيس الهيئة حميد الحصونة،”: إن هذه المنطقة الالكترونية سوف تكون ريادية لانتاج الهواتف الذكية واللوحيات والروبوتات وأجهزة الكمبيوتر وقطع غيارها والكاميرات في العراق. واستذكر الحصونة، أن للعراق سابقة نوعية بالمنطقة من خلال تأسيس شركة الصناعات الإلكترونية (IELI) عام 1973 لتعمل في قطاع الأجهزة والمعدات التكنولوجية.
وأوضح أن مدينة الناصرية التكنولوجية التي من المقرر أن تشيد على مساحة 100 دونم، تمثل إحدى نتائج الدراسات التي قدمتها الهيئة في مبادراتها الاستثمارية، مشيرا الى أن المشروع سيعزز الابتكار التكنولوجي ونشر منتجاته في بلد مثل العراق الواعد بسوق مفتوحة لاستخدام المنتوجات.

وأضاف الحصونة، أن الهيئة حصلت على موافقة محافظة ذي قار بتخصيص منطقتين وطرحهما فرصا استثمارية، الاولى بمساحة 100 كلم قرب مركز الناصرية متخصصة بالصناعات الالكترونية والمكتبية والورقية، والثانية بمساحة 15 ألف دونم تقع خارج التصميم الأساس لمركز الناصرية متخصصة بالصناعات الثقيلة والخفيفة والملوثة، مبينا أن الهيئة افتتحت موخرا مشاريع استثمارية عدة، أبرزها مصنعان لصناعات الحديد الصناعي والإنشائي، وكذلك مصنع للانابيب والاصباغ.

وكشف عن إعداد مجموعة مشاريع استثمارية وأخرى بتمويل حكومي لتطوير وإعمار مدينة أور التأريخية استنادا للصلاحيات الممنوحة للهيئة في الأمر الديواني 38 لسنة 2021، منوها بأن الحكومة الاتحادية خصصت مبالغ لتطوير وترميم بيت النبي إبراهيم (عليه السلام) والطرق السالكة حوله، إضافة الى تطوير مكان إقامة الإمام علي عليه السلام خلال مروره بمدينة أور متوجها الى الكوفة./انتهى.




الخميس 20 , كانون الثاني 2022

مختص : ضرورة مناقشة موازنة ٢٠٢٢ كاول قانون لمجلس النواب

بغداد/ نينا /دعا المختص في الشأن الاقتصادي ضرغام محمد علي مجلس النواب الجديد الى تسلم قانون موازنة ٢٠٢٢ كاول مشروع قانون يناقشه. وقال محمد علي في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / ان" توقيت الجلسة الاولى واجراءات اختيار الرئاسات والحكومة يجب ان لا تشغل المجلس عن قانون الموازنة لسنة

توقعات بتساقط ثلوج في بغداد الاثنين المقبل

بغداد/نينا/ توقعت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الخميس، تساقط الثلوج في بغداد الاثنين المقبل. وذكرت الهيئة في بيان:" ان طقس البلاد ليوم غد الجمعة في المنطقة الوسطى سيكون غائماً جزئياً الى غائم مع تساقط زخات مطر متفرقة تكون رعدية احياناً وخاصة في الأقسام الشرقية منها، كما يتشكل الضباب صباحاً يزول تدر

نقيب الصحفيين مؤيد اللامي يزور محافظة النجف ويتشرف بتأدية مراسم زيارة ضريح الامام علي بن ابي طالب /ع/

بغداد/ نينا/ زار نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي محافظة النجف وتشرف بتأدية مراسم زيارة ضريح الامام علي بن ابي طالب /ع/./انتهى