الصحة : العراق خرج من ذروة الموجة الثالثة لجائحة كورونا ولانحتاج للحظر حاليا /موسع

الصحة : العراق خرج من ذروة الموجة الثالثة لجائحة كورونا ولانحتاج للحظر حاليا /موسع

بغداد/ نينا / اكدت وزارة الصحة ، ان استقرار الموقف الوبائي اليومي للاصابات الجديدة دليل على خروج العراق من ذروة الموجة الثالثة لجائحة كورونا ، فيما استبعدت اللجوء الى الحظر الوقائي مرة اخرى .

وذكرت عضو الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح حسن ، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / :" ان الموقف الوبائي اليومي يؤشـر انخفاض عدد الاصابات وزيادة نسبة المتلقين للقاح ".

واضافت ، " اجتزنا ذروة الموجة الثالثة لكن لا تزال هناك اصابات يومية ، وان كانت اقل من السابق "، محذرة من :" ان التهاون في تلقي اللقاح او عدم الالتزام بالاجراءات الوقائية ، قد يؤدي الى دخول البلاد في موجة جديدة اخرى للفيروس ليست رابعة فحسب ، بل يمكن ان تكون اكثر من موجة نتيجة التحورات التي يمر بها الفيروس بين حين واخر ، بالتزامن مع حلول موسم الشتاء حيث تنشط الامراض التنفسية والانتقالية وغيرها من الامراض الوبائية ".

واوضحت ان " فيروس كورونا مستمر في جميع المواسم مقابل مدى التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية لتقليل اعداد الاصابات والحفاظ على استقرار الموقف الوبائي ، وايضا انخفاض اعداد المصابين ".

وعن زيادة عدد المتلقين للقاح ، اكدت عضو الفريق الاعلامي لوزارة الصحة :" ان العراق وصل حاليا الى اكثر من 4 ملايين متلق للقلاح ، وهي دلالة جيدة تسجل زيادة نسبية باعداد المتلقين للقاح مقارنة بالفترة السابقة ".

واضافت :" ان هذا العدد لم تسجل معه مضاعفات جانبية او خطورة طبية على الملقحين ، مايعني فعالية اللقاحات التي يستخدمها العراق اسوة بالدول الاخرى، وهي لقاحات من مناشئ عالمية يمكن للمواطن اختيار اي منها لتلقيه ".

واعادت فلاح ، التأكيد على استمرار وزارة الصحة بتوفير جرعات كبيرة من اللقاحات التي يفضل المواطنون تلقيها ، معربة عن املها بزيادة اعداد المتلقين للقاح خلال الفترة المقبلة وانحسار الوباء والوصول الى اقل وقت ممكن لتحقيق المناعة المجتمعية " مناعة القطيع ".

وعن امكانية اللجوء الى الحظر الوقائي مجددا ، اكدت فلاح ان " هكذا قرارات من صلاحيات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وماتراه مناسبا بشأن الوضع الصحي ، لكن في ظل اعداد الاصابات القليلة لانحتاج للحظر حاليا .

واوضحت ان " القرارات ليست ثابتة ويمكن ان تتغير حسب تطورات الموقف الوبائي اليومي ، واي مستجدات تطرأ يمكن للجنة العليا ان تتخذ ازاءها قرارات اشد صرامة من القرارات الحالية "./انتهى5




الأربعاء 20 , تشرين الأول 2021

بالاسماء ... المرشحون الفائزون في انتخابات مجلس النواب " تحديث شبه نهائـي "

بغداد/ نينا / تنشر الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / التحديث الرسمي " شبه النهائي" للمرشحين الفائزيـن في انتخابات مجلس النواب العراقي للدورة الخامسة 2021 . عدد المقاعد: 329 مقعد عدد المقاعد التي حصلت عليها الاناث: 96 مقعد (حوالي 30% من مجموع المقاعد) محافظة أربيل (15 مقعدا): الديمقرا

الصحف تتابع الاعتراضات والطعون المقدمة بنتائج الانتخابات وموقف رئاسة الجمهورية والقضاء منها

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، السادس عشر من تشرين الاول ، الاعتراضات والطعون المقدمة بنتائج الانتخابات .. و موقف رئاسة الجمهورية والقضاء منها . وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" تسلمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اكثر من 500 طعن بنت

محافظ واسط: /نينا/ مثال للمهنية الصحفية

الكوت/ نينا / قدم محافظ واسط محمد جميل المياحي التهاني والتبريكات الى نقيب الصحفيين العراقيين رئيس مجلس ادارة الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / مؤيد اللامي وكادر الوكالة ، بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لتأسيسها . وقال المياحي في برقية تهنئة :" ان / نينا / ، من خلال عملها المهني على مدار الس