مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة السوداني اطلاق تمويلات رواتب موظفي الدولة ومنتسبي القوات الأمنية لشهر آذار جنايات الرصافة: الحبس الشديد لمدة سنتين بحق احد المتاجرين بالعملة المزيفة رئيس الجمهورية يوضح موقفه من قرار المحكمة الاتحادية بشأن رواتب موظفي الإقليم زيدان يبحث مع محافظ النجف التعاون المشترك الانواء الجوية تتوقع تساقطا للامطار وانخفاضا بدرجات الحرارة محافظة بغداد تعلن تعطيل الدوام في دوائرها اليوم الثلاثاء السوداني يستقبل وزير الاقتصاد الأذربيجاني ويؤكد رغبة العراق وأذربيجان في تطوير العلاقات الثنائية خلال لقائه محافظي بابل والديوانية... القاضي حيدر حنون: الحكم الرشيد يؤسس لشراكة بين جهود تقديم الخدمات ومكافحة لفساد السوداني يؤكد ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدّم في ملف إنهاء وجود التحالف الدولي مقتدى الصدر يزور المرجع السيستاني النزاهـة تضـبط مسـؤولاً في بلديـة الـرمادي متلبـساً بالرشـوة العراق يؤكد التزامه بالتخفيض الطوعي للانتاج النفطي نقيب المحامين لـ/ نينا / : لايمكن تشريع قانون جرائم المعلوماتية ..دون هذا القانون تعطيل الدوام الرسمي يوم الخميس بمناسبة عيد الربيع الحزب الديمقراطي الكردستاني يعلن عدم الاشتراك في انتخابات برلمان الاقليم ويهدد بمغادرة العملية السياسية الاعرجي يناقش مع وزير الماني رؤية العراق لانهاء وجود التحالف الدولي على اراضيه القضاء يوضح طبيعة الامر الولائي بايقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" زيدان يستقبل السفير الاردني ويشيد بدوره في اقامة علاقات قضائية بين البلدين رئيس الجمهورية يؤكد للسفير السوداني حرص العراق على استقرار بلاده وسلامة شعبها
| اخر الأخبار
الصحف تتابع ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية والآثار السلبية للاقتراض على الاقتصاد العراقي

الصحف تتابع ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية والآثار السلبية للاقتراض على الاقتصاد العراقي

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، التاسع من ايار ، ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك والآثار السلبية للاقتراض على الاقتصاد العراقي .. وقضايا اخرى .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية وقلة المتبضعين مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك .

وقالت الصحيفة :" ان الاسواق المحلية شهدت عزوفا للمتبضعين بسبب غلاء الاسعار نتيجة ارتفاع اسعار صرف الدولار مقابل الدينار، وكذلك قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية لمواجهة جائحة كورونا، بالتزامن مع قدوم عيد الفطر المبارك".

وبينت الصحيفة انها تجولت في منطقة الشورجة والسوق العربي وسط بغداد، ولاحظت ان هناك نوعا من الركود في عمليات البيع والشراء.

ونقلت عن احد المواطنين قوله :" ان هناك ارتفاعا كبيرا بأسعار جميع السلع والملابس وغيرها مقارنة بالاعوام السابقة"، لافتا الى: " ان صاحب المحل يتحجج برفع سعر الدولار".

واضاف: " يفترض بالحكومة ان تدرس القرارات وتأخذ بنظر الاعتبار المواطنين الفقراء واصحاب الدخول البسيطة قبل اتخاذ قرارات مثل رفع سعر الدولار او حظر التجوال".

وتابع : " ان حظر التجوال اثر على الكثير من العائلات التي تعتاش على القوت اليومي، مما جعل المشترين في الاسواق قليلين".

فيما اشارت الصحيفة الى قول عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، النائبة ندى شاكر:" ان القرارات الحكومية غير المدروسة جعلت هناك تذبذبا كبيرا في الاسواق من ناحية الاسعار، فضلا عن قلة قيمة دخول المواطنين بسبب ارتفاع سعر الدولار، ما أوجد ارتفاعا كبيرا بالاسعار وعزوفا للمتبضعين".

اقتصاديا ايضا ، تابعت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي الآثار السلبية للاقتراض على الاقتصاد العراقي .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :" حذرت اللجنة المالية النيابية من أن الاقتراض لغير القطاعات المهمة مثل الكهرباء والصحة سيكبل البلاد مستقبلاً، مبينةً :" ان ارتفاع أسعار النفط حقق للعراق وفرة مالية يستطيع استغلالها دون الذهاب الى الاقتراض من البنوك والمؤسسات الدولية وبضمانات سيادية".

واشارت الى قول عضو اللجنة محمد الشبكي :" بعد ارتفاع أسعار النفط لم يعد العراق بحاجة الى قروض خارجية لأنها ستكون مكبلة للاقتصاد الوطني".

وأضاف الشبكي :" ان القروض التي تتعلق بوزارة الكهرباء ليست قروضا مستديمة وإنما متعلقة بالانتاج والتوزيع والنقل، وبالتالي كان لتحالف الفتح إشكال على تلك القروض بعد اجتماع رؤساء الكتل وحددها بنقطتين، أولاهما مدى حاجة العراق لهذه القروض وأنها يجب أن تدقق من قبل الوزارة أو الجهة القطاعية وزارة المالية".

واوضح :" ان النقطة الثانية تضمنت سؤالا بشأن هذه القروض، وهل هي لشركات رصينة وعالمية، واتضح أنها لشركات رصينة مثل (جنرال الكترك) و(سيمنس) ".

في الشأن العربي تابعت صحيفة / الزمان / ردود الافعال على اقتحام القوات الاسرائيلية المسجد الاقصى والاعتداء على المصلين .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :" استنكر العراق ودول عربية واسلامية ، اقتحام القوات الاسرائيلية باحات المسجد الأقصى ، واعتداءها الوحشي على المصلين، عادين ذلك استفزازا لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وانتهاكا صارخا لحقوق الانسان والمواثيق الدولية.

ونقلت عن بيان لوزارة الخارجية :" ان العراق يدين اقتحام قوّات الاحتلال المسجد الأقصى، وممارسة أعمال الترويع وبث الذعر بين صفوف المصلين الفلسطينيين"، مؤكدة تضامن حكومة وشعب العراق مع أبناء القدس الشريف. وطالبت بوقف الهجمات العدائية على الآمنين.

واشارت الصحيفة الى قول نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي :" ان اطلاق الرصاص الغادر على المصلين في الاقصى خلال ايام شهر رمضان ، يوضح مدى استهتار العنصريين الصهاينة المحتلين للارض العربية والقدس الشريف، وتماديهم في سياسات التطهير العرقي وتهويد القدس"، مؤكدا :" ان المطلوب، هو يقظة الضمير الانساني وموقف دولي حازم ضد ما أقدمت عليه طغمة الاحتلال العسكري الصهيوني من اعتداءات شرسة لا مسؤولة، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ومقدساته وحقوقه".

وتابعت / الزمان / :" استنكر رئيس التيار الصدري، مقتدى الصدر الاحداث التي شهدتها القدس ، مشيرا الى ان ما يحدث من عنف ضد رواد القدس ، يمثل جريمة يجب ان يكون لها رادع دولي وشعبي لا فلسطيني فحسب"./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 19 , آذار 2024

المرور العامة تعلن تفعيل التطبيق الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات

بغداد / نينا/ اعلنت مديرية المرور العامة تفعيل تطبيق المرور الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات المرورية ./انتهى9 رابط التطبيق https://drive.google.com/file/d/14qz5vfVsTV6dIv9soFNmQk291V-UHv1z/view?usp=sharing

ندوة علمية تخصصية عن " أضطراب البيدوفيليا " لطلبة إعلام جامعة بغداد

بغداد/نينا/ نظمت كلية إعلام جامعة بغداد بالتعاون مع مركز البحوث النفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونقابة الصحفيين العراقيين، ندوة علمية تخصصية بعنوان " أضطراب البيدوفيليا". وهدفت الندوة التي نظمها قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام بإشراف ناهض فاضل زيدان التدريسي في القسم،" التوعية ب

اصابة الصحفي مروان العاني بنوبة قلبية

كركوك /نينا/اصيب الصحفي مروان ابراهيم العاني ،بنوبة قلبية ادخل على اثرها الى المستشفى ./انتهى