مشاركة برلمانية بورشة عمل افتراضية دولية حول السلامة الصحية والتشريعات المعتمدة بظل جائحة كورونا

مشاركة برلمانية بورشة عمل افتراضية دولية حول السلامة الصحية والتشريعات المعتمدة بظل جائحة كورونا

بغداد / نينا / شارك مدير عام معهد التطوير البرلماني في مجلس النواب سعد فياض بحضور مدير عام الدائرة البرلمانية حيدر مثنى وامناء سر عدد من اللجان النيابية في ورشة عمل افتراضية عن بعد عبر تطبيق ( zoom) مع منظمة(برلمانيون من اجل التحرك العالمي) بشأن السلامة والبيولوجية في إطار جائحة كورونا والاطر الدولية والتشريعات ذات الصلة.

وذكر بيان برلماني تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / نسخة منه : طرح مدير عام الدائرة البرلمانية جدول الأعمال وأهم محاوره المتعلقة بالتشريعات ذات الصلة بجائحة كورونا وتعزيز التعاون بين مجلس النواب والمنظمات الدولية لغرض تطوير وتبادل المعلومات والخبرات.

بدوره قدم مدير عام معهد التطوير البرلماني في مداخلته خلال الورشة عرضا وافيا عن دور مجلس النواب أثناء جائحة كورونا من خلال قيامه بتشكيل خلية الازمة النيابية لمتابعة ومراقبة عمل الجهات الصحية في مكافحة تفشي الجائحة.

وأشار الى ان مجلس النواب يجري بين الحين والآخر تقييما بشأن مدى ملاءمة الخدمات الصحية للمواطنين مع البروتوكولات الصحية الدولية في مجال معالجة الاصابات بجائحة كورونا الى جانب قيام خلية الازمة النيابية بسلسلة زيارات للمحافظات العراقية لتفقد المستشفيات ومراقبة وتقييم مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.

من جهته تطرق د. بيتر باركرفت مدير المشروع الى ملف البيولوجيا والسلامة وأمن المختبرات وتأثير كورونا على السلامة الصحية ودور العلماء في مساعدة البرلمانيين على تشريع القواعد الصحية ضمن التشريعات الوطنية.

وتضم منظمة(برلمانيون من اجل التحرك العالمي) نحو 1300 من البرلمانيين يمثلون اكثر من 135 برلمانا في العالم بهدف الدفاع عن حقوق الإنسان وسيادة القانون و الديمقراطية والامن الانساني بالشراكة مع جامعة هارفارد الأميركية./انتهى3



الأربعاء 28 , أيلول 2022

بالوثيقة .. تحديد موديلات السيارات الخاصة بنقل المعتمرين برا

بغداد / نينا / حددت هيئة المنافذ الحدودية موديلات السيارات التي تعبر الى الجانب السعودي لنقل المعتمرين برًا./انتهى3

#زينب_عصام .. سخط شعبي بعد مصرع فتاة بغدادية ومطالبات عراقية بالقصاص

بغداد / نينا / تقـرير .. يوسـف سلمـان : ضجت الاوساط الشعبية والمجتمعيـة خلال الساعات الماضية ، بحادثـة مصرع فتاة شابـة من اهالي العاصمة بغداد تدعى " زينب " برصاصة غادرة اخترقت مزرعة ذويها لتستقر في جسدهـا وتفارق الحياة فورا . ورغم ان تداعيات الحادثـة ، التي كادت ان تغيب بعيدا عن انظار الرأي الع

اعتقال "متحرش الكرادة" ودعوات مجتمعية لتشريعات قانونية اكثر حزما

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : اعتقلت القوات الامنية ، المدعو "متحرش الكرادة" الذي ظهر في تسجيل فيديو مصور داخل حافلة عامة لنقل الركاب في بغداد، وهو يقوم بحركات بذيئة وخادشة للحياء. واكدت اوساط محلية ، ان المتحرش المعتقل هو احد منتسبي قوات الشرطة الاتحادية ، حيث تم اعتقاله اليوم الجمع