محافظة بغداد تعلن تعطيل الدوام في دوائرها اليوم الثلاثاء السوداني يستقبل وزير الاقتصاد الأذربيجاني ويؤكد رغبة العراق وأذربيجان في تطوير العلاقات الثنائية خلال لقائه محافظي بابل والديوانية... القاضي حيدر حنون: الحكم الرشيد يؤسس لشراكة بين جهود تقديم الخدمات ومكافحة لفساد السوداني يؤكد ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدّم في ملف إنهاء وجود التحالف الدولي مقتدى الصدر يزور المرجع السيستاني النزاهـة تضـبط مسـؤولاً في بلديـة الـرمادي متلبـساً بالرشـوة العراق يؤكد التزامه بالتخفيض الطوعي للانتاج النفطي نقيب المحامين لـ/ نينا / : لايمكن تشريع قانون جرائم المعلوماتية ..دون هذا القانون تعطيل الدوام الرسمي يوم الخميس بمناسبة عيد الربيع الحزب الديمقراطي الكردستاني يعلن عدم الاشتراك في انتخابات برلمان الاقليم ويهدد بمغادرة العملية السياسية الاعرجي يناقش مع وزير الماني رؤية العراق لانهاء وجود التحالف الدولي على اراضيه القضاء يوضح طبيعة الامر الولائي بايقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" زيدان يستقبل السفير الاردني ويشيد بدوره في اقامة علاقات قضائية بين البلدين رئيس الجمهورية يؤكد للسفير السوداني حرص العراق على استقرار بلاده وسلامة شعبها رئيس الجمهورية يؤكد لوزير اذربيجاني اهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها الرشيد يصدر تحذيراً للراغبين بالتقديم على السلف والقروض رسميا .. فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية الروسية السوداني يتلقى دعوة لحضور قمة الطاقة النووية في بروكسل القضاء يصدر امرا ولائيا بايقاف مسلسل "عالم الست وهيبة2" سقوط رافعة عملاقة في احد المجمعات السكنية بالفلوجة
| اخر الأخبار
صحف الخميس تتابع رسالتي عبد المهدي وتوفيق علاوي الموجهتين الى الشعب العراقي بشان تشكيل الحكومة المقبلة

صحف الخميس تتابع رسالتي عبد المهدي وتوفيق علاوي الموجهتين الى الشعب العراقي بشان تشكيل الحكومة المقبلة

بغداد/نينا/ تابعت صحف الخميس الصادرة اليوم رسالتي رئيسي الوزراء المستقيل والمكلف عادل عبد المهدي ومحمد توفيق علاوي الموجهتين الى الشعب العراقي بشان تشكيل الحكومة المقبلة.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، دعا مساء أمس الأربعاء، مجلس النواب الى عقد جلسة استثنائية للتصويت على منح الثقة لحكومته، يوم الاثنين المقبل الموافق 24 شباط، لافتاً إلى أن التشكيلة الوزارية اختيرت لما يتصف به أصحابها من كفاءة ومؤهلات بالإضافة إلى ما لديهم من برامج قابلة للتطبيق للعبور بالبلد الى بر الأمان".

واضافت الصحيفة بينما حذر من انه «اذا تراجعت وتيرة التظاهرات، فستعود بأي وقت بشكل اقوى مما شهدناه»، أبلغ رئيس حكومة تصريف الاعمال عادل عبد المهدي البرلمان أنه لن يستمر في مسؤولياته بعد تاريخ الثاني من اذار المقبل.

ونقلت الصحيفة عن علاوي مخاطباً العراقيين، في بيان لمكتبه الإعلامي قوله: إنّ «معركتكم التأريخية من اجل الوطن التي تحملتم من اجلها اعباءً ثقيلة وتضحيات جسيمة قد غيرت القواعد السياسية واثمرت تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود من دون مشاركة مرشحي الاحزاب السياسية»، داعياً مجلس النواب رئاسة وأعضاءً الى «عقد جلسة استثنائية من اجل التصويت على منح الثقة للحكومة يوم الاثنين المقبل الموافق 24 شباط»، وتمنى «من النواب ان يثبتوا للعراقيين جميعاً رغبتهم بالإصلاح وأن يتحملوا المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقهم وأن يفكروا بحاضر العراق ومستقبله وألا تمنعهم المصالح الخاصة عن اتخاذ القرار الصحيح فالعراق فوق كل المصالح».


الى ذلك قالت صحيفة الزمان/ طبعة العراق/ ان وفدا يضم ممثلين عن الأحزاب والقوى الكردستانية في بغداد،يواصل اجراء مباحثات، بشأن تشكيل الحكومة الجديدة بالتزامن مع مباحثات مماثلة يجريها تحالف القوى العراقية، في وقت كشفت تسريبات بتعثر المفاوضات جراء رفض رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي مرشحي الجانبين لتولي الحقائب الوزارية، كونهم شخصيات حزبية.

واوردت الصحيفة تصريحا لممثل حكومة إقليم كردستان في بغداد فارس عيسى اكد فيه أن (وفداً سياسياً يضم ممثلين عن الأحزاب والقوى الكردستانية من إقليم كردستان يزور بغداد لفهم آلية وكيفية مشاركة الكرد في الكابينة الجديدة)، مؤكداً أنه (لايمكن تشكيل الحكومة الجديدة دون الكرد كون الكابينة لن تكتسب الشرعية دون مشاركتهم).

على صعيد متصل قالت الصحيفة ان النائب السابق جاسم محمد جعفر كشف عن فشل المفاوضات السياسية في منزل الحلبوسي وعزا الامر الى (اصرار القوى الكردية والسنية على اخذ مطالبها)، مبينا ان (الاقتراح الاخير سيكون هو مناصفة الوزارات بين اختيار علاوي وخيار الكتل السياسية).

من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، اكد أمس الأربعاء، أن تضحيات العراقيين الجسيمة غيرت القواعد السياسية واثمرت عن تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود، داعيا البرلمان إلى ضرورة عقد جلسة استثنائية من اجل التصويت على منحها الثقة يوم الاثنين المقبل، فيما تعهد باستعادة هيبة الدولة وإجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة.

ونقلت الصحيفة عن علاوي، في كلمة له بثها التلفزيون الرسمي، وخاطب فيها العراقيين: إن معركتكم التأريخية من اجل الوطن التي تحملتم من اجلها اعباءً ثقيلة وتضحيات جسيمة قد غيرت القواعد السياسية واثمرت عن تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود بدون مشاركة مرشحي الاحزاب السياسية مضيفا أن هذه التشكيلة قد اختيرت لما يتصف به أصحابها من كفاءة ومؤهلات، بالإضافة إلى ما لديهم من برامج قابلة للتطبيق للعبور بالبلد الى بر الأمان وخدمة المواطنين على اختلاف انتماءاتهم، هذه التشكيلة ستكون لجميع العراقيين وستحظى بثقتهم من خلال ما ستنجزه، وبعد ان يمنحها البرلمان ثقته.

وشددت الصحيفة على قوله: أتمنى من نوابنا ان يثبتوا للعراقيين جميعاً رغبتهم بالإصلاح، وأن يتحملوا المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقهم، وأن يفكروا بحاضر العراق ومستقبله، ولا تمنعهم المصالح الخاصة عن اتخاذ القرار الصحيح، فالعراق فوق كل المصالح ، واسمحوا لي ان اذكركم بأننا لا يمكننا التهرب من الإصلاح الحقيقي، فما بعد هذه الاحتجاجات ليس كما كان قبلها، وان تراجعت وتيرة التظاهرات فإنها ستعود في أي وقت بشكل اقوى وأوسع من الذي شهدناه، فالدماء الغالية التي أريقت لن تذهب سدى مهما كان الثمن، وهذا الموضوع بالذات سيكون من أولويات حكومتي، فبمجرد منحها الثقة ستباشر التحقيق حول كل ما وقع في ساحات التظاهر، والكشف للشعب عن العناصر التي قامت بالاعتداء على المتظاهرين والقوات الأمنية وملاحقتهم وتقديمهم الى العدالة مهما كانت مواقعهم والافراج عن المتظاهرين السلميين، فنحن لن نسمح باعتقال العراقيين ظلماً او لمجرد تعبيرهم عن رأيهم،".

من جانبها قالت صحيفة الصباح الجديد ان رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، وجه امس الأربعاء، رسالة إلى مجلس النواب دعا فيها إلى تسهيل مهمة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي وتجاوز “العقبات الجدية والمصطنعة” أمامه، وفيما حذر من خطر الدخول في فراغ جديد بسبب “تسويف” تشكيل الحكومة، أبلغ البرلمان بعدم استمراره بتحمل المسؤوليات بعد الثاني من آذار المقبل.

ونقلت الصحيفة عن عبد المهدي في رسالة قوله : “قدمت استقالتي في 29 / 11 / 2019 وتم قبولها من قبل مجلس النواب الموقر، وها نحن في منتصف شباط 2020، اي بعد شهرين ونصف، ولم تشكل حكومة جديدة. كان من المفترض دستورياً تكليف مرشح جديد خلال 15 يوماً من تاريخ الاستقالة. تأخرنا عن الموعد كثيراً ولم يتم التكليف سوى في بداية شباط عندما كُلف الاستاذ محمد توفيق علاوي، مما يبين ازمة العملية السياسية، بل ازمة القوى والمؤسسات الدستورية المناط بها هذا الامر”.

وركزت الصحيفة على قوله: “تفاءلنا بالتكليف ونبذل قصارى جهدنا لدعمه ومساندته للنجاح في مساعيه، بما في ذلك هذه الرسالة المفتوحة ومضامينها التي ابلغناها الى القادة السياسيين، ونحن نعلم بالصعوبات الجمة التي يواجهها الجميع. فالمهلة الدستورية المحددة بـ30 يوماً لمنح ثقة مجلس النواب الى اعضاء الحكومة الجديدة ومنهاجها الوزاري تنتهي في 2 اذار 2020. لذلك اتوجه بهذه الرسالة قبل انتهاء المهلة الدستورية الى اخواني واخواتي من نواب الشعب للتحذير من خطر الدخول في فراغ جديد بسبب تسويف تشكيل الحكومة الجديدة، بدل الاسراع بتشكيلها ليتسنى لها القيام بمهامها المسندة اليها ومنها اجراء الانتخابات المبكرة في اقرب فرصة ممكنة”./انتهى






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 19 , آذار 2024

المرور العامة تعلن تفعيل التطبيق الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات

بغداد / نينا/ اعلنت مديرية المرور العامة تفعيل تطبيق المرور الذكي الخاص بالاستعلام عن الغرامات المرورية ./انتهى9 رابط التطبيق https://drive.google.com/file/d/14qz5vfVsTV6dIv9soFNmQk291V-UHv1z/view?usp=sharing

ندوة علمية تخصصية عن " أضطراب البيدوفيليا " لطلبة إعلام جامعة بغداد

بغداد/نينا/ نظمت كلية إعلام جامعة بغداد بالتعاون مع مركز البحوث النفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونقابة الصحفيين العراقيين، ندوة علمية تخصصية بعنوان " أضطراب البيدوفيليا". وهدفت الندوة التي نظمها قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام بإشراف ناهض فاضل زيدان التدريسي في القسم،" التوعية ب

اصابة الصحفي مروان العاني بنوبة قلبية

كركوك /نينا/اصيب الصحفي مروان ابراهيم العاني ،بنوبة قلبية ادخل على اثرها الى المستشفى ./انتهى