صحف الاربعاء تهتم بتشكيل وزارة محمد علاوي وزيارة وفد كردي لبغداد

صحف الاربعاء تهتم بتشكيل وزارة محمد علاوي وزيارة وفد كردي لبغداد


بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء بتشكيل وزارة محمد علاوي وزيارة وفد كردي لبغداد.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت انه وبالتزامن مع ترقب وصول الوفد الكردي الى العاصمة بغداد، اليوم، لبحث ملف تشكيل الحكومة المؤقتـة التي يعتزم رئيس الوزراء المكلف، محمد علاوي، تقديمها امام مجلس النواب لمنحها الثقة، اعلن مجلس النواب استعداده لعقد جلسة استثنائية لمنح الثقة الى رئيس الوزراء المكلف وحكومته، في حال تم الاتفاق مع الكتل النيابية، والانتهاء من تسمية مرشحي الحقائب الوزارية.

واضافت الصحيفة ان تحالف الفتح اكد ان رئيس الوزراء المكلف، محمد علاوي، سيراعي في توزيع تشكيلته الوزارية المكونات وليس الاستحقاق الانتخابي، كاشفا عن محاولات من اطراف مؤثرة داخل البرلمان لتعطيل عقد جلسة التصويت.
ونقلت الصحيفة عن النائب عن التحالف، محمد كريم البلداوي قوله ان « رئيس الوزراء المكلف، محمد علاوي، يرى تحقيق العدالة في توزيع المقاعد الوزارية لكابينته الجديدة على أساس استحقاق المكون، وليس على استحقاق الكتل السياسية انتخابيا» مشددا على :» ضرورة ان يكون قرار الحكومة المقبلة عراقيا خالصا بعيدا عن المؤثرات والضغوط الخارجية «.

واضاف: «ان تحديد موعد جلسة التصويت على منح الثقة للحكومة المقبلة لا يمكن التكهن به، ولو ان علاوي قد انهى مهمته بتحديد الشخصيات التي ستسند لها الحقائب الوزارية فإنها ستعلن بأية لحظة». مبينا:» ان هناك اطرافا مؤثرة في مجلس النواب تسعـى لتعطيل عقد الجلسة، وذلك لمحاولتها فرض اسماء معينة لتمريرها في كابينة علاوي».
وقال ان« تلك الاطراف لم تعد مخفية على احد «.

وقد اعلن مجلس النواب استعداده لعقد جلسة استثنائية لمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد علاوي، في حال تم الاتفاق مع الكتل النيابية والانتهاء من تسمية مرشحي الحقائب الوزارية.
واكد نائب رئيس مجلس النواب، بشير الحداد، في تصريح صحفي، «ضرورة تمثيل المكونات وتحقيق التوازن في الحكومة الجديدة، مشيرا الى ان «الحكومة الجديدة يجب أن تشكل ضمن المدة الدستورية، وعليها ان تراعي حقوق جميع مكونات الشعب العراقي، وتلبي مطالب المتظاهرين السلميين المدنيين، وتستجيب للمطالب المشروعة في محاربة الفساد وتحسين الأوضاع، وتأمين الخدمات الأساسية، وتكثيف العمل والجهود لعودة الاستقرار إلى الشارع في عموم محافظات العراق».
صحيفة الصباح من جانبها قالت ان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي الذي أكدت مصادر أنّه أكمل تشكيلته الوزارية وبرنامج الإصلاحات الحكومية وبانتظار عقد جلسة البرلمان الاستثنائية، يصر على اختيار وزراء حكومته بنفسه، وطلب، خلال اجتماعه مع الكتل السياسية ، دعما غير مشروط، وحذر من أن "فشل الحكومة يعني فشل النظام السياسي العراقي بعد 2003 بالكامل"، بينما دعا تحالف سائرون رئيس الوزراء المكلف الى عدم الاستجابة للضغوط التي تفرض عليه لتسمية وزراء من الاحزاب والكتل السياسية.
الصحيفة نقلت عن مصادر وصفتها بالخاصة " عن ان "رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي ينتظر تحديد موعد لعقد جلسة برلمانية لمنح الثقة لتشكيلة وزراء الحكومة الانتقالية"، موضحة أنّ "التشكيلة الوزارية وبرنامج الإصلاحات الحكومية اكتملا، وان علاوي ابلغ رئاسة مجلس النواب بذلك".


صحيفة الزمان نقلت عن عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون سلام الشمري تاكيده اهمية استقلالية ومهنية وكفاءة الوزراء الجدد الذي ينوي رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي تقديم اسمائهم للبرلمان للتصويت عليها ونيل الثقة.
وقال في بيان ان (على الجميع النظر الى اسماء وشخوص الكابينة الوزارية الجديدة من ناحية الاستقلالية والكفاءة وان تكون مؤهلة لقيادة البلاد خلال الفترة الانتقالية المقبلة).

واضاف انه (لايمكن القبول بكابينة وزارية بعباءة تكنوقراط موظفة حزبيا وعلى رئيس الوزراء المكلف عدم الاستجابة للضغوط التي تفرض عليه من البعض لتسمية وزراء مرتبطين حزبيا بشكل او باخر بجهات معينة) .
وشدد على (اهمية اعلان رئيس الوزراء المكلف اسماء وزارته لممثلي الشعب في البرلمان حتى ندرسها بعناية قبل الدخول في عملية التصويت ومنح الثقة)، مؤكدا (ضرورة ان يكون المنهاج الوزاري مرحليا وللظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد).

في غضون ذلك أعلن عدد من أعضاء الأمانة العامة والمستشارين في حزب بيارق الخير إستقالة جماعية من الحزب لعدم تلبيته طموحات ومطالب المتظاهرين وخدمة الصالح العام.

وقال بيان إن من بين المستقيلين من الحزب (النائبان الأول والثاني لأمين عام الحزب علية الإمارة وليث الصفار وذلك لرؤيتهم وتشخيصهم الدقيق بأن الحزب لم يلبِ طموحات ومطالب العراقيين والشامخين في ساحات التظاهر على وجه الخصوص)، مضيفا ان الاستقالة تأتي (تضامناً مع كل قطرة دم عراقية سالت ومع كل صوت عراقي أصيل مطالب بالحقوق).

صحيفة الصباح الجديد من جابها نقلت عن نوّاب، تاكيدهم، أن رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي انتهى من تسمية 19 من أصل 22 وزيراً، لافتين إلى أن التصويت عليهم سيكون في جلسة لمجلس النواب تعقد الاسبوع المقبل، مشددين على وجود اغلبية مريحة لتمريرهم من دون معرقلات.
وقال النائب علي سعدون، أن “رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي سوف يأتي إلى مجلس النواب خلال الأسبوع المقبل من أجل التصويت على الوزراء”.
واضاف سعدون،”، أن “علاوي ابلغنا بأن الذين تم الاتفاق عليهم لغاية الان هم 19 وزيراً من أصل 22 ضمن اعضاء كابينته، تم فيها مراعاة جميع المكونات الاجتماعية للشعب العراقي”.
وأشار، إلى ان “رئيس الحكومة شكا من اعتراض قسم من الكتل السياسية على تكليفه، وهددت بعدم منح الثقة له”، لكنه توقّع، بأن “يتم تسوية هذا الموضوع خلال ساعات قليلة”.
وشدد سعدون، على أن “الاتفاق ما زال قائماً بين الموافقين والداعمين لتكليف علاوي بأنها لن تمنح الثقة لأي وزير يأتي ترشحيه من الكتل السياسية”.
وقال، أن “وقوع الاختيار على علاوي ابتداءً لم يكن من جهة سياسية على وجه التحديد، بل جاء نتيجة الوضع الراهن ومرور أربعة اشهر على التظاهرات الشعبية المطالبة بالإصلاح”.
واضاف، أن “اغلب القوى داخل مجلس النواب مع تمرير علاوي والانتهاء من أزمة تشكيل الحكومة بعد التأكد من توافر الشروط على مرشحيها”.
وبين، أن “رئيس الحكومة المكلف سيكون مسؤولاً أمام مجلس النواب والشعب العراقي ازاء مرشحي الوزارات كونه من اختارهم من دون تأثيرات السياسية”./انتهى






الأحد 05 , نيسان 2020

نائب عن الحكمة يعلن ل/نينا/ انسحاب كتلته من المفاوضات الجارية بين الكتل الشيعية بشأن الزرفي او اختيار بديله

بغداد / نينا/ اعلن النائب عن تيار الحكمة الوطني عباس سروط انسحاب كتلة الحكمة من المفاوضات الجارية بين الكتل الشيعية بشأن القبول بالمرشح المكلف لرئاسة الوزراء عدنان الزرفي او اختيار بديله. وقال سروط في تصريح لنينا ان كتلة الحكمة اتجهت اليوم نحو مساعدة الشعب العراقي لمواجهة خطر فيروس كورونا وتركت

ائتلاف النصر : ابقاء العراق ساحة قلقة ومتوترة لن يخدم الاستقرار بالمنطقة والعالم

بغداد / نينا / اكد ائتلاف النصر ان : ابقاء العراق ساحة قلقة ومتوترة لن يخدم الاستقرار بالمنطقة والعالم.مشددا على سياسة الحياد وتجنيب العراق تداعيات حرب المحاور. وقالت عضو الائتلاف ايات مظفر في بيان ان : التصعيد الاميركي الايراني خطير للغاية، وفي تصاعد، وستكون عواقبه كارثية على العراق. واضافت

 العمل تنفي اطلاق استمارة منحة المليون دينار

بغداد/ نينا/ نفت وزارو العمل والشؤون الاجتماعية اطلاق استمارة منحة المليون دينار . وذكر بيان للوزارة : رصـدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العديد من صفحات التواصل الاجتماعي تنتحل اسمها وصفتها توهم المواطنين بمعلومات تتعلق بإطلاق استمارة منحة المليون. واوضح ان وزارة العمل تنفي هذه المعلومات دا