الصحف تتابع التحديات التي ستواجه محمد علاوي في البرلمان والحديث عن بيع المناصب الوزارية

الصحف تتابع التحديات التي ستواجه محمد علاوي في البرلمان والحديث عن بيع المناصب الوزارية

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاثنين ، السابع عشر من شباط ، التحديات التي ستواجه رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي في البرلمان ، والحديث عن بيع المناصب الوزارية .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي قالت :" يواجه رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي تحدياً مهماً، خلال الجلسة المرتقبة لتمرير كابينته الوزارية التي سيستبعد منها الوزراء والنواب الذين اشتركوا في العملية السياسية".

واضافت / الصباح / :" في الوقت الذي نأى فيه تحالفا سائرون والفتح، بصفتهما اكبر كتلتين برلمانيتين، عن التدخل في اختيار الوزراء، واشترطا أن يكونوا غير حزبيين ويتمتعون بالنزاهة والكفاءة، ملوحين بتمرير الكابينة باغلبية النصف زائداً واحدا، ما زالت المشاورات مستمرة مع كتل اخرى للتوصل الى نتائج تحقق مطالب الكتل والشارع في آن واحد ".

ونقلت الصحيفة عن رئيس كتلة / بيارق الخير/ النيابية محمد الخالدي، المقرب من رئيس الوزراء المكلف:" ان علاوي سيتنازل شخصياً عن جنسيته المزدوجة بعد توليه المنصب"، لافتاً الى انه "تم استبعاد المشاركين في العملية السياسية منذ العام 2003 الى الآن من أي منصب في الكابينة الحكومية الجديدة".

واوضح الخالدي:" ان الوزراء والنواب الذين اشتركوا في العملية السياسية ليس لديهم دور في تشكيل الحكومة الجديدة"، مبيناً :" ان آليّة اختيار الوزراء في الحكومة ستكون على اساس الخبرة والكفاءة والنزاهة".

فيما كشف النائب ثامر ذيبان الحمداني ، حسب الصحيفة ، عن وجود صعوبة في استكمال التشكيلة الحكومية لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بسبب ضغوطات الطرفين الكردي والسني.

واوضح الحمداني:" ان الطرفين ما زالا متمسكين بحصصهما ومناصبهما في الحكومة التي سيرأسها علاوي، في حين تركت باقي التحالفات الحرية لرئيس الوزراء في اختيار الاشخاص المناسبين لتشكيلته الوزارية".

واضاف :" ان تمسك المكونين قد يصعب المهمة على رئيس الوزراء المكلف" ، مشيراً الى :" ان هذا الامر سيؤسس للكثير من العراقيل التي تقف امام تمرير التشكيلة الحكومية والتصويت عليها داخل مجلس النواب".

اما صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، فقد تابعت الحديث عن بيع المناصب الوزارية في حكومة محمد توفيق علاوي ..

وقالت النائبة عن ائتلاف /النصر/ ندى شاكر جودت، حسب الصحيفة :" ان الحديث عن وجود عمليات بيع وشراء للحقائب الوزارية عار عن الصحة، وصدر من جهات سياسية معروفة من اجل التأثير في اختيارات علاوي للحصول على بعض الحقائب الوزارية، لذا بدأت تبث شائعات هنا وهناك".

واضاف جودت :" ان رئيس الوزراء المكلف اكمل اختيار كابينته الوزارية وتم ارسال الاسماء الى هيئة المساءلة والعدالة لغرض تدقيقها خشية وجود اشكاليات على بعض الاسماء" ، مبينة:" ان علاوي اخبر الكتل بانه المسؤول عن الاسماء التي سيقدمها الى البرلمان في جلسة غد الثلاثاء لغرض التصويت عليها ، والتي ضمت 5 وزيرات، وهي المرة الاولى التي يحدث فيها هذا الموضوع".

فيما اشارت / الزوراء / الى قول المحلل السياسي عدنان السراج :" ان مسألة بيع المناصب والحقائب الوزارية امر تكرر مرارا في اماكن عديدة ،وفي الحكومات السابقة، لكن في حكومة علاوي الامر مختلف لان عملية اختيار الحقائب تمت بسرية تامة".

واوضح السراج انه :" لا يوجد اي دليل على حدوث عمليات بيع او شراء في حكومة علاوي المزمع تقديمها قريبا، وبعد تقديم الاسماء رسميا والاطلاع عليها يمكن تحديد انتماءاتها وعلاقاتها بالكتل السياسية ".

صحيفة / الصباح الجديد/ تابعت موقف تحالف / النصر / بزعامة حيدر العبادي من موضوع تشكيل الحكومة والتحديات التي ستواجه محمد توفيق علاوي .

وقالت الصحيفة :" حمّل تحالف / النصر/ الكتل السياسية المتبنية لترشيح رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي مسؤولية التخلي عنه.

وقالت المتحدثة باسم التحالف مروة المظفر، حسب الصحيفة :" ان تكليف محمد علاوي بتشكيل الحكومة اصبح امراً واقعاً ولا يمكن الاعتراض عليه في الوقت الراهن".

واضافت المظفر:" ان معاييير تم وضعها بشأن الكابينة الوزارية التي ينبغي على رئيس الحكومة المكلف تشكيلها ، وفي ضوء ذلك سيتم اتخاذ الموقف بشأن منح الثقة في مجلس النواب من عدمه".

واشارت الى :" ان المشكلة التي تواجهنا هي عدم وجود كتلة معينة قد تبنت علناً تكليف علاوي، برغم ان الجميع يعلم بانه جاء بتوافق قائمتي سائرون والفتح، ومن ثم قد تعود تجرية رئيس الحكومة المستقيل عادل عبد المهدي ، الذي كان هو الاخر يفتقد للداعمين له في مجلس النواب".

واوضحت المظفر :" ان الكتل التي تقدمت بعلاوي الى رئيس الجمهورية برهم صالح، تحاول مرة اخرى التنصل عن المسؤولية لكي تحصل مستقبلاً على نتائج اي نجاح، وفي الوقت نفسه لن ينال منها الفشل"./ انتهى


الأحد 05 , نيسان 2020

نائب عن الحكمة يعلن ل/نينا/ انسحاب كتلته من المفاوضات الجارية بين الكتل الشيعية بشأن الزرفي او اختيار بديله

بغداد / نينا/ اعلن النائب عن تيار الحكمة الوطني عباس سروط انسحاب كتلة الحكمة من المفاوضات الجارية بين الكتل الشيعية بشأن القبول بالمرشح المكلف لرئاسة الوزراء عدنان الزرفي او اختيار بديله. وقال سروط في تصريح لنينا ان كتلة الحكمة اتجهت اليوم نحو مساعدة الشعب العراقي لمواجهة خطر فيروس كورونا وتركت

ائتلاف النصر : ابقاء العراق ساحة قلقة ومتوترة لن يخدم الاستقرار بالمنطقة والعالم

بغداد / نينا / اكد ائتلاف النصر ان : ابقاء العراق ساحة قلقة ومتوترة لن يخدم الاستقرار بالمنطقة والعالم.مشددا على سياسة الحياد وتجنيب العراق تداعيات حرب المحاور. وقالت عضو الائتلاف ايات مظفر في بيان ان : التصعيد الاميركي الايراني خطير للغاية، وفي تصاعد، وستكون عواقبه كارثية على العراق. واضافت

 العمل تنفي اطلاق استمارة منحة المليون دينار

بغداد/ نينا/ نفت وزارو العمل والشؤون الاجتماعية اطلاق استمارة منحة المليون دينار . وذكر بيان للوزارة : رصـدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العديد من صفحات التواصل الاجتماعي تنتحل اسمها وصفتها توهم المواطنين بمعلومات تتعلق بإطلاق استمارة منحة المليون. واوضح ان وزارة العمل تنفي هذه المعلومات دا