العراق يدين ويستنكر بشدة استهداف الاحتلال الاسرائيلي مخيم النازحين في رفح المندلاوي والوفد النيابي المرافق له يعود الى بغداد بعد مشاركته في المؤتمر (٣٦) للإتحاد البرلماني العربي بالجزائر الزوراء يكسب الكلاسيكو ويعطل مساعي الجوية للاقتراب من الصدارة وزير التربية يبحث مع رئيس اتحاد المعلمين في اقليم كردستان إمكانية تشكيل مجلس أعلى للدفاع عن حقوق المعلمين العراق ولبنان يناقشان تنسيق المواقف في مؤتمر بروكسل الثامن لدعم مستقبل سوريا والمنطقة السوداني: الحكومة ماضية لتحقيق وعودها بتنفيذ المشاريع الخدمية في بغداد والمحافظات الرصافة الثانية تعلن نتائج الامتحانات الوزارية الابتدائية/ الخارجي نقابة الصحفيين العراقيين تعلن انتهاء الفترة المحددة للتسجيل على منحة الصحفيين لعام 2024 رئيس الوزراء يفتتح مجسر الشالجية في بغداد ضمن مشروع تطوير تقاطعي الطوبجي والشالجية المندلاوي يؤكد ان العراق لن يدخر اي جهد في سبيل دعم القضية الفلسطينية وإيقاف حرب الإبادة التي يتعرض لها السوداني يفتتح مجسّر ربط شارع الداخل باتجاه شارع فلسطين – حي المهندسين السوداني يفتتح المجسّر الرابط لطريق محمد القاسم بطريق قناة الجيش من جهة الرستمية السوداني يوجّه بالإسراع في استكمال تسجيل بيانات موظفي إقليم كردستان وتجنب تاخير رواتبهم النزاهة تفكك شبكة تمارس أعمال المساومة والرشى في هيئة التقاعد الوطني السوداني يترأس اجتماعا خاصا لمتابعة توطين رواتب موظفي اقليم كردستان النزاهة ترصد هدرا باكثر من مليار دينار بمشروع نفذته الحكومة المحلية في ذي قار صندوق النقد الدولي يشيد باجراءات الحكومة العراقية الخاصة بالسياسة النقدية العراق وروسيا يوقعان مذكرة للتعاون في المجال القضائي رئيس الجمهورية يؤكد للسفير الصيني الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية وضرورة العمل المشترك لتطويرها رئيس رابطة الليغا الاسبانية يصل الى بغداد
| اخر الأخبار
الصحف تواصل متابعة ردود الافعال السياسية والبرلمانية لزيارة السوداني لواشنطن ومباحثاته السياسية والاقتصادية هناك

الصحف تواصل متابعة ردود الافعال السياسية والبرلمانية لزيارة السوداني لواشنطن ومباحثاته السياسية والاقتصادية هناك

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثامن عشر من نيسان ، متابعة ردود الافعال البرلمانية والسياسية لزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لواشنطن ، ولقاءاتها ومباحثه مع مختلف الجهات والمؤسسات السياسية والاقتصادية الامريكية .

وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" عبّرت مختلف الأوساط البرلمانيَّة والسياسيَّة عن ارتياحها وتفاؤلها بالنتائج الأولية لمباحثات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والوفد العراقي المرافق له خلال زيارته الرسمية الحالية التي يُجريها لواشنطن"..

وقال نائب رئيس لجنة التخطيط الستراتيجي ومتابعة تنفيذ البرنامج الحكومي النيابية، محمد البلداويفي تصريح لـ"الصباح":" إنَّ "زيارة رئيس الوزراء إلى الولايات المتحدة الأميركية تأتي بأهمية كبيرة؛ نظراً للظروف التي تمر بها هذه المنطقة والتي اشتدت وبلغت أقصى ما يمكن أن تصل إليه من ذروة الصدام العسكري، وكذلك لما تتمتع به المنطقة من موارد اقتصادية تكاد تدير العالم".

وأضاف :" ان تنظيم العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية يحتاج إلى مثل هكذا زيارات، لأهمية الملفات بين البلدين، وأهمها تلك الملفات التي يبحثها رئيس الوزراء وأبرزها ملف التواجد الأجنبي على الأراضي العراقية، ومن خلال جدول اللقاءات في الزيارة الذي تم نشره نلاحظ تنوعها وتنوع أبعادها".


فيما نقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة المالية النيابية، عطوان العطواني قوله :" نتابع بارتياح كبير نتائج مباحثات الوفد العراقي الذي يزور واشنطن حالياً برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني".

وأكد العطواني دعمه الكامل للتفاهمات الإيجابية التي تمخضت عن لقاء السوداني بالرئيس الأميركي في إطار التحول في العلاقة بين البلدين من الجانب الأمني والعسكري إلى مجالات التنمية والإعمار والاقتصاد والاستثمار".

واشارت الصحيفة الى قول السياسي المستقل عائد الهلالي المشارك ضمن الوفد العراقي في واشنطن:" ان "قيادة العراق الحالية تجد في زيارة السوداني إلى واشنطن أهمية كبيرة من أجل وضع النقاط على الحروف للشروع في رسم مستقبل العلاقات بين البلدين، وكيفية التحول من التواجد العسكري والأمني فقط إلى شراكة مستدامة شاملة تعمل الحكومتان (العراقية والأميركية) من خلالها على الارتقاء في أداء المؤسسات الحكومية العراقية والشروع في عملية تنموية كبرى".

وأضاف أنَّ "العراق وضع أقدامه على طريق تحديث مفاصل الدولة، وقد باشر بتحجيم الفساد وربط المؤسسات المالية العراقية بالمنظومة العالمية، وكذلك ذهبت الحكومة إلى تحديث وإنشاء البنى التحتية من أجل جعل العراق بيئة جاذبة للاستثمارات، وقد تم عقد الاتفاقات مع دول وشركات كبرى وهذا ما حفز الجانب الأميركي على أن يتفاعل بشكل كبير مع خطوات السوداني الإصلاحية".


ضمن السياق ذاته تابعت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين لقاء السوداني رئيس بنك جي بي مورغان ماشا كلوفوكسي والوفد المرافق له في واشنطن .

واشارت الى مناقشة جهود الحكومة في تنفيذ الإصلاحات المالية والمصرفية، في ظل المسار الذي تنتهجه نحو النهوض بالواقع الاقتصادي وتحقيق التنمية، فضلاً عن مناقشة إجراءات الحكومة في تطوير قطاع المصارف الحكومية، من خلال تعاقدها مع كبريات الشركات العالمية الاستشارية المختصة بالإصلاح المصرفي، وتشجيع المصارف الخاصة على فتح حسابات لدى المصارف الأجنبية؛ لتكون بنوك مراسلة، وفق خطة تهدف إلى الاستغناء عن المنصة الإلكترونية نهاية العام الحالي”.

ونقلت عن رئيس الوزراء قوله :" لا يمكن العمل في أي قطاع تنموي بدون خطوات إصلاحية للقطاع المصرفي، وضرورة المضيّ في الحوار مع؛ الخزانة الأمريكية، والبنك الفدرالي الأمريكي، وصندوق النقد الدولي، والمؤسسات المالية الدولية الأخرى”.

كما تابعت الصحيفة استقبال السوداني ، رئيس مجلس القمح الأمريكي فينس بترسون والوفد المرافق له، و بحث أوجه التعاون المستقبلي في توريد الحنطة إلى العراق بأفضل النوعيات وبأسعار مناسبة من أجل إنتاج مادة الطحين خارج استخدامات البطاقة التموينية.

واشارت الى تأكيد السوداني حرص الحكومة على استمرار التعاون مع الشركات الأمريكية المختصة، من أجل إنتاج مادة الطحين للسوق المحلية والاستغناء عن استيراده، إلى جانب مواصلة الحكومة جهودها في مجال تعزيز الأمن الغذائي من خلال دعم المزارعين والقطاع الخاص الزراعي في العراق"./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 28 , أيار 2024

صحف الاربعاء تولي اهتماما لمشاركة السوداني، في مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل المقررة اليوم .. ولقرارات مجلس الوزراء

بغداد/نينا/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لمشاركة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي وبقيَّة ضحايا الطائرة المروحيَّة الرئاسيَّة التي تجرى في العاصمة الإيرانيَّة طهران..اليوم..ولقرارات مجلس الوزراء. فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية ال

الصحف تهتم بمشاركة السوداني في عزاء وتشييع الرئيس رئيسي وخيارات حسم انتخاب رئيس مجلس النواب

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثالث والعشرين من ايار ، بمشاركة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بعزاء وتشييع الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ، وخيارات حسم انتخاب رئيس مجلس النواب . صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، ابرزت بعنوان بارز على صدر صفحت

فرع نقابة الصحفيين في البصرة يناقش مع وفد مجلس امناء هيئة الاعلام والاتصالات عددا من المواضيع الإعلامية في المحافظة

البصرة / نينا/ بحث رئيس فرع نقابة الصحفيين في البصرة صادق العلي اليوم الخميس مع وفد من مجلس امناء هيئة الاعلام والاتصالات،عددا من المواضيع التي تهم الاعلام في المحافظة. وقال العلي" استقبلنا اليوم وفدا من مجلس امناء هيئة الإعلام والاتصالات ضم محمود الربيعي و عبدالعظيم الصالح و امطار الميا