يورو 2024 .. النمسا تتغلب على هولندا وتتاهل الى الدور المقبل متصدرة مجموعتها حريق كبير يلتهم اراضي الغزلاني الزراعية في نينوى رئيس الوزراء يوجه بالمتابعة الميدانية للمشاريع الخدمية بمنطقة المعامل السوداني يطلق الاعمال التنفيذية في الطريق المؤدي لمدينة علي الوردي السكنية السوداني يتابع ميدانيا مشروع تطوير ساحة النسور ويوجه بفتح كل مقطع فور الانتهاء من تنفيذه السوداني يستقبل مجموعة من وجهاء وممثلي منطقة المعامل المندلاوي يُعلن عن تشكيل لجنة صداقة برلمانية بين العراق والامارات بالفيديو.. حريق في مجمع مشن وسط بغداد نقيب الصحفيين العراقيين يهنئ رئيس وأعضاء مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي بمناسبة المباشرة بمهام عملهم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وزير الأعمار: مشاريع الحزمة الثانية لفك الاختناقات المرورية تشمل مجسرين وجسراً على نهر دجلة النزاهة تنفذ أمر قبض بحق مدير مصرف حكومي في الأنبار وزير الداخلية يفتتح مشروع مبنى البطاقة الوطنية والجواز الإلكتروني في محافظة النجف الأشرف بالفديو : الصدر يلقي كلمة بمناسبة عيد(الغدير الاغر) الانواء الجوية تتوقع استمراراً في ارتفاع درجات الحرارة تراجع أسعار الذهب مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية رئيس الوزراء يهنىء أبناء شعبنا والأمة الإسلامية بمناسبة عيد الغدير المبارك العراق يدين الاعتداءات الارهابية في جمهورية داغستان وزير الداخلية يعقد اجتماعاً امنياً موسعاً في النجف الاشرف منتخب إسبانيا يواصل انتصاراته ويمنح ألبانيا تذكرة وداع يورو 2024
| اخر الأخبار
أردوغان يعلن عن بدء العمل على مشروع / طريق التنمية/ الممتد من البصرة الى تركيا

أردوغان يعلن عن بدء العمل على مشروع / طريق التنمية/ الممتد من البصرة الى تركيا

اسطنبول /نينا/ أعلن الرئيس التركي رجب طب أردوغان عن بدء العمل على مشروع "طريق التنمية" الممتد من البصرة إلى تركيا والذي وصفه بأنه "طريق حرير جديد".

وقال اردوغان في مؤتمر صحفي عقده اليوم مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالعاصمة التركية انقرة : لقد أكدنا عزمنا على العمل معا لإنجاز مشروع طريق التنمية الرامي لبناء ممر نقل بري وسكة حديد يمتد من البصرة إلى الحدود التركية.

واضاف : اتخذنا خطوة جادة تظهر إرادتنا للعمل معا لتحقيق هذا الهدف، من خلال إعلان أنقرة الذي اتفقنا حوله. إن طريق التنمية لا يعتبر مشروعا استراتيجيا مهما لتركيا والعراق فحسب، بل للمنطقة بأسرها".

واشار أردوغان إلى انه كلف الوزراء المعنيين بالعمل على تحقيق مشروع طريق التنمية وان ملايين الناس في مناطق واسعة من أوروبا إلى الخليج سيستفيدون من القيمة المضافة التي ستظهر مع اقامة هذا الطريق.

وقال الرئيس التركي في مؤتمره الصحفي المشترك : إن هذا المشروع سيعزز التعاون الإقليمي ويطور تجارتنا ويقوي علاقاتنا الإنسانية. ونحن ندرك أن الدول الشقيقة الأخرى أيضا تهتم بهذا المشروع. أنا على ثقة أننا مع مشاركتهم، سنتمكن من تحويل مشروع طريق التنمية إلى طريق الحرير الجديد لمنطقتنا".

وأكد أردوغان حرص تركيا كما العراق على زيادة التجارة الثنائية، مشيرا إلى تبادل الطرفين خلال مباحثات اليوم وجهات النظر بشأن حل المشاكل التي يواجهها رجال الأعمال.

وقال اردوغان : "أود أن أوجه شكري مرة أخرى إلى الشعب العراقي والحكومة العراقية على تضامنهم معنا في مواجهة كارثة الزلزال وأنا أعتبر هذه الزيارة دليلا على صداقة الشعب العراقي لنا" ولقد أثبتت تركيا في كل مناسبة أنها صديقة حقيقية للشعب العراقي وان تركيا هي المدافع الأكبر عن وحدة العراق السياسية وسلامته الإقليمية".

وأكد الرئيس التركي أن الدولة من خلال تكاتفها مع الشعب وبدعم الأصدقاء والأشقاء، ستتمكن من تضميد جراح الزلزال ومحو آثار هذه الكارثة في وقت قصير.

واشار اردوغان الى انه بحث مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني العلاقات الثنائية بجميع جوانبها وعلى كافة الأصعدة والتأكيد على العزم المشترك على مكافحة شاملة للإرهاب بكافة أشكاله" الى جانب مناقشة قضايا إقليمية أيضا خلال المباحثات مع الجانب العراقي.

وبين اردوغان أنه تناول مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني كفاح تركيا ضد التنظيمات الإرهابية مثل "بي كي كي"، و"داعش"، و"غولن"، وشدد على أن تلك التنظيمات تشكل تهديدا لكلا البلدين.

وقال الرئيس التركي : "ننتظر من إخوتنا العراقيين توصيف "بي كي كي" كتنظيم إرهابي وتطهير أرضهم من هذا التنظيم الملطخة أيديه بالدماء" مؤكدا استعداد تركيا لكافة أشكال التعاون مع العراق على صعيد مكافحة الإرهاب.​​​​​​​

وفيما يتعلق بموضوع المياه، أفاد أردوغان أن تركيا قررت زيادة كمية المياه المتدفقة من نهر دجلة قدر الإمكان لمدة شهر واحد من أجل رفع ضائقة العراق في هذا المجال ./انتهى



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 25 , حزيران 2024

مستشار رئيس الوزراء: نفتخر بالصحفيين وندعم نقابتهم في كركوك

كركوك /نينا/التقى الدكتور عامر الجبوري ،مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون متابعة المشاريع في كركوك ،الزميل مروان إبراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين العراقيين فرع كركوك . وهنأ الجبوري ،الاسرة الصحفية بحلول عيد الاضحى المبارك والعيد الوطني للصحافة العراقية ..موكدا دعم مكتب رئيس الوزراء

السوداني يبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة

بغداد / نينا/ بارك رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة. وقال السوداني في تدوينة على موقع أكس: نبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة، من حيث عد

تباين اسعار النفط خلال التعاملات المبكرة

بغداد/نينا/ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة لخام /برنت/ في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، في حين انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بسبب احتمالات ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة. وسجلت العقود الآجلة لخام /برنت/ تسليم شهر آب، ارتفاعا بمقدار ثمانية سنتات، لتصل إلى 85.15 دولارا للبرمي