ناسا تلغي اطلاق صاروخها العملاق الى القمر

ناسا تلغي اطلاق صاروخها العملاق الى القمر

بغداد / نينا / أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، اليوم السبت، أن إقلاع صاروخها العملاق الجديد إلى القمر، في إطار المهمة التجريبية المنتظرة / أرتيميس 1/ ، لن يحصل يوم الثلاثاء المُقبل، كما كان مقررًا بسبب تشكّل عاصفة.

وذكرت الوكالة في بيان اليوم السبت : قررت الفرق التخلي عن الاستعدادات للإقلاع الثلاثاء، للسماح لهم بتهيئة الأنظمة لنقل الصاروخ إلى مبنى التجميع.

وأضافت : أن القرار النهائي لسحب الصاروخ سيُتخذ الأحد للسماح بجمع مزيد من البيانات والتحليلات، مع اتضاح التوقعات الجوية بدرجة أكبر. وإذا حصل ذلك، ستبدأ العملية في وقت متأخر من الأحد، أو في وقت مبكر من صباح الاثنين.

وتحت تهديد العاصفة الموجودة حاليًا في جنوب جامايكا، على وكالة ”ناسا“ التحضير لإعادة الصاروخ إلى موقعه الأساسي في مبنى التجميع.

ويُتوقع أن تشتد حدة العاصفة الاستوائية / يان/في الأيام المقبلة وتتجه صعودًا نحو خليج المكسيك مرورًا بفلوريدا، حيث مركز كينيدي الفضائي الذي من المقرر أن ينطلق منه الصاروخ.

وإذا تقرر أخيراً أن الصاروخ يمكن أن يظل على منصة الإطلاق، فإن وكالة / ناسا / لم تحدد ما إذا كان إنجاز العملية في التاريخ الاحتياطي الذي تم الإعلان عنه سابقاً، أي الـ2 من شهر تشرين الأول المُقبل، لا يزال وارداً.

وفي بداية شهر أيلول الحالي ، أُلغيت عملية إطلاق الصاروخ في اللحظات الأخيرة بسبب تسرب الهيدروجين السائل أثناء ملء الخزانات بهذا الوقود، إلا أن وكالة الفضاء الأمريكية أعلنت هذا الأسبوع أنها اختبرت بنجاح عملية تزويد الصاروخ الجديد بالوقود.

وتأمل المهمة غير المأهولة في اختبار صاروخ / اس ال اس/ الجديد بالإضافة إلى كبسولة / أوريون/ غير المأهولة على رأسه، استعداداً لرحلات مأهولة إلى القمر مستقبلاً./انتهى3



السبت 10 , كانون الأول 2022

كاس العالم 2022.. مونديال المفاجات وهزيمة منتخبات الكبار

بغداد/نينا/ تقرير رياض اللامي... اسدل الستار يوم امس الجمعة على مباريات الدور الاول من كاس الحدث الرياضي الابرز في المعمورة كاس العالم 2022 الذي يستحق تسميته بمونديال المفاجات بامتياز. ومواجهات الدور الاول من مونديال قطر اسقطت العديد من التوقعات والترجيحات واستطلاعات الراي للمعنيين بالشان الكروي

مؤسسة ثقافية تختار مؤيد اللامي افضل شخصية صحفية وثقافية لعام 2022

بغداد / نينا / اختارت مؤسسة / اراي / الثقافية نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، افضل شخصية صحفية وثقافية لعام 2022 . وسيتوج اللامي بالجائزة الذهبية لمسيرته الرائعة لهذا العام في كرنفال الافضل الكبير الذي ستقيمه المؤسسة في وقت لاحق ./ انتهى8

الصحف تتابع ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية الرأي والتظاهر .. وارتفاع سعر صرف الدولار

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الخامس من كانون الاول ، ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية الرأي والتظاهر ، وارتفاع سعر صرف الدولار .. وقضايا اخرى . عن قانون حرية الرأي ، استطلعت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، آراء ناشطين وخبراء قانونيين .