جدل شعبي بسبب " ملكة جمال العراق 2021 ".. وعراقيون يطالبون بتتويج " الوصيفة الاولى "

جدل شعبي بسبب " ملكة جمال العراق 2021 ".. وعراقيون يطالبون بتتويج " الوصيفة الاولى "

بغداد / نينا / تـقـرير ... يوسـف سلمـان : بعد ايام من تتويجهـا بلقب " ملكة جمال العراق 2021 " ، انقسمت الاوساط المجتمعية بين مؤيد لعودة الروح الى هذه المسابقات في الساحة العراقية ، ومعترض على منح اللقب لشابة مسيحية من سهل نينوى .

ومع التفاعل الواضح لرواد منصات ومواقع التواصل الاجتماعي العراقية في دعم وتشجيع المشاركات اللواتي مثلن 17 محافظة ، لكن جمهور العراقيين في مواقع السوشل ميديا كان اكثر تعاطفا مع المشاركة التي حصدت لقب " الوصيفة الاولى " وتدعى سيما الجاف من محافظة ديالى ، والتي عدهـا كثيرون الاجدر باللقب من نظيرتها المتوجة رسميا ماريا فرهاد .


وحظيت الفتاة التي مثلت محافظة ديالى وهي احدى طالبات كلية القانون ، بدعم فئة كبيرة من مدوني ومتصفحي منصات التواصل العراقية ، والذين قالوا انها اكثر ثقافة ولباقـة من نظيراتها الاخريات وتمتلك المؤهلات والامكانات التي تجعلها تتفوق بجدارة على حاملة اللقب ايضا .


وذهب البعض الى ابعد من ذلك ، مطالبين باقامة مسابقات لاختيار ملكة جمال الجامعات العراقية ، في خطوة من شأنها النهوض بالمستوى العلمي والثقافي للجيل الجامعي كما يعتقدون ، فيما اقترحت اوساط اخرى تبنى مشاريع اختيار الكفاءات ورعاية المواهب العلمية والفنية والرياضيـة منها .


لكن اوساطا مجتمعيـة غيرهم ، عارضت الفكرة ورفضت بشكل قاطع ترويج عودة هكذا مسابقات الى الساحة العراقية ، معتبرين انها لا تتناسب مع الموروث الشعبي وهي بدعـة دخيلة على العوائل العراقية ، بحسب وصفهم .


وعلى مدى اسابيع ، تنافست 17 فتاة عراقية مثلن مختلف المحافظات ، على لقب ملكة جمال العراق للعام 2021، فيما ضمت لجنة التحكيم لمسابقة اختيار ملكة جمال العراق سبعة شخصيات من لبنان والعراق ، منهم جراح التجميل العالمي نادر صعب .


اذ توجت الشابّة "ماريا فرهاد سالم " من سهل نينوى بلقب "ملكة جمال العراق 2021" فيما تم اختيار 4 وصيفات من بين الـ17 فتاة مشاركة خلال حفل مباشر أُقيم مساء ليلة الخميس الماضي على مسرح المنصور في ساحة الاحتفالات ، وسط العاصمة بغداد ، حيث ارتدت 17 فتاة مرشحة للقب ازياء فلكلورية من تصميم وتنفيذ الدار العراقية للازياء ، كما قدمت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية العراقية (لوحة العراق الموحد) في امسيـة حفل التتويج على انغام الدبكة الكردية والجوبي العربي و العرس البصراوي .


وتبلغ ماريا 21 عاماً ، وتنحدر من أسرة مسيحية من سهل نينوى، وهي طالبة في كليـة علوم الحاسبات، نزحت الى مدينة أربيل بعد احتلال عصابات داعش الارهابية لمدينة الحمدانية التي كانت تسكنها صيف عام 2014.


وحصلت على لقب الوصيفة الرابعة دانا جواز من محافظة كركوك، ولقب الوصيفة الثالثة لكولستان كارو من محافظة دهوك، ونالت زينة يوسف من محافظة صلاح الدين لقب الوصيفة الثانية ، فيما حصدت سيما الجاف من محافظة ديالى لقب الوصيفة الأولى .



يذكر ان مسابقة اختيار ملكة جمال العراق جرت للمرة الأولى عام 1947، وكانت الفتاة الأولى التي توجت باللقب هي اليهودية "ريميه دانهور" التي توجت بعنوان " ملكة جمال بغداد " .

وتوقفت المسابقات الرسمية لاختيار ملكات الجمال في العراق خلال الفترة (1973-2014) بسبب الظروف السياسية، لكن تلك الفترة شهدت مسابقات غير رسمية أختيرت فيها ملكات جمال اضطررن لاحقـا للهجرة خارج البلاد ./انتهى5









الأحد 24 , تشرين الأول 2021

بالاسماء ... المرشحون الفائزون في انتخابات مجلس النواب " تحديث شبه نهائـي "

بغداد/ نينا / تنشر الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / التحديث الرسمي " شبه النهائي" للمرشحين الفائزيـن في انتخابات مجلس النواب العراقي للدورة الخامسة 2021 . عدد المقاعد: 329 مقعد عدد المقاعد التي حصلت عليها الاناث: 96 مقعد (حوالي 30% من مجموع المقاعد) محافظة أربيل (15 مقعدا): الديمقرا

صحف الاحد تتابع نتائج الانتخابات واعتراضات بعض الكتل السياسية عليها

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الاحد السابع عشر من تشرين الاول نتائج الانتخابات واعتراضات بعض الكتل السياسية عليها. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن الكتلة الصدرية تاكيها أن استحقاقها الانتخابي اكثر من المعلن والذي يفوق الـ 85 مقعدا، مشيرة الى مضيها في تشكيل الحكومة.

نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يتسلم نسخة من تقرير بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات

بغداد/نينا/ تسلم نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي ، خلال استقباله المسؤول الاعلامي لبعثة الاتحاد الاوروبي الان شابو ، نسخة من تقرير بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق في العاشر من الشهر الجاري . واكد اللامي خلال اللقاء :" ان نقابة الصحفيين العراقيين لعبت