وفد من العمليات المشتركة يصل الى حقل كورمور الغازي في السليمانية مثمنا حضور السوداني .. مدير عام منظمة العمل العربية : هنا من بغداد السلام وضعت اللبنة الأولى لانشاء المنظمة رئيس مجلس ادارة منظمة العمل العربية: سنواصل دعم القضية الفلسطينية بدء مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين بحضور السوداني جريمة بشعة في نينوى .. اب وام يقتلان طفلتيهما الانواء الجوية : امطار و" حالوب " وتباين بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة ملف منصب رئاسة البرلمان على طاولة ادارة الدولة .. مساء اليوم المرور العامة: افتتاح المجسر الرابط من صعدة الخط السريع محمد القاسم من جهة النواب - شارع القناة امام حركة سير المركبات رئيس الجمهورية يدين القصف الذي استهدف حقل كورمور للغاز بمشاركة عربية ودولية .. غدا انطلاق اعمال مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه السوداني يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية فنية لمعرفة ملابسات الهجوم على حقل كور مو الغازي بمحافظة السليمانية السوداني يبارك لمنتخبنا الأولمبي فوزه الباهر وتأهله لنصف نهائي البطولة الآسيوية المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة الداخلية تؤكد مقتل المواطنة الملقبة بأم فهد في منطقة زيونة منتخبنا الاولمبي يفوز على فيتنام بهدف ويتاهل لنصف نهائي كاس اسيا دون ٢٣ سنة انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي بين منتخبنا الأولمبي ونظيره الفيتنامي مقتل اجنبيين واصابة 4 آخرين بهجوم مسيّرة حقل كورمور الغازي باقليم كردستان انطلاق مباراة منتخبنا الاولمبي ومنتخب فيتنام ضمن منافسات ربع نهائي كأس اسيا دون ٢٣ سنة بالصورة ... التشكيلة الرسمية لمنتخبنا الأولمبي لمواجهة نظيره الفيتنامي مساء اليو هيئة الطيران المدني السعودي تعلن تسيير رحلات مباشرة إلى العراق عبر مطار النجف الدولي
| اخر الأخبار
ملايين الاتراك سيتوجهون بعد غد الاحد لانتخاب رؤوساء البلديات في عموم البلاد

ملايين الاتراك سيتوجهون بعد غد الاحد لانتخاب رؤوساء البلديات في عموم البلاد

اسطنبول /نينا/ تقرير اعداد شفيق العبيدي .. يتوجه ملايين الناخبين في تركيا بعد غد الأحد إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رؤساء البلديات والإداريين في انتخابات محلية عامة بمشاركة 36 حزبا سياسيا الى جانب المستقلين .

وتجري الانتخابات البلدية في عموم الولايات الـ81 التي تشكل محافظات البلاد منها 30 بلدية في المدن الكبرى أبرزها إسطنبول وأنقرة وإزمير وبورصة وأدنة وقونيا وأنطاليا وهاتاي وغازي عنتاب، ومدن شمال البحر الأسود وغيرها. كما تقام في 51 ولاية و922 منطقة، إضافة إلى 390 بلدة، ليكون مجموع رؤساء البلديات الذين سيتم انتخابهم 1393، فضلاً عن انتخاب أكثر من 32 ألف مختار، وهؤلاء في الأحياء السكنية وعموم القرى في البلاد.

وفي انتخابات عام 2019 فاز حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في 15 بلدية كبرى، و24 ولاية، و535 منطقة و202 بلدة، محتلاً المرتبة الأولى بمجموع 776 بلدية، فيما فاز حزب الشعب الجمهوري في 11 بلدية كبرى، و10 ولايات و195 منطقة، و47 بلدة، بمجموع 263 بلدية. وفاز حزب "الحركة القومية" بمجموع 232 بلدية، و"الحزب الجيد" في 25 بلدية، وحزب "السعادة" في 21 بلدية، وحزب "الشعوب الديمقراطي" في 5 بلديات .

وحسب تعليمات الهيئة العليا للانتخابات تتم عملية التصويت في الانتخابات المحلية عبر ختم الأوراق الاقتراعية في صناديق محددة. ولم تعلن الهيئة العليا للانتخابات عن عدد الصناديق بعد، لكنها تقارب 180 ألف صندوق اقتراعي، فيما أعلنت أن كل صندوق يسجل فيه 350 ناخباً.

وكل ناخب سيختم على عدة أوراق اقتراعية. . ففي البلديات الكبرى سيكون الختم على ورقة لاختيار رئيس البلدية وورقة لاختيار رئيس بلدية المنطقة، وورقة أخرى لاختيار أعضاء المجلس البلدي، فضلاً عن ورقة لانتخاب المختار. وبالتالي فإن كل ناخب على الأقل سيختم 3 أوراق، وفي الولايات الكبرى 4 أوراق انتخابية. وبعد الختم بطريقة سرية في قاعة الانتخاب توضع الأوراق في ظرف مختوم مسبقاً، وتوضع في الصندوق.

وتبدأ عملية فرز الأصوات مباشرة بعد انتهاء عملية التصويت عبر لجنة الصندوق، التي تضم ممثلي الأحزاب، بحضور المراقبين. كما يمكن لعامة الشعب مراقبة عمليات فرز الأصوات .

وتجرى الانتخابات عامة في المدارس بمختلف مناطق تركيا. كما أجرت سابقاً الهيئة العليا للانتخابات عملية قرعة من أجل ترتيب الأحزاب السياسية والمستقلين في الأوراق الاقتراعية. كما أن كل بلدية ومنطقة لديها أوراق اقتراعية مختلفة عن المنطقة والبلدية الأخرى.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في وقت سابق أن 36 حزباً تركياً يحق له المشاركة في الانتخابات المحلية، وهي حسب الترتيب الأبجدي، "العدالة والوحدة"، و"العدالة"، و"العدالة والتنمية"، و"وحدة الأناضول"، و"الوطن الأم"، و"الديمقراطية والإشراق"، و"الوطن المحايد"، و"الوحدة الكبرى"، و"تركيا الكبيرة".

كما يحق المشاركة لكل من أحزاب "الشعب الجمهوري"، و"الديمقراطية والتقدم" (دواء)، و"اليساري الديمقراطي"، و"الديمقراطي"، و"العمل"، و"المستقبل"، و"الشباب"، و"القوة الموحدة"، و"الحقوق والحريات"، و"استقلال الشعب"، و"شعوب المساواة والديمقراطية".

وإضافة لما سبق يمكن المشاركة في الانتخابات كل من أحزاب "الدعوى الحرة"، و"الجيد"، و"البلد"، و"الأمة"، و"الحركة القومية"، و"الطريق الوطني"، و"السعادة"، و"اليسار"، و"العمل التركي"، و"الحركة الشيوعية"، و"الشيوعي التركي"، و"الوطن"، و"الرفاه من جديد"، و"التجديد"، و"تركيا الجديدة"، و"النصر".

وإضافة للأحزاب هناك مشاركة كبيرة من المستقلين في الانتخابات. ففي إسطنبول لوحدها يشارك 27 مرشحاً مستقلاً، إضافة إلى 22 حزباً. وفي أنقرة 5 مستقلين، وفي باقي الولايات أيضا.

وحسب الهيئة العليا للانتخابات فان عدد الناخبين يبلغ / 61/ مليونا و/ 441/ الفا و822 شخصا بزيادة مليونا و/ 32/ الفا و610 ناخبين جدد عن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية السابقة.

وينتظر أن يشارك قرابة مليون ناخب جديد بلغوا سن 18 عاماً، أو حصلوا على الجنسية التركية حديثاً، في الانتخابات التي تجرى بعد أقل من عام على الانتخابات السابقة. ولا يمكن للناخب أن يصوت إلا في الصندوق المحدد له من قبل الهيئة العليا للانتخابات.

والانتخابات المحلية لا تشهد بشكل رسمي تحالفات بين الأحزاب السياسية، كما حصل في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. والتحالف يكون عبارة عن عملية تعاون مشترك بدعم مرشح الحزب في حال توافق الأحزاب.

وفي هذه الانتخابات تكاد أغلب الأحزاب تخوضها بشكل منفصل، وهناك تعاون محدود ينحصر بين عدد محدد من الأحزاب، وليس كما حصل في الانتخابات المحلية السابقة، أو الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وحسب ماهو مقرر تعلن نتائج الانتخابات المحلية بشكل أولي في وقت متأخر يوم الاقتراع /الاحد المقبل/ أو في ساعات اليوم التالي. وبحسب تقويم الهيئة العليا للانتخابات فإن هناك مرحلة اعتراض، وعقب استكمالها تعلن النتائج بشكل نهائي. ويعقب ذلك تسلم الفائزين ضبوط فوزهم، ما يخولهم تسلم حقيبة البلدية كل في المكان الذي فاز فيه، ما لم يتقرر إعادة الانتخابات، كما حصل في انتخابات بلدية إسطنبول في العام 2019 ./انتهى



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 27 , نيسان 2024

معرض الأمن والدفاع والصناعات الحربية العراقية : حضور فاعل للصناعات الوطنية وعروض عالمية لدعم المنظومة العسكرية

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : شهدت العاصمة بغداد ، الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية " الدورة الثانية عشر " ، التي انطلقت امس السبت برعاية رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ، تحت شعار " بوحدتنا انتصرنا .. للبناء توجهنا " وبح

نقابة الفنانين العراقيين: منع فنانة كويتية من العمل الفني داخل العراق لهذا السبب

بغداد / نينا / قررت نقابة الفنانين العراقيين ، منع الفنانة شمس الكويتية من مزاولة اي نشاط فني داخل العراق لمدة سنة كاملة ، والتواصل مع الجهات الامنية المختصة لاصدار قرار بمنعها من دخول الاراضي العراقية ، وذلك بعد تهجمها بالفاظ نابية وانتقادها سياسيين عراقيين عبر تسجيل فيديوي مصور نشرته عبر حسابها ال

الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها

بغداد / نينا / ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثاني والعشرين من نيسان، على زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للعراق والملفات التي سيناقشها وتأثير الزيارة على مستقبل العلاقات بين البلدين . "اليوم .. اردوغان في بغداد " .. تحت هذا العنوان ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة