الحكيم يبحث مع رئيس الجمهورية الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد وزيرة الاتصالات .. لأول مرة إصدار توقيع رقمي بتدقيق عالمي معترف به دولياً الأنواء الجوية تنشر تقريرًا لطقس العراق خلال الأيام المقبلة العاصفة الترابية تصل بغداد السوداني يلتقي في الرياض وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال استقباله محافظ المثنى.. القاضي حيدر حنون يحثُّ على تقديم الخدمات للمواطنين وعدم إثقال كاهلهم بالجباية انخفاض أسعار صرف الدولار في العراق السوداني يستقبل رئيس شركة توتال إينرجيز السوداني يلتقي أمير دولة الكويت بالوثيقة.. الصادقون تطالب المالية بالسند القانوني الذي يتم بموجبه صرف راتب رئيس هيئة الحشد الشعبي المالكي يبحث مع رئيس اقليم كردستان الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب يُصوت على مشروعي قانونين مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي النزاهة تتحرى واقـع شركات ومصانع الأدوية في العراق رئيس الجمهورية يستقبل وزير الموارد المائية والري المصري ويبحث معه ازمة المياه زيدان وبارزاني يبحثان دور القضاء في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في الإقليم الأمن الوطني يفكك عصابة لتزييف الأموال في بابل ويلقي القبض على ثلاثة مطلوبين في محافظتين رئيس الجمهورية يؤكد أهمية تطوير الجهود في القضاء على الفقر وتوفير بيئة مناسبة للعمال السوداني يؤكد من الرياض إمكانية التعاون مع شركة التقنيات الألمانية (SAP) من خلال برنامج عمل مشترك
| اخر الأخبار
الاتحاد الدولي لكرة القدم يكشف تفاصيل مسارات التأهل القاري لكأس العالم المقبلة

الاتحاد الدولي لكرة القدم يكشف تفاصيل مسارات التأهل القاري لكأس العالم المقبلة

بغداد/نينا/متابعة:رياض اللامي..كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم ,اليوم الاثنين, عن تفاصيل مسارات التأهل القاري لبطولة كأس العالم كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية 2026، التي تشهد للمرة الأولى في تاريخها مشاركة 48 منتخبا، وستعرف هوية الفريق الفائز بالكأس يوم 19 تموز 2026.

وسيبدأ منتخب الأرجنتين، بطل أمريكا الجنوبية بطل مونديال قطر 2022، رحلة بلوغ كأس العالم مع أول مباراة في التصفيات تجري,يوم الخميس, المقبل على أن تختتم التصفيات بملحق قاري سيجرى في موقع واحد في اذار 2026، وسيتم بنهايته حسم هوية آخر منتخبين متأهلين للنهائيات".

وتنطلق المنافسات التمهيدية يوم الخميس بثلاث مواجهات قوية تجمع الأولى بين الأرجنتين والإكوادور، والثانية بين باراغواي والبيرو، والثالثة بين كولومبيا وفنزويلا، بينما تستكمل مواجهات الجولة الأولى من المباريات في اليوم التالي بلقاءين بين أوروغواي وتشيلي، وبين البرازيل وبوليفيا".

وقال /فيفا/ في بيانه اليوم: "بعد نسخة هي الأكثر نجاحا بتاريخ البطولة الكروية الأهم التي ينظمها FIFA والتي استضافتها قطر وشهدت كسر العديد من الأرقام القياسية داخل وخارج الملاعب، تأتي نسخة عام 2026 لتحمل معها 48 منتخبا في النهائيات للمرة الأولى على الإطلاق، وستعرف هوية الفريق الفائز بالكأس الغالية بتاريخ 19 تموز 2026".

وكان مجلس "فيفا" صادق عام 2017، على عدد المقاعد المخصصة للاتحادات القارية بواقع 8.5 مقعد للاتحاد الآسيوي مع تأهل منتخب واحد للملحق القاري، و9.5 مقعد لقارة إفريقيا مع تأهل منتخب واحد للملحق القاري، و6.5 مقعد لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي مع تأهل منتخبين اثنين للملحق القاري، ومثلهما لاتحاد أمريكا الجنوبية، ومقعد ونصف المقعد لاتحاد أوقيانوسيا مع تأهل منتخب واحد للملحق القاري، و16 مقعدا لقارة أوروبا".

وذكر فيفا ,أنه بالنسبة لقارة آسيا، فإن المرحلة الأولى للتصفيات تنطلق في تشرين الاول المقبل، وتنطوي على سلسلة من 10 مواجهات ثنائية (ذهاب واياب) بين 20 منتخبا آسيويا تتأهل بموجبها 10 فرق الى المرحلة الثانية التي تدور منافساتها بين تشرين الثاني 2023 وحزيران 2024، وتشمل تسع مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات الآسيوية".

وقد تم الكشف عن تفاصيل المواجهات للدول الـ46 المنضوية تحت كنف الاتحاد الآسيوي للعبة بحسب القرعة الخاصة بمرحلتي التصفيات الأولى والثانية، والتي استضافت مراسمها العاصمة الماليزية كوالالمبور".

أما المرحلة الأخيرة من التصفيات فتجري بين ايلول 2024 وحزيران 2025، وتشمل ثلاث مجموعات تضم كل منها ستة منتخبات، بحيث يتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى كأس العالم 2026 مباشرة، بينما يتنافس المنتخبان صاحبا المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة في ملحق آسيوي".

وتجري منافسات مرحلة المجموعات من الملحق الآسيوي بين تشرين الاول والثاني 2025 في موقع واحد، بحيث يتم تقسيم المنتخبات الستة إلى مجموعتين من ثلاث منتخبات, ويتأهل المنتخبان صاحبا المركز الأول في المجموعتين إلى كأس العالم 2026 مباشرة، بينما يتأهل المنتخبان صاحبا المركز الثاني في كل مجموعة إلى مواجهة إقصائية واحدة، يبلغ الفائز منها تصفيات الملحق القاري".

وفيما يتعلق بتصفيات قارة إفريقيا قال فيفا إنه بموجب القرعة التي جرت بتاريخ 13 تموز 2023 في مدينة أبيدجان الإيفوارية، ستجري المرحلة الأولى من التصفيات بين تشرين الثاني 2023 وتشرين الاول 2025، بحيث يتم تقسيم المنتخبات إلى تسع مجموعات تضم كل منها ستة فرق ويتأهل متصدر ترتيب كل مجموعة إلى كأس العالم 2026 مباشرة، أما أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثاني فتتقدم إلى ملحق إفريقي تجري منافساته في تشرين الثاني 2025. يلعب الملحق الإفريقي بنمط مواجهتي نصف نهائي منفردتين في موقع واحد ومباراة نهائية واحدة يتأهل الفائز منها إلى الملحق القاري".

وأوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه بالنسبة لتصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم، ستشارك منتخبات كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية في كأس العالم 2026 بشكل تلقائي نظرا لكونها تتقاسم شرف استضافة البطولة".

أما المنتخبات الأربعة الأضعف تصنيفا في الترتيب الدولي لمنتخبات الرجال فسيخوض كل منها مباراتي ذهاب واياب في اذار 2024، بحيث يتأهل الفائز في كل من هاتين المواجهتين الثنائيتين إلى المرحلة الثانية من التصفيات القارية والتي تجري في حزيران 2024 وحزيران 2025، وتشمل ست مجموعات تضم كل منها خمسة منتخبات، بحيث يتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المرحلة الأخيرة التي تدور منافساتها بين ايلول وتشرين الثاني ونوفمبر 2025.. أما المرحلة الأخيرة، فتشمل ثلاث مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، بحيث يتأهل متصدر ترتيب كل مجموعة إلى كأس العالم 2026 مباشرة، بينما يتأهل أفضل منتخبين احتلا المركز الثاني إلى الملحق القاري .

أما بالنسبة لاتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، فتجري المنافسات المؤهلة بنمط دوري تتواجه فيه كل المنتخبات مع بعضها بمباراتي ذهاب وإياب وتختتم منافساته في سبتمبر 2025، بحيث تبلغ المنتخبات الستة الأفضل بنهايته كأس العالم 2026 مباشرة، بينما يخوض المنتخب صاحب المركز السابع الملحق القاري".

يذكر أن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم يتبع نظام تأهل بنمط الدوري منذ تصفيات كأس العالم 1998.

وأوضح فيفا,أنه بالنسبة لاتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم، ستنطوي التصفيات التمهيدية في أوقيانوسيا على ثلاث مراحل، تجري الأولى في موقع واحد في ايلول 2024 وتتكون من مباراتين فاصلتين بين منتخبات القارة الأربعة الأضعف تصنيفا في الترتيب الدولي لمنتخبات الرجال ، بحيث يتأهل الفائزان من هاتين المباراتين إلى مواجهة حاسمة يبلغ الفائز فيها المرحلة الثانية".

وتقسم المنتخبات الثمانية في المرحلة الثانية إلى مجموعتين تضم كل منها أربعة منتخبات، وتتنافس بنمط الدوري في تشرين الاول والثاني ، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة التي تجري منافساتها خلال نافذة المباريات الدولية في موقع واحد في اذار 2025 وبنمط مواجهات نصف نهائي فردية، ويتأهل الفائزان من مباراتي نصف النهائي الى موقعة حاسمة تحدد هوية الفريق الذي سيتأهل الى كأس العالم مباشرة، بينما يخوض الخاسر الملحق القاري".

واشار الـ فيفا في ختام بيانه, الى أن مرحلة المجموعات بالنسبة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، تتكون من 12 مجموعة من خمسة أو أربعة فرق تتنافس فيما بينها بنمط الدوري بمباراتي ذهاب وإياب بين اذار 2025 وتشرين الثاني 2025، بحيث يتأهل متصدرو ترتيب المجموعات الاثني عشر إلى كأس العالم 2026 مباشرة, أما أصحاب المركز الثاني في المجموعات بالإضافة إلى المنتخبات الأربعة الأفضل تصنيفا من دوري الأمم الأوروبية 2024- 2025 والذين أنهوا منافسات كأس العالم خارج المركزين الأول والثاني، فسيخوضون ملحقا أوروبيا تجري منافساته في اذار 2026، ويتم تقسيم المنتخبات الـ16 فيه إلى أربع مجموعات تمثل كل منها مسار تأهل مكون من أربعة منتخبات، بحيث يخوض كل منتخب في كل مسار مباراة نصف نهائي واحدة، ويتأهل الفائزان من مباراتي نصف النهائي لكل مسار إلى مباراة حاسمة واحدة تجري في ذات نافذة المباريات الدولية، وتتأهل المنتخبات الأربعة الفائزة في كل مسار من المسارات الأربعة إلى كأس العالم 2026./انتهى2






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 28 , نيسان 2024

معرض الأمن والدفاع والصناعات الحربية العراقية : حضور فاعل للصناعات الوطنية وعروض عالمية لدعم المنظومة العسكرية

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : شهدت العاصمة بغداد ، الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية " الدورة الثانية عشر " ، التي انطلقت امس السبت برعاية رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ، تحت شعار " بوحدتنا انتصرنا .. للبناء توجهنا " وبح

الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها

بغداد / نينا / ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثاني والعشرين من نيسان، على زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للعراق والملفات التي سيناقشها وتأثير الزيارة على مستقبل العلاقات بين البلدين . "اليوم .. اردوغان في بغداد " .. تحت هذا العنوان ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة

تركيا والعراق يدشنان اليوم صفحة جديدة من التعاون المثمر في زيارة اردوغان لبغداد

اسطنبول /نينا/ تقرير اعداد شفيق العبيدي .. تدخل اليوم وخلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى بغداد ، العلاقات بين العراق وتركيا مرحلة جديد من التعاون المثمر طال انتظارها بعد تأكيد بغداد وانقرة مرارا وتكرارا على الرغبة الصادقة في ولوج هذه المرحلة وطي صفحة الماضي جانبا . وتعد زيارة الر