العراقيون يحيون مراسم زيارة عاشوراء ..والمواكب الحسينية تؤكد التزامهـا بالارشادات الصحيـة والوقائيـة

العراقيون يحيون مراسم زيارة عاشوراء ..والمواكب الحسينية تؤكد التزامهـا بالارشادات الصحيـة والوقائيـة

بغداد / نينا / تقـرير يوسف سلمـان : وسط استنفار امني وصحي وخدمي في محافظات الفرات الاوسط والجنوب ، احيا العراقيون ذكرى العاشر من محرم الحرام ومراسم زيارة عاشوراء في محافظة كربلاء المقدسـة .

ومع استمرار تدفق حشود الزائرين الى مرقدي الامامين الحسين واخيه العباس عليهما السلام ، خلال الايام الماضيـة وحتى الان ، تضافرت الجهود الخدمية والصحية للجهات المحلية ومتطوعي الخدمة في مواكب العزاء الحسيني لتأمين سلامة الزائرين وتأكيد الالتزام بتوجيهات المرجعية الدينية واجراءات الوقاية الصحية والتباعد الاجتماعي بمواجهة تفشي جائحة كورونا .


كما شاركت جموع الزائرين وعلى مدى اكثر من ثلاث ساعات في شعيرة ركضة طويريج ، بانسيابيةٍ وتنظيمٍ عاليين اكدا التنسيق المشترك مع العتبة الحسينيّة المقدّسة والجهات الأمنيّة والصحّية والخدميّة في المحافظة، فضلاً عن المتطوّعين الذين قدّموا الدعم والإسناد لملاكات العتبة ،اعقبهـا انطلاق حملة تنظيفٍ واسعة داخل وخارج الصحن الشريف والمسارات الفرعية المؤدّية الى العتبة المقدّسة، فضلاً عن رفع الرمل من المداخل والبوّابات .


وفي بغداد ، اكتضت ضواحي العاصمـة بمواكب العزاء وجموع المعزيـن خاصة في مدينة الكاظمية المقدسـة والمناطق الرئيسـة الاخرى ، وسط التزام صحـي بارتداء الكمامات والكفوف الطبية والحفاظ على التباعد بين المشاركيـن في مجالس العزاء ومتطوعي الخدمة .


في غضون ذلك أعلن محافظ كربلاء نصيف الخطابي عن نجاح مراسم زيارة عاشوراء، مشيرا الى عدم وجود احصائية نهائية باعداد المشاركين في الزيارة.


وقال الخطابي في مؤتمر صحفي ، ان" عملية تفويج الزائريـن المشاركيـن باحياء ذكرى العاشر من محرم الحرام ، بدأت بانتهاء مراسم شعيرة ركضة طويريج".



واضاف ان"العتبتين الحسينية والعباسية لديهما كاميرات رقمية مزودة بعدادات، ولا توجد لغاية الان احصائية نهائية باعداد الزائرين المشاركين في مراسم عاشوراء "، مبينا ان"الاعداد كانت كبيرة لكنها اقل من السنوات الماضية بسبب فيروس كورونا المستجد"./انتهى5







الخميس 29 , تشرين الأول 2020

شركة سومو : العراق دخل المرحلة الثانية من التخفيض منذ شهرين بنسبة قطع 18%

بغداد/ نينا / اعلنت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، الاحد، عن دخول العراق المرحلة الثانية من التخفيض منذ شهر آب الماضي، فيما أكدت الحصول على استثناء بتمديد التعويض لغاية شهر كانون الاول. وقالت سومو في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / نسخة منه : إن "اتفاقية أوبك+ دخلت مرحلتها

السفارة البريطانية تبدي قلقها من أعمال العنف في تظاهرات بغداد

بغداد / نينا/ أعربت السفارة البريطانية، عن قلقها من أعمال العنف والإصابات التي حدثت في بغداد، خلال التظاهرات التي شهدتها العاصمة، داعية الحكومة إلى ضمان حماية حقوق المحتجين. وذكرت السفارة في تغريدة لها بموقع تويتر، اليوم الأحد، "نشعر بالقلق إزاء التقارير التي تتحدث عن أعمال عنف وإصابات تعرضت له

الاطاحة بمفرزة للدواعش و القبض على عناصرها في كركوك

بغداد / نينا/ اطاحت الاستخبارات العسكرية بمفرزة للدواعش والقت القبض على عناصرها في كركوك . وذكر بيان للمديرية تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء نينا نسخة منه انه بعملية استخبارية نوعية ومتابعة مستمرة وجهود متميزة تمكنت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في لواء ٤٥ المقر المتقدم لعمليات كركوك