الصحف تتابع تأثير كورونا على عقد جلسات البرلمان .. وتحذير الصحة من موجة وبائية جديدة

الصحف تتابع تأثير كورونا على عقد جلسات البرلمان .. وتحذير الصحة من موجة وبائية جديدة

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين، التاسع والعشرين من حزيران ، تأثير وباء كورونا على عقد جلسات البرلمان ، وتحذير الصحة من موجة وبائية جديدة ..

وقالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :" يترقب مجلس النواب وصول مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية 2020 من الحكومة بحلول يوم غد الثلاثاء ، وسط تصاعد حالات الاصابة داخل الاوساط النيابية بوباء كورونا ، حيث قررت رئاسة البرلمان رفع الجلسات الى اشعار آخر بعد انتهاء التصويت على مشروع قانون الاقتراض المحلي والخارجي الاسبوع الماضي".

واضافت الصحيفة :" ان اوساطا نيابية افصحت عن عدم وجود اتفاق نهائي حتى الان لعقد جلسات مجلس النواب المقبلة الكترونياً ، بعد تسجيل عدد من الاصابات بين اعضاء البرلمان بفايروس كورونا ".

وتابعت انه :" بحسب نواب كتل مختلفة ، فان عقد جلسات الكترونية هو احد اطراف نقاشات تداولها بعض النواب ، لكن لايوجد قرار رسمي بذلك حاليا ، ولم يطرح للنقاش على مستوى اجتماعات الكتل واللجان النيابية " .

واضاف النواب:" ان رئاسة مجلس النواب هي من تقرر عقد الجلسات حضوريا او الكترونيا بالاتفاق مع الكتل ، على ضوء مقترحات النواب في ظل تفشي حالات الاصابة بوباء كورونا داخل الاوساط النيابية " ، مبينة :" ان بعض النواب اقترح الاستعانة بتطبيق زوم في حال عقد جلسات الكترونية ، وهو البرنامج نفسه الذي تعتمده بعض الكتل واللجان النيابية في اجتماعاتها الدورية والتواصل بين اعضائها ".

وفي شأن ذي صلة ، اشارت صحيفة / الزمان / الى تحذير وزارة الصحة والبيئة من موجة ثانية لجائحة كورونا، حال تراخي الاجراءات الامنية الخاصة بتطبيق حظر التجول الجزئي والشامل ، واستمرار المواطنين بتجاهل تعليمات الوقاية.

ونقلت بهذا الخصوص عن وكيل الوزارة حازم الجميلي قوله :" ان العراق مازال ضمن الموجة الاولى لكورونا نتيجة الاحتياطات التي تم اتخاذها من قبل الجهات الصحية والحكومية" ، مبينا :" ان كورونا متغير وليس فيه ثوابت، حيث ما زالت هناك بعض القضايا عنه مخفية".

واكد الجميلي :" ان تحذير منظمة الصحة العالمية من الدخول الى الموجة الثانية مستند على اسس علمية ودراسات ، واي تراخ في الاجراءات الامنية قد يؤدي لدخول البلاد موجة ثانية من الفايروس".

فيما رأت مفوضية حقوق الانسان ، حسب / الزمان / :" ان رفع الحظر الشامل والتزام المواطن بالوقاية هو الحل الامثل لتجاوز ازمة كورونا".

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي :" يجب ان يكون هناك توازن بين متطلبات حقوق الانسان وبين متطلبات التعامل مع جائحة كورونا والحفاظ على حياة المواطنين وتأمين متطلبات ديمومة حياتهم".

واضاف :" على الحكومة اتخاذ قرار فوري برفع الحظر الشامل واعادة الحياة الى طبيعتها اسوة بباقي الدول ، مع اطلاق بروتوكول وتعليمات صحية للمواطن للالتزام بها ".

وفي شأن آخر ، تابعت صحيفة / كل الاخبار / الحديث عن صدور اوامر عليا بســحب قطعات الحشــد الشــعبي من الحدود العراقية - السورية.

واشارت بهذا الخصوص الى قول عضــو لجنة الامن والدفاع النيابيــة، كاطــع الركابي :" ان اوامــر نقل القوات العســكرية في اية بقعة من بقــع العراق موضوع طبيعي خاضع لقيادة العمليات، والحشد الشعبي قوة عســكرية خاضعة للقائد العام للقوات المســلحة، وهو الذي يحــدد الاماكن التي تتواجــد فيها اي قوة عســكرية من عدمها ".

وبين الركابي :" ان تنقلات القوات ، سواء بالغرب او الشرق او الوســط ، امر طبيعــي".

فيما علق على انباء ســحب قطعات الحشــد الشــعبي من الحدود الســورية بالقــول :" ليس لدي معلومات مؤكدة عن التنقلات ، وقــد يكون هناك تبديل بين القطعات العسكرية المختلفة والحشد الشعبي"./ انتهى





الإثنين 03 , آب 2020

وزير الداخلية يكشف عن المتسببين باعمال العنف ضد المتظاهرين في ساحة التحرير / موسع

بغداد / نينا / كشف وزير الداخلية عثمان الغانمي عن المتسببين باعمال العنف وسقوط شهيدين من المتظاهرين في ساحة التحرير مؤخرا . وقال الغانمي في مؤتمر صحفي لاعلان نتائج التحقيق الخاصة بالاحداث :" ان شهيدين سقطا نتيجة استخدام بنادق الصيد بشكل شخصي من قبل ضابطين برتبة رائد وملازم ، ومنتسب ، وان الرائ

تعاطف شعبي كبير مع الشاب المعتدى عليه وهاشتاك #حقه_لازم _يرجع يتصدر منصات التواصل الاجتماعي

بغداد / نينا / تقرير ... يوسـف سلمـان : اهتزت الاوساط الشعبية والمجتمعية على وقع حادثة الاعتداء اللاانساني على احد المواطنين العراقيين من قبل مجموعة عناصر امنية غير منضبطة لمنسوبي قيادة قوات حفظ القانون ، حيث طالب عراقيون بمحاكمة علنية للقصاص من الجناة وكشف وجوههم واسمائهم الصريحـة كاملة . وضجت م

ابطال مفعول عبوة لاصقة وسط كركوكً

كركوك /نينا/اعلن مصدر امني عن تمكن خبراء المتفجرات من ابطال مفعول عبوة لاصقه كانت موضوعة تحت مركبة امنية بشارع طريق بغداد وسط كركوك ./انتهى