الحشد الشعبي : خسائر مادية واصابات في انفجار قاعدة كالسو وفريق تحقيقي وصل الى المكان مصدر امني : استهداف موقع للحشد الشعبي شمالي بابل بطيران مجهول صقور الـ F16 يدكون مفرزة إرهابية ويحيلون افرادها الى رماد السوداني يستقبل ممثلي المراكز البحثية المتخصصة بالعراق والمنطقة منتخبنا الاولمبي يفوز على نظيره الطاجيكي باربعة اهداف لهدفين ضمن منافسات بطولة اسيا دون ٢٣ سنة السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا السوداني يستقبل في واشنطن سفراء سابقين للولايات المتحدة خدموا في العراق انطلاق مباراة منتخبنا الاولمبي ونظيره الطاجيكي ضمن منافسات كاس اسيا دون ٢٣ الصدر يدعو إلى تشريع قانون خاص بعيد الغدير السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة منتخبنا لكرة الصالات يخسر امام المنتخب الاوزبكي بهدف مقابل اربعة اهداف ضمن منافسات بطولة اسيا المقامة في تايلاند العراق يأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين حنون للسفير السعودي: محاربة الفساد والابتزاز تسهل تحقيق إنتاج جيد ومشاريع رصينة غدًا.. درجات الحرارة تلامس ال٤٠درجة في6 محافظات السوداني يلتقي في ولاية ميشيغان الأمريكية نخبة من رجال الأعمال العراقيين انطلاق مباراة منتخبنا لكرة الصالات بمواجهة المنتخب الاوزبكي السوداني يلتقي نخبة من أبناء الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بولاية ميشيغان الأمريكية تطويق القنصلية الإيرانية في باريس بعد تهديد رجل بتفجير نفسه رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل الى الدوحة
| اخر الأخبار
الصحف تتابع التظاهرات المتقابلة للتيار والاطار والآثار المترتبة على عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية خارج بغداد

الصحف تتابع التظاهرات المتقابلة للتيار والاطار والآثار المترتبة على عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية خارج بغداد

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الثالث عشر من آب ، التظاهرات المتقابلة للتيار الصدري والاطار التنسيقي والآثار المترتبة على عقد جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس الجمهورية خارج العاصمة بغداد .

عن تظاهرات التيار والاطار قالت صحيفة / الزمان /:" شهدت بغداد امس ، تظاهرة لمؤيدي الاطار التنسيقي ،وسط تأكيد الحراك الشعبي، مواصلة الاعتصام قرب مبنى البرلمان حتى تحقيق مطالب الشعب ،ما يعكس استمرار الخلاف بين رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر وخصومه بشأن اجراء انتخابات مبكرة في ظل استمرار ازمة سياسية تزداد تعقيدا يوما بعد آخر ".

واشارت الصحيفة الى تأكيد مراقبين :" ان الطرفين يتواجهان ، في تصعيد جديد لخلافات سياسية حادة من دون ان يؤدي الوضع المتأزم الى اعمال عنف،حيث يطالب التيار بحل البرلمان واجراء انتخابات تشريعية مبكرة،بينما يرفض الاطار اجراء ذلك دون انعقاد البرلمان".

ونقلت / الزمان / قول مهند الموسوي خطيب صلاة الجمعة لانصار التيار الصدري :" لا تراجع عن مطالب الثورة ولا مساومة عليها لانها مطالب الشعب".

واضاف الموسوي :" ان المتظاهرين خرجوا لرسم ملامح العراق المقبلة، وهم اخلصوا لوطنهم ، و ان الثورة بمثابة بارقة امل وفرصة لانقاذ العراق من الفساد، ولا يوجد تراجع في قاموس الثورة ومطالبها".

من جهة اخرى تابعت الصحيفة خروج انصار الاطار التنسيقي بتظاهرات دعم القانون والحفاظ على مؤسسات الدولة، مبينة :" ان تنسيقية دعم الشرعية طالبت المتظاهرين بالحفاظ على السلمية واحترام مؤسسات الدولة ومنع الانفلات والفوضى ".

وتابعت / الزمان / :" يسعى الاطار ، للضغط من اجل تشكيل الحكومة بعيدا عن التيار الصدري ، الذي انسحب في وقت سابق من مجلس النواب.في وقت ، وجه فيه رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر دعوة الى جماهير الاطار للحفاظ على السلم الاهلي ".

واشارت الى قول الصدر في تغريدة :" اننا وجماهير الاطار لا نختلف على وجود الفساد واستشرائه في البلاد، وان اختلفنا مع قياداته في ذلك. فان فسطاط الاصلاح في تظاهراته انما يتظاهر من اجلكم يا جماهير الاطار، فالعجب كل العجب من عدم مناصرتكم لنا من اجل انقاذ الوطن الذي وقع اسير الاحتلال والارهاب والفساد".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي فقد تابعت الآثار و العواقب السياسية لعقد جلسة مجلس النواب خارج العاصمة بغداد .

وقالت بهذا الخصوص :" بينما دأب المتظاهرون في بغداد على محاصرة مبنى قصر المؤتمرات، مقر مجلس النواب منذ اولى جلساته في العام 2006 وحتى اليوم، يلوح خصوم التيار الصدري بورقة فرض الامر الواقع وعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية خارج العاصمة بغداد لاول مرة ومن ثم الدفع بمرشح الكتلة الاكبر عدداً لرئاسة الحكومة المقبلة".

واضافت :" ان الامر من الناحية اللوجستية والفنية وحتى القانونية مسموح، الا ان عواقبه السياسية لا تبدو محمودة، في ضوءالتظاهرات المتقابلة والخطاب التصعيدي بين الاطـراف، التي تدفع باتجاهين متعارضين، اذ يطالب زعيم التيار الصدري بحل البرلمان اولاً قبل انتخابات مبكرة اخرى، فيما يشد الاطار التنسيقي الحبل الى الجهة المعاكسة بتثبيت حقه في قيادة الحكومة الجديدة ".

وقال المحلل السياسي عمر الناصر في حديث لـ / الصباح / :" ان العرف السياسي يفترض ان تكون بغداد مركز صنع القرار السياسي في البلاد، بمعنى انها الرمز السيادي الاول للدولة العراقية على غرار جميع عواصم العالم".

واوضح :" ان انعقاد الجلسة في السليمانية ، او اي محافظة اخــرى ، هروب الى الامـام واضعاف لهيبة المركز، ودليل على عجز الفرقاء عن ضمان انعقاد الجلسة بسبب المتغيرات اللحظية والتظاهرات الموجودة على مقتربات المنطقة الخضراء".

واضاف الناصر :" ان احد اكبر المؤثرات على انعقاد الجلسة في اقليم كردستان، هو منح الاقليم قوة اضافية لفرض شروط واملاءات جـديـدة، وان ذلـك سيضعف ويقوض جهود حل الانسداد السياسي"./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 20 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

وفاة النجمة المصرية " شيرين سيف النصر "

بغداد / نينا / نعت الاوساط الفنية العربية والمصرية، النجمة السينمائية المعتزلة " شيرين سيف النصر " ، التي وافاها الاجل اليوم السبت في القاهرة عن عمر 56 عاما ، حسبما أعلن شقيقها عبر حسابه في موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك . وقالت وسائل إعلام مصرية ، إن سبب الوفاة "هبوط حاد في الدورة الدموية".

الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق في الهجوم الإسرائيلي على فريق قناة "TRT" التركية في غزة

اسطنبول /نينا/ اعلنت الأمم المتحدة إن الهجوم الإسرائيلي على فريق للتلفزيون التركي (TRT عربي) يُظهر بوضوح المخاطر التي يواجهها الصحفيون في غزة، مطالبة بإجراء تحقيق شفاف وموثوق في الحادثة. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة / ستيفان دوجاريك/ في تصريح صحفي ان الامم المتحدة لاتمتلك حاليا معلومات مفصلة