الجهاز المركزي للاحصاء : هذه معاييـر نتائـج المسح الوطني للقوى العاملة في العـراق

الجهاز المركزي للاحصاء : هذه معاييـر نتائـج المسح الوطني للقوى العاملة في العـراق

بغداد / نينا / افصحت وزارة التخطيط ، عن المعايير المعتمدة في تنفيذ نتائج المسح الوطني الاحصائي للقوى العاملة في العراق ، والذي اعلنت نتائجـه رسميـا اليوم الثلاثاء في بغداد بالتعاون مع منظمة العمل الدولية .

وقال رئيس الجهاز المركزي للاحصاء ضياء عواد كاظم ، ان " الجهاز نفذ المسح الاحصائي للقوى العاملة خلال عام 2021 على مستوى المحافظات كافة لتوفير مجموعة واسعة من المؤشرات عن سوق العمل وواقع التشغيل والبطالة حسب الخصائص الاجتماعية والديمغرافية المختلفة ، بحجم عينة بلغت 16 الفا و400 اسرة تم جمع بيانات عن افرادها ميدانيا باستعمال اجهزة التابلت اللوحية ".

واوضح ، انه " تم تصميم المسح لقياس مختلف عناصر القوى العاملة والعمالة الناقصة وفقا لمقررات ومقاييس المؤتمر الدولي لخبراء احصاءات القوى العاملة لسنة 2019 ".

واضاف : " بعد اعتماد المنهجية الجديدة ، اصبح من الصعوبة مقارنة نتائج هذا المسح مع النتائج السابقة بسبب التغير في المنهجية والمعايير الدولية وفق الاحصائية الدولية المعتمدة ، حيث يستخدم الاجر كخاصية مميزة للعمالة ، يفصلها عن التعريف السابق الذي كان من حيث الانشطة داخل حدود الانتاج".

وتابع القول ، " اعتمدنا تعريف العاملين في هذا المسح بانهم جميع الافراد في سن العمل ، الذين يمارسون خلال الفترة المرجعية القصيرة اي نشاط لانتاج السلع او تقديم الخدمات مقابل اجر او ربح "، مبينا ان " فئة العاطلين هم جميع الافراد غير العاملين الذين قاموا بانشطة البحث عن العمل خلال الاسابيع الاربعة الماضية من المسح وكانوا متاحين لشغل العمل اذا اتيحت لهم الفرصة ".

وتابع القول ، ان " احد المفاهيم التي اعتمدها الجهاز المركزي في المسح هم فئة النشطين اقتصاديا ، و الذين يعرفون بانهم السكان بعمـر 15 سنة فاكثر الذين كانوا اما عاملين او عاطلين عن العمل خلال الاسبوع المرجعي للمسح "، لافتا الى ان " نسبة القوى العاملة للنشطين اقتصاديا بلغت 39.5 % من اجمالي السكان في سن العمل والنشطين اقتصاديا "، مبينا ان" من هذه النسبة يمثل الذكور 86.6% وتمثل الاناث 13.4% اما الشباب فنسبتهم من سن العمل وهي نسبة قليلة قياسا بمشاركتهم في القوى العاملة التي تقدر 21.8% وبعمر 25 سنة فاكثر ".

واكد رئيس الجهاز المركزي للاحصاء ، ان " مشاركة النساء في القوى العاملة قليلة ومتدنية وهي اضعف النسب في المنطقة وتبلغ 10.6% ، وهي اقل بكثير من مشاركة الذكور 68‎%‎ ، وكذلك معدل مشاركة الشباب المعرفة دوليا في عمر 15-24 سنة تبلغ مشاركتهم 26.5% وبعمر 25 فاكثر كانت 45.8% ".

واضـاف ، ان" معدل البطالة يمثل الافراد العاطلين عن العمل ويبحثون عن عمل ومستعدين للعمل ، وهؤلاء مقسمون على النشطين اقتصاديا ، لذلك نسبة البطالة في العراق بحسب المسح تبلغ 16.5% ، اي ان هناك عاطلا لكل خمسة اشخاص في قوى العمل ، فيما بلغ معدل بطالة الاناث 28‎%‎ وهي ضعف بطالة الذكور " ، مستدركا بالقول " اذا اخذنا النسبة بين الشباب نجدها تصل الى 38.5% ، و هي اكثر ثلاث مرات من معدل البطالة للاعمار من 25 سنـة فاكثر ".

وتابع القول ، ان" المسح الوطني اظهـر نسبة العمالة الى السكان في العمل ، عدد الافراد العاملين مقسوما على السكان في سن العمل ، وقد ظهرت نسبة العاملين متدنية تبلغ 33‎%‎ ، ما يشير الى ان ثلث السكان في سن العمل كانوا يعملون ".

واضاف ، ان " احـدى الصور الاخرى للبطالة ومايعرف بالعمالة الناقصة وفق المفاهيم الدولية هم العاملون ساعات اقل من 40 ساعة وباعمال هامشية ، وقد اثرت العمالة الناقصة في المجمل على العاملين بنسبة العمل، وظهر تأثيرها على الذكور بنسبة 73‎%‎ اكثر من الاناث بنسبة 27‎%‎ ، وتأثيرها على من هم بعمر 25 سنة فاكثر بشكل واضح بنسبة 58‎%‎ ، وعلى الشباب بنسبة 41‎%‎ ، كما اظهرت النتائج ان 8‎%‎ من السكان العاملين كانوا ضمن فئة العمالة الناقصة من جهة الوقت وكانت النسبة للذكور اعلى من الاناث"./انتهى5





الأربعاء 10 , آب 2022

الصحف تهتم بخطاب السيد مقتدى الصدر والتحركات السياسية لتهدئة الاوضاع وحل الازمة

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس الرابع من آب ، باهتمام ، خطاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والتحركات لاحتواء الازمة السياسية والتوصل لحل لها . صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اهتمت بخطاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ، وابرزت في عناوين بارزة عب

الصحف اللبنانية تحتجب في ذكرى انفجار مرفأ بيروت

بغداد/نينا/اعلنت نقابتا الصحافة والمحررين في لبنان توقف الصحف عن الصدور غداً الخميس الذي يصادف ذكرى انفجار مرفأ بيروت. وقالت النقابتان، في بيان صحفي، أوردته الوكالة الوطنية للإعلام :" بمناسبة إعلان الحداد الوطني في ذكرى فاجعة انفجار مرفأ بيروت، وتضامناً مع عائلات الشهداء والجرحى، تتوقف الصحف عن

صحف الاربعاء تولي اهتماما لوساطات التهدئة وتفويت إستغلال الظرف لأحداث فتنة بين ابناء الشعب..ولانسحاب اتباع التيار الصدري من مبنى البرلمان

بغداد /نينا/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لوساطات التهدئة وتفويت إستغلال الظرف لأحداث فتنة بين ابناء الشعب..ولانسحاب اتباع التيار الصدري من مبنى البرلمان وافتراشهم ساحة الاحتفالات. فقد قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق / ان المتظاهرين افترشوا امس ،ساحة الاحتفالات بعد الانسحاب من مبنى ال