العامري يستقبل اللامي ويؤكد أهمية الإعلام في تقويم العملية السياسية السوداني يزور السعودية للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض ميري .. إستراتيجية وزارة الداخلية الجديدة هي منع وقوع الجريمة ومهاجمة بؤر تواجدها بالوثيقة ... وزير الصحة يرفض قرار مجلس محافظة صلاح الدين بتعيين مدير صحة جديد للمحافظة بالفيديو.. مقررات الجلسة الاعتيادية السابعة عشرة لمجلس الوزراء التي عقدت اليوم برئاسة السوداني رشيد وزيدان يبحثان الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد مجلس الوزراء يقرر فرض رسم كمركي إضافي بنسبة (50%) على بيض المائدة المستورد مجلس الوزراء يصوت على قرار يُلزم فيه وزارة الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة فعليًّا من مشروع معالجة وتوليد الطاقة الكهربائية من النفايات مجلس الوزراء يقرر تعديل قرار زيادة كلفة إنشاء دور وشقق التدريسيين في جامعة المثنى وسام جديد لالعاب قوى العراق ببطولة اسيا للشباب مجلس الوزراء يعقد جلسة اعتيادية تعويضاً عن جلسة الاسبوع الماضي وزير العدل يصدر توجيهات تخص سجون العدالة وتسفيرات النجف الأشرف وبغداد المركزي رئيس الجمهورية وعبد المهدي يؤكدان ضرورة تكاتف الجهود لحماية المكتسبات المتحققة العراق وسلطنة عمان يبحثان التعاون في مجال تطوير قطاع الاتصالات والتحول الرقمي والاتمتة الإلكترونية وزير الداخلية: الإشارات الذكية خففت من الحوادث والمخالفات المرورية ميري :القبض على عدد من شبكات الدعارة والمخدرات والجريمة المنظمة في عملية البتاوين وزير الداخلية يشدد على ضرورة تنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بالبتاوين بشكل دقيق الانواء الجوية: امطار رعدية وتصاعد للغبار الاسوع المقبل النزاهة تحبط محاولة تسوية دين بملياري دينار في مديريَّة تنفيذ الأنبار وزارة الداخلية تطلق عملية أمنية واسعة في منطقة البتاوين وسط العاصمة بغداد
| اخر الأخبار
في محمية طبيعية بميسان .. اكثر من 300 من الريم النادر تعاني من الجفاف وقلة الاعلاف

في محمية طبيعية بميسان .. اكثر من 300 من الريم النادر تعاني من الجفاف وقلة الاعلاف

العمارة / نينا / تقرير سمير السعد .. في قضاء علي الغربي ، شمالي محافظة ميسان ، يعيش اكثر من 300 غزال من الريم العراقي النادر ، في محمية انشئت عام 2006 على مساحة اكثر من 500 دونم .

المحمية انشئت لغرض الحفاظ على هذا النوع من الغزال ، الذي اصبح مهددا بالزوال ، شأنه شأن انواع اخرى من الحيوانات البرية الاخرى التي اختفت بسبب الصيد الجائر وعدم الاهتمام والرعاية من قبل الجهات المعنىية .

ولاجل ان تؤدي المحمية الغرض الذي تم انشاؤها من اجله ، يجب توفر عوامل طبيعية وبيئية ، واخرى بتدخل الانسان ورعايته ، فمحمية غزال الريم الطبيعية في محافظة ميسان اصبحت امام تحديات الجفاف وقلة العلف لمئات الغزلان التي انتجتها المحمية طيلة عقد ونيف من السنين .

يقول مسؤول المحمية المهندس الزراعي ستار جبر :"تعاني المحمية من عدم البيئة الرعوية للغزلان بسبب ظروف الجفاف الذي اوكل الاعتماد كلياً على الاعلاف ، ومنها الشعير "، مبينا انه :" لا توجد امكانية لزراعة الاعلاف بسبب عدم توفر المياه اللازمة كون المحمية تعتمد على الآبار التي لا توفر المياه المطلوبة للزراعة بسبب التربة الرملية الشديدة النفاذية والتي تحتاج الى منظومة ري تعمل بالرش للاقتصاد بالماء او تحويل الآبار الى زراعية من اجل تنامي هذا المشروع".

وبين جبر: " ان مديرية زراعة ميسان قامت بأنشاء مشروع محمية غزال الريم الطبيعية على بعد 7 كم من الحدود العراقية الايرانية ، وتعتبر هذه المنطقة الرئيسية في تربية الغزلان ، وكان احد اهداف انشاء المحمية القضاء على التصحر من خلال زراعة وتشجير المحمية بالاضافة الى اعادة توطين غزال الريم".

واضاف :" تم تنفيذ المشروع على مساحة اجمالية تقدر ب501 دونماً وتم حفر تسعة آبار بمساعدة مديرية الموارد المائية وانشاء ثلاثة ظلل واربعة كهوف لأيواء العزلان".

اما رئيس المرشدين الزراعيين في المحمية جبار هادي ،فقد قال :" ان هدف المشروع هو الحفاظ على التنوع البيئي والبيولوجي والحفاظ على ما تبقى من صنف الريم الذي انقرضت اعداد كبيرة منه بسبب الحروب التي مرت بها المنطقة ومنها الحرب العراقية الايرانية ، ، بالاضافة الى الصيد الجائر ".

واوضح هادي :" ان المحمية من المشاريع الرائدة وتم العمل بها عام 2006 ونهاية تشغيل المشروع عام 2012 ، حيث تم افتتاحه بأطلاق 25 غزالاً ، 20 انثى و 5 ذكور . ويبلغ الآن مجموع الغزلان في المحمية 375 غزالا بعدد متساو بين الذكور والاناث ونسبة الولادات جيدة جداً ولم يشهد المشروع التعرض للافتراس كما لا توجد هلاكات في القطيع".

ويعقد المعنيون والمسؤولون على مشروع محمية الغزال الريم آمالاً كبيرة في اطلاق عدد من الغزلان الى البرية ، ويبقى اطلاقها مشروطاً بالقضاء على الصيد الجائر او تحويل المحمية الى منتجع سياحي او منطقة ترفيهية في المحافظة".

عن هذا الموضوع بين هادي انه :"في حالة القضاء على الصيد الجائر ، من الممكن اطلاق الغزال الى البرية لغرض الحفاظ عليه ، وبالامكان جعل المحمية منتجعاً سياحياً ومناطق ترفيهية من شأنها ان تكون مقصداً لأبناء المحافظة او المحافظات الاخرى بالاضافة الى توفيرها فرص عمل للعديد من ابناء المحافظة "./انتهى س






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 26 , نيسان 2024

نقابة الفنانين العراقيين: منع فنانة كويتية من العمل الفني داخل العراق لهذا السبب

بغداد / نينا / قررت نقابة الفنانين العراقيين ، منع الفنانة شمس الكويتية من مزاولة اي نشاط فني داخل العراق لمدة سنة كاملة ، والتواصل مع الجهات الامنية المختصة لاصدار قرار بمنعها من دخول الاراضي العراقية ، وذلك بعد تهجمها بالفاظ نابية وانتقادها سياسيين عراقيين عبر تسجيل فيديوي مصور نشرته عبر حسابها ال

تربوي مكتوب على واجهة داره / مطلوب دم/ في كركوك

كركوك /نينا/نشر التربوي والناشط المدني، عمر أحمد، صورة توضح هذه العبارة على منزله/مطلوب دم /، وطالب الجهات الأمنية بالتدخل في كركوك .. ولم يعرف بعد الجهات التي تقف وراء هذه الكتابة/انتهى

معرض الأمن والدفاع والصناعات الحربية العراقية : حضور فاعل للصناعات الوطنية وعروض عالمية لدعم المنظومة العسكرية

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : شهدت العاصمة بغداد ، الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية " الدورة الثانية عشر " ، التي انطلقت امس السبت برعاية رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ، تحت شعار " بوحدتنا انتصرنا .. للبناء توجهنا " وبح