إنتر ميلان يتوج بطلا للدورى الإيطالى بعد حسم ديربى الغضب 2-1. وزير الموارد المائية: الحكومة وقعت اتفاقاً إطارياً مع الجانب التركي لتنفيذ مشاريع مشتركة المندلاوي يؤكد حرص العراق على الانفتاح مع محيطه الاقليمي والدولي وبما يخدم مصالح الشعوب أولمبياكوس يضرب ميلان بثلاثية ويحقق لقب دوري أبطال أوروبا للشباب رئيس الوزراء يبارك تأهل منتخبنا الأولمبي الى الادوار الاقصائية في بطولة آسيا تأهل منتخبنا الاولمبي الى دور ربع نهائي بطولة كأس اسيا دون ٢٣ سنة طاجكستان تهزم تايلاند بهدف دون رد في بطولة اسيا دون ٢٣ سنة اردوغان يصل الى اربيل النزاهة ترصد شبهات فساد بمشروع بكلفة ملياري دينار في كركوك نينا تنشر أبرز نقاط اتفاق إطار التعاون في مجال المياه بين العراق وتركيا انطلاق مباراة منتخبنا الاولمبي ونظيره السعودي في استاد خليفة الدولي ضمن منافسات كأس اسيا دون ٢٣ سنة في قطر السوداني والرئيس التركي يوقعان اتفاق الاطار الستراتيجي بين البلدين ويرعيان مراسم توقيع مذكرات تفاهم في مختلف القطاعات السوداني والرئيس التركي يترأسان المباحثات الموسعة بين وفدي البلدين انطلاق أعمال الملتقى الاقتصادي العراقي التركي في بغداد السوداني: سياستنا تعتمد على التوازن ولدينا مبادئ تقوم على أساس المصالح المشتركة وحسن الجوار المتحدث باسم الحكومة : لدينا 26 مذكرة تفاهم ستوقع اليوم بين العراق وتركيا السوداني واردوغان يرعيان توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والامارات للتعاون في مشروع طريق التنمية وزير العمل: هيأنا كل الامور والجوانب اللوجستية الخاصة بانعقاد مؤتمر العمل الدولي في بغداد رئيس الجمهورية يؤكد لنظيره التركي ضرورة معالجة ملف المياه وضمان حصة عادلة للعراق اردوغان للسوداني : نقف الى جانب العراق في حربه ضد الارهاب وفي مواجهة التحديات الامنية والبيئية والاقتصادية
| اخر الأخبار
اهوار ميسان .. جنة النبات والماء والطيور تفقد محاسنها وتشيخ وتلفظ انفاسها الاخيرة في عزلة

اهوار ميسان .. جنة النبات والماء والطيور تفقد محاسنها وتشيخ وتلفظ انفاسها الاخيرة في عزلة

العمارة / نينا / تقرير سمير السعد .. مع موجة الجفاف وشحة المياه ، بدأت الصورة الجميلة الخلابة لاهوار ميسان ، جنة النبات والماء والطيور ، تفقد ملامحها ومحاسنها ويخبو بريقها ، وبات سكانها المحليون في حيرة من امرهم وهم يرون اضمحلال موارد رزقهم وتلاشي اسباب عيشهم ، وما من مغيث .

اذ بات مربو الجاموس في مناطق اهوار ميسان يواجهون صعوبة في ايجاد الاعلاف لمواشيهم التي تأقلمت مع حياة الاهوار منذ زمن بعيد ، وذلك بسبب قلة النباتات المائية التي تنمو مع وفرة المياه .

الاحوال الجديدة الطارئة وقلة النباتات ، بل اختفائها في بعض المناطق ، اجبرت المربين على شراء الاعلاف التي ارتفعت اسعارها في الآونة الاخيرة بسبب الشحة المائية .

نباتات الاهوار التي اعتاد السكان المحليون الاعتماد عليها بدرجة كبيرة لتغذية مواشيهم باتت مفقودة ، مع ارض جرداء خلفها جفاف العديد من المسطحات المائية التي كانت تزخر بها المحافظة . .. وهنا وجد السكان المحليون انفسهم في مفترق طرق ، اما التشبث بالبيئة التي نشأوا فيها رغم فقدانها اهم مقومات حياتها ، او الهجرة والتوجه الى مكان آخر ولعل المدينة تكون مقصدهم الاخير .

عن الاحوال البيئية الحالية في اهوار ميسان ، قال الخبير البيئي احمد صالح نعمة :" شهد العام 2022 جفافاً كبيراً شمل اغلب اهوار المحافظة الوسطى والشرقية وغيرها من المسطحات المائية منها (اهوار الصحين ، والصيكل ، والمفصل ، وبريدة ، والخمس ، والعكر ، وابو شذر العودة ، والبطاط ، والسناف ، والسودة ، والعظيم والدوب ، والبيضة ، والسودة ) وغيرها الكثير ، كلها جفت بشكل كامل ولم يتبق سوى هور الحويزة بسبب اطلاق الحكومة كميات من المياه تتناسب واحتياجه ، وان كان بالحد الادنى".

واوضح نعمة :" ان قلة الاطلاقات المائية من انهار المحافظة نحو الاهوار اسهمت بشكل كبير في جفافها ، اذ وصلت تلك الاطلاقات الى 13 مترا مكعبا في الثانية ، في حين يفترض وصول حصة الاهوار في فترة ذروة الشحة المائية الى 50 مترا مكعبا في الثانية".

هذا ما بينه الخبير البيئي ، ولكن ماذا عن السكان من مربي الجاموس ؟
ابو سالم احد مربي الجاموس في اهوار ناحية المشرح ، يشكو صعوبة الحصول على النباتات التي تعتمد اعلافا بسبب انحسار غالبيتها بعد جفاف مساحات واسعة من اهوار السناف والسودة والعظيم ، وقال :" ان هذا جعلنا نتجه لمواجهة ارتفاع اسعار الاعلاف ، الامر الذي ارهق كاهلنا مع قلة مردود الحليب والمنتوجات الاخرى".

اما الناشط البيئي جاسم الاسدي، فقد بين :" أن أهوار البلاد بدأت تحتضر مؤخراً نتيجة الجفاف الكبير وتلوث المياه المتبقية فيها "، موضحا :" ان الأزمة المائية باتت تهدد العراق بشكل عام والأهوار بشكل خاص ، حيث ان جفاف الأهوار قد يخلق هجرة جديدة لاصحاب الحيوانات، والجاموس تحديداً".

واشار الى :" ان الاهوار قاربت على الموت وهناك نسب جفاف كبيرة تلاحقها ، فضلآ عن نوعية المياه المتوفرة والتي تحتوي على نسب أملاح عالية جداً وتلوث كبير نتيجة مياه الصرف الصحي".

ويرى خبراء بيئيون، ان تلك المسطحات التي تعادل مساحتها في المنطقة الجنوبية ، مجتمعة، مساحات دول وعدوها بحراً مترامي الاطراف، مستقبلها قد يؤول الى جفاف كلي وغير مسبوق وهي الان تحتضر وتلفظ انفاسها الأخيرة .. اذا بقي الحال على ما هو عليه ./انتهى س




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 23 , نيسان 2024

صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لواشنطن ولقائه ببايدن ومسؤولين امريكيين اخرين

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لواشنطن ولقائه بالرئيس الامريكي جو بايدن ومسؤولين امريكيين اخرين. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تاكيده العمل خلال لقائه بايدن على الانتق

صحف الاربعاء تولي اهتماما لمباحثات العراق والولايات المتحدة في مجالي الطاقة والاقتصاد..وللقاءات السوداني في واشنطن مع كبار المسؤولين الامريكيين

بغداد/نينا/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لمباحثات العراق والولايات المتحدة في مجالي الطاقة والاقتصاد..وللقاءات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في واشنطن مع كبار مسؤولين امريكيين. فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان اللجنة التنسيقيَّة العليا بين العراق و

الصحف تواصل متابعة ردود الافعال السياسية والبرلمانية لزيارة السوداني لواشنطن ومباحثاته السياسية والاقتصادية هناك

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثامن عشر من نيسان ، متابعة ردود الافعال البرلمانية والسياسية لزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لواشنطن ، ولقاءاتها ومباحثه مع مختلف الجهات والمؤسسات السياسية والاقتصادية الامريكية . وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام