صحف الاحد تتابع حوارات تشكيل الحكومة والانسحاب الامريكي من العراق

صحف الاحد تتابع حوارات تشكيل الحكومة والانسحاب الامريكي من العراق


بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الاحد الحادي والعشرين من تشرين الثاني حوارات تشكيل الحكومة والانسحاب الامريكي من العراق.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان العراقيين يترقبون بحذرٍ إعلان النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي اجريت في العاشر من الشهر الماضي من قبل المفوضية العليا للانتخابات، وما ستفرزه تلك النتائج من معطيات ربما ستغير من شكل الخارطة السياسية، وسط مخاوف من ردة فعل غاضبة للقوى الخاسرة وانعكاساتها على العملية السياسية.

الصحيفة نقلت عن عضو ائتلاف دولة القانون، جاسم الموسوي، قوله ”: ان الجميع ينتظر قرار المحكمة الاتحادية للمصادقة على نتائج الانتخابات، لتنطلق الكتل السياسية فيما بعد بإجراء الحوارات الجادة والفعلية لتشكيل الحكومة المقبلة. مشددا على ضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة من اجل تقديم الخدمات للمواطن.

وأضاف: نعتقد ان تشكيل الحكومة سيكون بالطريقة نفسها التي تم بها التشكيل سابقاً، ولا يوجد شيء جديد يختلف عن المراحل السابقة. لافتا الى وجود طبقة جديدة من المستقلين بشكل واسع، وكتل اصبحت صغيرة بعدما كانت كبيرة، لذا علينا الاذعان الى الواقع وتشكيل حكومة والتفكير بأسرع وقت بتقديم الخدمات.

وأوضح: أنه سيتم تشكيل حكومة توافقية، لأن نتائج الانتخابات حسمت ان تكون حكومة توافقية. مؤكدا: أن الكرد والسنة حريصون على العملية السياسية برمتها، وهم لا يريدون ان يستقل طرف دون آخر، وتجربتهم قوية بهذا الجانب، ولا يسمحون بحدوث هذا الخلل.
من جهته، رجح القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، تشكيل الحكومة بعد مصادقة المحكمة الاتحادية مباشرة، لافتا الى ان الكتلة الصدرية لها الاريحية في تشكيل الكتلة الاكبر.
وقال شنكالي”: ان الحزب الديمقراطي ليس لديه اي فيتو على اي مرشح يقدمه المكون الشيعي الى رئاسة الوزراء شرط ان تتوافق عليه جميع الكتل السياسية ومنها الشيعية. مبينا: ان الحكومة المقبل ستكون اغلبية سياسية بمشاركة جميع الكتل الفائزة، والكتلة الصدرية لديها الاريحية في تشكيل الكتلة الاكبر لكونها الكتلة الشيعية الاعلى حصولا للأصوات في الانتخابات.


صحيفة الزمان تابعت موضوع الانسحاب الامريكي من العراق ونقلت عن قيادة العمليات المشتركة، نفيها تمديد موعد انسحاب القوات الأميركية من العراق.

وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي في تصريح أمس إن (الحديث عن تمديد موعد انسحاب القوات الاميركية غير دقيق وغير صحيح) مؤكدا أن (موعد خروج القوات القتالية في الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول المقبل ثابت ولا تغيير فيه).

وأضاف الخفاجي، أن (العلاقة بين الطرفين بعد خروج القوات القتالية ستكون علاقة استشارية في مجالات التدريب والتسليح والمعلومات الاستخبارية والأمنية ضد تنظيم داعش الإرهابي).

من جانبها دعت كتائب سيد الشهداء الى فتح باب التطوع لمقاتلة القوات الامريكية في استعراض وصفه المراقبون بالضغط على تنفيذ موعد الانسحاب المقرر .
وقال الامين العام للكتائب ابو الاء الولائي في تغريدة عبر تويتر، انه (مع اقتراب ساعة الحسم والمنازلة الكبرى، تعلن المقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عن فتح باب الانتماء والتطوع لصفوفها وتدعو ابناء شعبنا العراقي المقاوم وفصائل المقاومة لرفع مستوى الجهوزية تحضيرا للمواجهة الحاسمة والتأريخية مع الاحتلال الامريكي في 31/ 12/ 2021 بعد الساعة 12 ليلاً).
وفي وقت سابق، أكد التحالف الدولي، أن دوره في العراق لن يتغير بالتزامن مع قرب انسحاب القوات القتالية نهاية كانون الأول من العام الجاري.
وقال المتحدث باسم قوة المهام المشتركة مدير الشؤون العامة في التحالف الدولي، جويل هاربر في تصريح إن (دور التحالف الدولي في العراق لن يتغير، وسينتقل من العمليات القتالية إلى دور الاستشارة التمكين المساعدة).
وأضاف (نحن الآن بالفعل نقوم بهذا الدور الى حد كبير، لذلك لن يكون هناك تغيير ديناميكي في الأرقام أو المهمة التي لدينا هنا الآن).

وكان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء، يحيى رسول، أكد في وقت سابق، أن (القوات المكلفة بمهام قتالية باشرت بالانسحاب وهناك جهد مستمر من أجل استكمال عملية الانسحاب إلى تأريخ 31 كانون الأول 2021).


صحيفة الصباح هي الاخرى اهتمت بموضوع الانسحاب ونقلت عن خبراء امنيين دعوتهم القيادات العسكرية الى " التأهب" وتطبيق ستراتيجية سد الثغرات الامنية التي ترافق خطة حصر السلاح بيد الدولة وانسحاب القوات القتالية الامريكية المقرر نهاية العام الجاري.
وقال الخبير في الشؤون الامنية احمد الشريفي " : ان الحلول تكمن في الاسراع بتشكيل الحكومة التي يجب ان تضع برنامجا خاصا للملف الامني والعسكري داعيا الى ان تجري قراءة الانسحاب الامريكي بشكل دقيق وفق معطيات عملية وموضوعية وليس وفق البعد العاطفي.
واضاف ان القيادات العسكرية مطالبة بوضع ستراتيجية للانسحاب لكي لانجد ثغرات نعجز عن سدها وتحصل انتكاسة امنية وعسكرية , مطالبا باعتماد خطة واضحة تفصيلية لكيفية تطبيق الية حصر السلاح بيد الدولة وذلك لمنع اي فراغ امني قد يرافق تنفيذ هذه الخطوة .
واشار الى ان هناك تناميا كبيرا للمهارات القتالية والقدرات التسليحية لقواتنا وباتت قادرة الى مسك الارض بريا لافتا الى حاجة قواتنا الى تقوية وتعزيز الجهد الجوي لاسناد قواتنا البرية لنرتقي الى مستوى الاطمئنان لدى حلفاء التحالف الدولي .

بدوره بين الخبير الامني محمد الربيعي ان العمليات الامنية الاستباقية ارعبت الارهابيين واثرت كثيرا في تحركات عصابات داعش , التي خسرت الكثير من عناصرها واصبح من الصعب عليها تنفيذ هجمات كبيرة , مؤكدا ان الوضع الامني بشكل عام افضل من السابق , وفي تصاعد مستمر بسبب تعاون المواطنين مع القوات الامنية في الابلاغ عن الارهابيين.
واوضح ان الثغرة الامنية الوحيدة الان هي ديالى وذلك بسبب استغلال عصابات داعش الارهابية للمناطق الزراعية المنتشرة في اغلب المحافظة مما اسهم بتواجد اوكار ومخابئ للارهابيين محذرا من تدهور الاوضاع في هذه المحافظة يشكل خطرا حقيقا على بغداد .
واوضحت الصحيفة ان مطالب الخبراء جاءت في وقت تتهيأ فيه القوات الامنية لخروج القوات القتالية للتحالف الدولي من العراق في 31 كانون الاول المقبل فضلا عن الاجراءات والخطوات التي بدات القوى السياسية بتنفيذها لحصر السلاح بيد الدولة./انتهى






الأربعاء 19 , كانون الثاني 2022

مختص : ضرورة مناقشة موازنة ٢٠٢٢ كاول قانون لمجلس النواب

بغداد/ نينا /دعا المختص في الشأن الاقتصادي ضرغام محمد علي مجلس النواب الجديد الى تسلم قانون موازنة ٢٠٢٢ كاول مشروع قانون يناقشه. وقال محمد علي في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / ان" توقيت الجلسة الاولى واجراءات اختيار الرئاسات والحكومة يجب ان لا تشغل المجلس عن قانون الموازنة لسنة

توقعات بتساقط ثلوج في بغداد الاثنين المقبل

بغداد/نينا/ توقعت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الخميس، تساقط الثلوج في بغداد الاثنين المقبل. وذكرت الهيئة في بيان:" ان طقس البلاد ليوم غد الجمعة في المنطقة الوسطى سيكون غائماً جزئياً الى غائم مع تساقط زخات مطر متفرقة تكون رعدية احياناً وخاصة في الأقسام الشرقية منها، كما يتشكل الضباب صباحاً يزول تدر

بالوثيقة ...انتخاب الدكتور فريد ايار امينا عاما لاتحاد وكالات الانباء العربية لفترة جديدة

بغداد / نينا / قررت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية تجديد انتخاب الدكتور فريد ايار امينا عاما لاتحاد وكالات الانباء العربية لفترة جديدة ./انتهى8