ميري .. إستراتيجية وزارة الداخلية الجديدة هي منع وقوع الجريمة ومهاجمة بؤر تواجدها بالوثيقة ... وزير الصحة يرفض قرار مجلس محافظة صلاح الدين بتعيين مدير صحة جديد للمحافظة بالفيديو.. مقررات الجلسة الاعتيادية السابعة عشرة لمجلس الوزراء التي عقدت اليوم برئاسة السوداني رشيد وزيدان يبحثان الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد مجلس الوزراء يقرر فرض رسم كمركي إضافي بنسبة (50%) على بيض المائدة المستورد مجلس الوزراء يصوت على قرار يُلزم فيه وزارة الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة فعليًّا من مشروع معالجة وتوليد الطاقة الكهربائية من النفايات مجلس الوزراء يقرر تعديل قرار زيادة كلفة إنشاء دور وشقق التدريسيين في جامعة المثنى وسام جديد لالعاب قوى العراق ببطولة اسيا للشباب مجلس الوزراء يعقد جلسة اعتيادية تعويضاً عن جلسة الاسبوع الماضي وزير العدل يصدر توجيهات تخص سجون العدالة وتسفيرات النجف الأشرف وبغداد المركزي رئيس الجمهورية وعبد المهدي يؤكدان ضرورة تكاتف الجهود لحماية المكتسبات المتحققة العراق وسلطنة عمان يبحثان التعاون في مجال تطوير قطاع الاتصالات والتحول الرقمي والاتمتة الإلكترونية وزير الداخلية: الإشارات الذكية خففت من الحوادث والمخالفات المرورية ميري :القبض على عدد من شبكات الدعارة والمخدرات والجريمة المنظمة في عملية البتاوين وزير الداخلية يشدد على ضرورة تنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بالبتاوين بشكل دقيق الانواء الجوية: امطار رعدية وتصاعد للغبار الاسوع المقبل النزاهة تحبط محاولة تسوية دين بملياري دينار في مديريَّة تنفيذ الأنبار وزارة الداخلية تطلق عملية أمنية واسعة في منطقة البتاوين وسط العاصمة بغداد خلية الاعلام الامني تنفي حدوث اشتباكات في منطقة الطارمية المندلاوي يتسلم مقترح قانون ( عطلة عيد الغدير ) ويوجه باحالته الى اللجنة القانونية
| اخر الأخبار
مـؤتمـر بغداد للتعاون والشراكـة .. ملفات ساخنة وانقسام حول انعكاسات النتائج

مـؤتمـر بغداد للتعاون والشراكـة .. ملفات ساخنة وانقسام حول انعكاسات النتائج

بغداد / نينا / تقـرير ... يـوسف سلمـان : تتصاعد الاستعدادات الحكومية والسياسية لانطلاق فعاليات مؤتمر قمة بغداد لدول الجوار المقرر يوم السبت المقبل، بمشاركة رؤساء دول وحكومات وشخصيات اقليمية ودولية رفيعة ، في خطوة ستراتيجية يسعـى خلالها العراق الى تحقيق تقارب دولي اقليمي يمهد لانعكاس نتائجه على المنطقة ومحيطه الاقليمي ، واستعادة دور بغداد في تحقيق اجواء ايجابية بين دول متصارعة بينهـا خلافات كبيرة.

وسيحتضن القصر الحكومي وسط العاصمة ، مؤتمر بغداد لدول الجوار ، الذي اصبحت تسميته الرسمية "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة" بحضور رؤساء وممثلين عن ايران وتركيا والاردن والكويت والسعودية والامارات وقطر ومصر والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، حيث ستناقش القمة ملفات المنطقة المشتركة كما تسعى لتقريب وجهات النظر، وحلحلة ازمة الصراعات بين الدول الاقليمية، ولن تكون الازمة السورية بعيدة عن اجندة اجتماع القمة.

وتعول اوساط سياسية على ان يسهم حضور فرنسا المنسّقة للقمة مع بغداد، في زيادة زخم الانفتاح الاقليمي على اوروبا وتوسيع اطر التعاون المشترك لدول المنطقة ، فيما تتوقع اوساط اخرى ان يمهد المؤتمر لفتح صفحة جديدة من العلاقة بين ايران والولايات المتحدة ، في قمة تجمع دولاً عربية محيطة واخرى أجنبية، تمثل حافزاً كبيراً في استضافة الخصوم على طاولة مستديرة وجمع المتضادين ، لاجل تحقيق استقرار فاعل في المنطقة التي يتأثر العراق بأحداثها كثيراً.

ومع الترحيب الحكومي والتفاؤل السياسي الذي تؤكده الرئاسات الثلاث بقدرة العراق على لعب دور محوري اساس في ملفات المنطقة الاقليمية والدولية ، ترى اوساط نيابية وسياسية ان العراق اصبح لاعبا اساسيا في المنطقة وضرورة استثمار زخم الحضور الدولي والاقليمي لحسم الملفات المشتركة مع دول الجوار لمصلحة العراق اولا ، لاسيما ملفات الامن والمياه والاقتصاد .

وتجمع الاوساط السياسية والمجتمعيـة على اهميـة التعاون المشترك مع دول المنطقة في ملفات الامن ومكافحة الارهاب والاقتصاد ، لكنها تنقسم على نفسهـا بشأن انعكاسات نتائج اجتماع هذه القمـة على الصعيد المحلي ، حيث تؤكد بعض الاطراف الحاجة الى تعاون امني واستخباري وثيق مع دول الجوار والمنطقة لردع بؤر الارهاب ونبذ العنف والتطرف ، فيما تتحدث اطراف اخرى عن ضرورات اقتصادية واستثمارية في مجالات الخدمات والاعمار وتوفير فرص العمل بمواجهة الازمة المالية والاقتصادية التي يشهدها العراق في ظل تفشي جائحة كورونا وتسجيل الاصابات بالموجات الجديدة .

ومع تبني تلك الرؤى المختلفة التي تترقب انطلاق اجتماع مؤتمر القمة في بغداد السبت المقبل ، تواصل الجهات الحكومية ذروة تحضيراتها الفنية واللوجستيـة سعيـا الى استعادة دور بغداد من خلال هذه القمة، وتحقيق أجواء إيجابية بين دول متصارعة بينها خلافات كبيرة.

ووجّه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي ، دعوات رسمية الى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان والرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ، والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ، سلمهـا وزير الخارجية فؤاد حسين.

كما وجّه الكاظمي دعوة الى امير الكويت نواف الأحمد الصباح نقلها وزير التخطيط ، قبل ان يزورها رسميا على رأس وفد حكومي رفيع الاسبوع الماضي ، ودعوة أخرى للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، نقلها وزير الدفاع جمعة عناد.

كذلك، وجّه الكاظمي دعوة الى الملك الأردني عبدالله الثاني، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، سلمهـما وزير المالية علي علاوي، ودعوة مماثلة الى أمير قطر تميم بن حمد نقلها مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي ./انتهى5




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 25 , نيسان 2024

الصحف تواصل متابعة ردود الافعال السياسية والبرلمانية لزيارة السوداني لواشنطن ومباحثاته السياسية والاقتصادية هناك

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثامن عشر من نيسان ، متابعة ردود الافعال البرلمانية والسياسية لزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لواشنطن ، ولقاءاتها ومباحثه مع مختلف الجهات والمؤسسات السياسية والاقتصادية الامريكية . وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام

نقابة الفنانين العراقيين: منع فنانة كويتية من العمل الفني داخل العراق لهذا السبب

بغداد / نينا / قررت نقابة الفنانين العراقيين ، منع الفنانة شمس الكويتية من مزاولة اي نشاط فني داخل العراق لمدة سنة كاملة ، والتواصل مع الجهات الامنية المختصة لاصدار قرار بمنعها من دخول الاراضي العراقية ، وذلك بعد تهجمها بالفاظ نابية وانتقادها سياسيين عراقيين عبر تسجيل فيديوي مصور نشرته عبر حسابها ال

تربوي مكتوب على واجهة داره / مطلوب دم/ في كركوك

كركوك /نينا/نشر التربوي والناشط المدني، عمر أحمد، صورة توضح هذه العبارة على منزله/مطلوب دم /، وطالب الجهات الأمنية بالتدخل في كركوك .. ولم يعرف بعد الجهات التي تقف وراء هذه الكتابة/انتهى