باريس وبرلين ومدريد تتوصل لاتفاقية حول صنع طائرة مقاتلة أوروبية

باريس وبرلين ومدريد تتوصل لاتفاقية حول صنع طائرة مقاتلة أوروبية

بغداد/نينا/ أعلنت فرنسا وألمانيا وإسبانيا الإثنين ,التوصل إلى اتفاقية بشأن المرحلة التالية من خططها لصنع طائرة مقاتلة أوروبية مشتركة .

وقال وزراء دفاع الدول الثلاث إنهم توصلوا إلى اتفاقية "متوازنة" حول إجراء الأبحاث الضرورية لاختيار التكنولوجيا التي ستدعم التوصل إلى "منظومة الطائرة المقاتلة المستقبلية".

وذكر مكتب وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي إن عقود "المرحلة 1-ب" ستبلغ 3,5 مليارات يورو (4,3 مليارات دولار) من الآن حتى 2024 وستتم بتمويل ومشاركة متساوية بين فرنسا وألمانيا وإسبانيا ".

وقالت بارلي ونظيرتاها الألمانية أنيغريت كرامب كارنباور والإسبانية مارغريتا روبلز إن دولهن الثلاث جاهزة لإعطاء الاتفاقية "موافقة رسمية".

وكانت فرنسا وألمانيا قد أعلنتا عن خطط لبناء مقاتلة مشتركة في 2017 وانضمت إليهما إسبانيا في وقت لاحق ".

وبحسب وسائل اعلام فرنسية ان المرحلة الثانية ستتضمن بناء نموذج مبكر يهدف إلى تجربة دقة التكنولوجيا المتطورة ومدى الاعتماد عليها ".

وبينت ان ,الاتفاقية التي أعلنت الإثنين ضرورية للمضي في أكبر برنامج دفاع أوروبي يهدف لإثبات قدرة القارة على دمج قواتها الدفاعية المتباينة، وتعزيز سيادتها العسكرية ".

وبعد أن توقعت مجموعة داسو للطيران الفرنسية ومجموعة تصنيع الطائرات الأوروبي إيرباص اللتان تتعاونان في صنع المقاتلة، إنجاز العمل على نموذج بحلول 2026، قالتا الآن إنه من غير المتوقع استكمالها قبل 2026.

ومن المقرر أن تحل الطائرة مكان طائرات رافال الفرنسية ويوروفايتر الإسبانية بحلول 2040.

وإضافة إلى الطائرة المقاتلة من الجيل المقبل، يشمل برنامج منظومة الطائرة المقاتلة المستقبلية، طائرات مسيرة وشبكة اتصالات فائقة السرعة يطلق عليها "السحابة المقاتلة" ستستخدم قدرات الذكاء الاصطناعي.

ويتوقع أن تبلغ التكلفة الإجمالية للبرنامج نحو 100 مليار يورو، مقارنة بتقديرات سابقة راوحت بين 50 إلى 80 مليار يورو"./انتهى2





السبت 19 , حزيران 2021

الداخلية تباشر باصدار البطاقة الوطنية الموحدة بنظام الحجز الالكتروني

بغداد/نينا/ اعلنت وزارة الداخلية عن المباشرة باصدار البطاقة الوطنية الموحدة بنظام الحجز الالكتروني بدءا من يوم غد الاحد . وذكرت الوزارة في بيان " ان مديرية الاحوال المدنية والجوازات ستباشر باصدار البطاقة الوطنية الموحدة بنظام الحجز الالكتروني ، عن طريق الرابط ( www.reg.nid-moi.gov.iq ) اعتبارا

فرع نقابة الصحفيين بالبصرة يؤكد : دوائر حكوميّة في المحافظة تعرقل عمل الصحفيّين / موسع

البصرة / نينا / ندّدَ فرع نقابة الصحفيّين العراقيّين في البصرة، " بالتصرفات المستمرة التي تبدر من الدوائر والمؤسسات الحكوميّة تجاه الصحفيّين والإعلاميّين، عادا إياها مؤشراً خطيراً ينذر بكبت حرية الإعلام وعرقلة نقل الصورة الحقيقيّة ومحذراً من استمرارها. وذكر رئيس فرع النقابة صادق العلي في تصريح

مؤيد اللامي: مستمرون بعملية توزيع الأراضي للصحفيين ونسعى لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية

بغداد/نينا/أكد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي استمرار عملية توزيع الأراضي للصحفيين، مشيرا الى السعي لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية. وقال اللامي في تصريح صحفي، إن "المؤسسات الصحفية العراقية وبعد خبرتها بالعمل والحريات المتاحة لها، يجب أن توفر بيئة آمنة لعمل الصحفيين تتضمن ال