العراق يأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين حنون للسفير السعودي: محاربة الفساد والابتزاز تسهل تحقيق إنتاج جيد ومشاريع رصينة غدًا.. درجات الحرارة تلامس ال٤٠درجة في6 محافظات السوداني يلتقي في ولاية ميشيغان الأمريكية نخبة من رجال الأعمال العراقيين انطلاق مباراة منتخبنا لكرة الصالات بمواجهة المنتخب الاوزبكي السوداني يلتقي نخبة من أبناء الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بولاية ميشيغان الأمريكية تطويق القنصلية الإيرانية في باريس بعد تهديد رجل بتفجير نفسه رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل الى الدوحة السوداني من ميشيغان : الحكومة تمثل جميع المكونات وهي حريصة على رعاية شؤون كل ابناء الجالية وفاة عمدة الدراما المصرية النجم " صلاح السعدني " قيادة شرطة بابل تنفي وقوع اي انفجارات في المحافظة مزارعون يعثرون على صاروخين محطمين شمالي واسط اسعار النفط تقفز بسبب تطورات الوضع في الشرق الاوسط قائد عسكري ايراني: مسيرات صغيرة هاجمت اجواءنا في مدينة اصفهان ودفاعاتنا الجوية تصدت لها الذهب يرتفع وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط سانا: عدوان صاروخي صهيوني على مواقع جنوبي سوريا الانواء الجوية : امطار متفرقة وتفاوت بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة المجلس الاعلى للامن القومي الايراني يؤكد عدم وقوع اي هجوم صاروخي على ايران الطيران المدني الايراني يلغي القيود على المطارات مصدر عسكري امريكي : نطاق الهجمات الصاروخية الاسرائيلية على ايران كان محدودا
| اخر الأخبار
صحف الخميس تتابع ردود الافعال على العمليات العسكرية التركية في الاراضي العراقية .. والمعالجات المطلوبة لآثار رفع سعر صرف الدولار

صحف الخميس تتابع ردود الافعال على العمليات العسكرية التركية في الاراضي العراقية .. والمعالجات المطلوبة لآثار رفع سعر صرف الدولار

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس من ايار ، ردود الافعال على العمليات التركية داخل الاراضي العراقية .. والمعالجات المطلوبة لاثار ارتفاع سعر صرف الدولار ، وقضايا اخرى .

عن موضوع العمليات العسكرية التركية اشارت صحيفة /الزمان/ الى قول الخبير الامني عماد علو :" ان تدخلات انقرة السافرة داخل الاراضي العراقية وتغاضي اقليم كردستان عن العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش التركي ضد حزب العمال الكردستاني التركي ، ستجعل سيادة البلاد عرضة للانتهاك ".

واضاف علو :" ان الحكومة ، عبر وزارة الخارجية ، اصدرت بيانات احتجاج على تصريحات المسؤولين الاتراك بشأن الشروع ببناء قاعدة عسكرية ثابتة في شمال العراق . وهذا يعد تدخلا سافرا وانتهاكا للسيادة في ظل تواصل العمليات العسكرية ضد حزب العمال في المناطق الحدودية وغيرها".

واكد الخبير الامني :" ان هذا الوجود والتدخل لابد ان يقابل برد حكومي صارم ، كون هذه المناطق تضم قرى فيها سكان مدنيون . وان استمرار العمليات فيها يؤثر على حياة هؤلاء الابرياء"، مبينا :" ان هناك تغاضيا من قبل الاقليم بشأن هذا التدخل ، لاسيما انه هو من سهل عملية دخول وزير الدفاع التركي لهذه المناطق ، بسبب وجود تباين بالمواقف والاراء بين بغداد واربيل . وان هذه الثغرات في القرار السياسي ستجعل السيادة عرضة للانتهاك ".

وتطرقت الصحيفة الى موقف الحزب الشيوعي العراقي من هذه التدخلات التركية ، مشيرة الى مطالبة المكتب السياسي للحزب الحكومة باعلان موقف واضح ازاء انتهاكات تركيا المستمرة والفاضحة للسيادة.

ونقلت عن بيان للحزب الشيوعي بهذا الخصوص :" ان القوى السياسية مدعوة الى تجاوز حالة السكوت العام السائدة ازاء هذا الاستهتار بالسيادة الوطنية واستمرار الاعمال العسكرية العدوانية التي تستهدف المناطق والقرى العراقية، ورفع صوتها تنديدا واستنكارا".

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، تناولت موضوع الاثار المترتبة على رفع سعر صرف الدولار والمعالجات المطلوبة لها .

ونقلت بهذا الخصوص عن عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب سالم الطفيلي ، قوله :" ان المعالجات الحقيقية لارتفاع سعر الصرف تحتاج الى وقت لاستقرار السوق المحلية "، مشيرا الى :" ان العراق لديه كافة البنى التحتية للارتقاء بالواقع الزراعي والصناعي ولكنه بحاجة الى ايادٍ نزيهة وكفوءة ".

واضاف :" ان الكثير من النواب طالبوا بتخفيض سعر الدولار ، ليس الى السعر السابق ، انما بشكل تدريجي لكي لا يتأثر المواطن اقتصاديا "، مبينا :" ان الموازنة دعمت القطاع الخاص والمشاريع الكبيرة من اجل استقطاب جزء من الايدي العاملة ، كما قدمت اللجنة برنامجا وتوصيات الى رئيس الوزراء شملت دعم القطاع الخاص والزراعي والصناعي ".

فيما قال عضو اللجنة المالية النيابية النائب عبد الهادي السعداوي ، في تصريح لـ / الزوراء / :" ان تغيير سعر صرف الدولار يمكن ان يتم عبر التشاور مع البنك المركزي " ، مبينا :" ان تحديد 130 الف دينار لـلـ 100 دولار سيكون مناسبا ومعقولا ومقبولا ".

وفي شأن آخر يتعلق بالنظم الانتخابية ، قالت صحيفة / الدستور / في مقالها الافتتاحي تحت عنوان / الانتخابات لمن يجيد اللعبة / :" نمطية النظم الانتخابية للدورات السابقة اسست لاعتقاد واهم ، يبدو ان العديد من الكتل السياسية المتنافسة اضحت اسيرة لفخه ،ولم تدرك ان تغيير النظام هذه المرة يتطلب آليات للتعاطي مع العملية الانتخابية تختلف جذرياً عما درجت عليه العادة في المرات الماضية".

واضافت :" المتغيرات الكبيرة في عدد المرشحين لكل دائرة ونوعيتهم وطريقة توزيعهم والتحشيد لهم وما يترتب على النتائج المتوخاة ، كانت غائبة عن العديد من القوى المتنافسة ، لتدخل نفق التشتيت لاصوات مؤيدي مرشحيها واصوات المؤيدين للكتلة السياسية ، فالتحالف او الحزب الذي يرشح في الدائرة الواحدة اكثر من مرشح يتسبب في ضعف الزخم لمرشحيه على عكس الذي يحسبها حساب العارف ويحصر الترشيح في الدائرة الواحدة لمرشح يختاره بعناية يدرك حظوظه وامكانياته وقدراته على جذب واستقطاب اكبر قدر من الاصوات ".

وتابعت :" في الغالب يعتمد ذلك على الانتماءات المناطقية حيث تضعف فرصة المرشح من خارج الدائرة ، اما الانتماءات العشائرية والقبلية فلها نصيبها في دوائر يتسم جمهورها بالارتباط الوثيق بالاعراف والتقاليد الخاصة بالعشيرة فيما يمتلك الانتماء السياسي او الانتماء الديني حصة لايستهان بها في حرف مسارات وميول الناخب اليه وتطويعه لجهته ، لتستعيد مجموعات الضغط التي اثرت في جميع الدورات الانتخابية السابقة حضورها مرة اخرى ".

وخلصت الصحيفة الى القول :" القوى التي ادركت سر النظام الانتخابي الجديد ستتفوق على غرمائها الآخرين ، لانها ستجيد امساك خيوط اللعبة وتعرف جيداً اين ترمي شباكها لاصطياد القدر الاكبر من الاصوات الشاردة والتائهة "./ انتهى







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 19 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة

بغداد /نينا/ أصيب ثلاثة صحفيين بجراح، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، اليوم الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية، إن القصف الإسرائيلي أدى لإصابة كل من الصحفيين سامي برهوم وأحمد حرب وسامي شحادة الذي بُترت قدمه اليمنى . وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل ان الصحفيي

قناة / TRT/ التركية تعلن عن استهداف القوات الاسرائيلية لكادرها الصحفي في غزة

اسطنبول /نينا/ اعلنت قناة / TRT عربي / التركية عن استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي فريق القناة قبل قليل وفي أثناء عمله الصحفي في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أدى إلى إصابة مصور القناة سامي شحادة بجراح وصفت بأنها خطيرة، وبتر قدمه، بالإضافة إلى إصابة مراسل القناة سامي برهوم بإصابة مختلفة . ونقلت