صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرار فرض حظر التجوال الشامل.. وإيقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله إلكترونياً

صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرار فرض حظر التجوال الشامل.. وإيقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله إلكترونياً

بغداد/نينا/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لمصادقة مجلس الوزراء على توصية اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بفرض حظر التجوال الشامل لمدة 10 أيام، اعتبارا من 12 أيار الحالي ولغاية 22 منه.. وإيقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله إلكترونياً.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان مجلس الوزراء صادق في جلسته التي عقدها أمس الثلاثاء، على توصية اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بفرض حظر التجوال الشامل لمدة 10 أيام، اعتبارا من 12 أيار الحالي ولغاية 22 منه.

ونقلت الصحيفة عن بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، قوله أن قرار الحظر الشامل يأتي للحد من انتشار جائحة كورونا وتطبيق الإجراءات الوقائية من خلال التباعد الاجتماعي والشروط الوقائية الاخرى، لاسيما بعد أن سجلت وزارة الصحة مؤخراً زيادة بأعداد الإصابات في عموم العراق.ويشمل قرار حظر التجوال الشامل، بحسب البيان، غلق المولات والمطاعم والكافتيريات والمقاهي ودور السينما والمتنزهات وقاعات المناسبات والأعراس والمسابح والقاعات الرياضية وغيرها، فضلاً عن منع إقامة التجمعات البشرية بأشكالها كافة.

واضافت الصحيفة كما أصدر المجلس قرارات جديدة بينها إيقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، حسن ناظم، في المؤتمر الصحفي الأسبوعي: إن “المجلس قرر إيقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله إلكترونياً."

وركزت الصحيفة على تاكيده تم التصويت على قانون يتعلق بتنظيم حقوق ضحايا مستشفى ابن الخطيب وأحاله إلى البرلمان.

من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي،وافق على الاستقالة التي تقدم بها وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، وانهاء حالة سحب اليد لمحافظ بغداد واعفاء مدير صحة بغداد الرصافة على خلفية حريق مستشفى ابن الخطيب، وفيما قرر مجلس الوزراء فرض حظر شامل للتجوال لمدة 10 ايام اعتبارا من 12 ايار ولغاية 22 ايار 2021، وافق على ايقاف الدوام الحضوري في المدارس والجامعات وجعله الكترونيا.

واوردت الصحيفة بيانا للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء اكد فيه ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ترأس امس الثلاثاء الجلسة الاعتيادية الثامنة عشر لمجلس الوزراء، جرت فيها مناقشة مستجدات الاحداث في البلاد، وبحث الموضوعات المدرجة ضمن جدول ألاعمال.

واضافت الصحيفة ان رئيس مجلس الوزراء وجه في بداية الجلسة وزيري الكهرباء والتجارة بالمتابعة الميدانية لدوائر وزاراتهم والعمل الجاد لايجاد الحلول للعقبات التي تواجهها كما شدد على وزارة الكهرباء ببذل اقصى الجهود والعمل الدؤوب لتوفير الطاقة الكهربائية للمواطنين.


واشارت الصحيفة الى قول البيان ان الجلسة شهدت مصادقة مجلس الوزراء على توصيات اللجنة التحقيقية المؤلفة بموجب قرار مجلس الوزراء ( ١٤٠ لسنة ٢٠٢١) بشأن حادث حريق مستشفى ابن الخطيب، مبينا أن الكاظمي وافق على طلب الاستقالة التي قدمها وزير الصحة والبيئة حسن التميمي وذلك بعد صدور التقرير الخاص بلجنة التحقيق المشكلة على خلفية حادثة مستشفى ابن الخطيب.


وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق/ ان وزير الخارجية فؤاد حسين دعا رئيس القسم الإسلامي في المجلس الحبري بالفاتيكان المونسنيور خالد عكشه، الى انشاء مراكز لحوار الاديان في العراق.

واوضحت الصحيفة ان (حسين التقى على هامش زيارته الى الفاتيكان ، رئيس القسم الإسلامي في المجلس الحبري ، وبحثا العلاقات الثنائية وسبل تطويرها من خلال الحوار البناء بما يسهم في تعزيز العلاقات بين العراق ودولة حاضرة الفاتيكان، كما تطرقا إلى الزيارة التاريخية لقداسة البابا إلى العراق)، مشيرا الى ان (هذه الزيارة كان لها اثر إيجابي وبعد انساني ومثلت رسالة سلام ومحبة للعالم)، داعيا إلى (انشاء مركز لحوار الأديان في العراق، وأن يتوسع الحوار ليشمل الأقليات كافة).

واضافت الصحيفة كما التقى حسين ، وزير خارجية دولة حاضرة الفاتيكان بول ريتشارد غالاغر في روما. واكد خلال اللقاء (تطلّع العراق لتفعيل أطر التعاون مع الفاتيكان في مختلِف المجالات ،وذلك في ضوء ما يجمع الجانبين من علاقات مُتميّزة)، لافتا الى (العراق ملتقى الديانات التي تتفق كلها على احترام الإنسان، وكرامته وإشاعة ثقافة وقيم السلام)، واضاف ان (الحكومة تعمل على إعادة النازحين، وتأهيل ضحايا داعش من النساء والأطفال)، داعياً إلى (إعادة إعمار الكنائس في مدينة الموصل، وبناء مستشفى للنساء الناجيات من إرهاب داعش).

وقالت الصحيفة ان حسين وجه دعوة لرئيس مجلس النواب الإيطالي روبيرتو فيكو لزيارة العراق. وذكر بيان لوزارة الخارجية ان (حسين التقى رئيس مجلس النواب الإيطالي في روما، وجرى خلال اللقاء تأكيد أهمّية الدفع بالعلاقات الثنائيّة بما يُحقّق مصالح كلا البلدين)، معربا عن (رغبة الحكومة تفعيل أطر التعاون مع إيطاليا في مُختلِف المجالات)، ووجه حسين (دعوة لفيكو باسم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لزيارة العراق)./انتهى




السبت 19 , حزيران 2021

الداخلية تباشر باصدار البطاقة الوطنية الموحدة بنظام الحجز الالكتروني

بغداد/نينا/ اعلنت وزارة الداخلية عن المباشرة باصدار البطاقة الوطنية الموحدة بنظام الحجز الالكتروني بدءا من يوم غد الاحد . وذكرت الوزارة في بيان " ان مديرية الاحوال المدنية والجوازات ستباشر باصدار البطاقة الوطنية الموحدة بنظام الحجز الالكتروني ، عن طريق الرابط ( www.reg.nid-moi.gov.iq ) اعتبارا

فرع نقابة الصحفيين بالبصرة يؤكد : دوائر حكوميّة في المحافظة تعرقل عمل الصحفيّين / موسع

البصرة / نينا / ندّدَ فرع نقابة الصحفيّين العراقيّين في البصرة، " بالتصرفات المستمرة التي تبدر من الدوائر والمؤسسات الحكوميّة تجاه الصحفيّين والإعلاميّين، عادا إياها مؤشراً خطيراً ينذر بكبت حرية الإعلام وعرقلة نقل الصورة الحقيقيّة ومحذراً من استمرارها. وذكر رئيس فرع النقابة صادق العلي في تصريح

مؤيد اللامي: مستمرون بعملية توزيع الأراضي للصحفيين ونسعى لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية

بغداد/نينا/أكد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي استمرار عملية توزيع الأراضي للصحفيين، مشيرا الى السعي لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية. وقال اللامي في تصريح صحفي، إن "المؤسسات الصحفية العراقية وبعد خبرتها بالعمل والحريات المتاحة لها، يجب أن توفر بيئة آمنة لعمل الصحفيين تتضمن ال