رئيس الجمهورية : اوضاع كركوك يجب ان تعالج بالاحتكام الى الدستور واهالي المحافظة

رئيس الجمهورية : اوضاع كركوك يجب ان تعالج بالاحتكام الى الدستور واهالي المحافظة

بغداد/نينا/ اكد رئيس الجمهورية برهم صالح، ان سكان كركوك تضرروا كثيرا بسبب اجراءات الاستبداد والفساد وفرض الأمر الواقع والتهميش.

وقال مكتب رئيس الجمهورية في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/ نسخة منه ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل اليوم الخميس، في قصر السلام ببغداد، وفداً من وجهاء وشيوخ عشائر محافظة كركوك من المكونات المتعايشة في المحافظة".

واكد صالح :" ضرورة معالجة الأوضاع في كركوك من خلال الاحتكام الى الدستور، واهالي المحافظة الاصليين، كونهم الاعرف بأحوال محافظهم"، مشيرا الى أن "سكان كركوك تضرروا كثيرا بسبب إجراءات الاستبداد والفساد، وفرض الأمر الواقع والتهميش والتحديات الأمنية المختلفة خلال الفترات الماضية".

وتابع ان "هناك حوارات جدّية بين مكونات المحافظة للتوصل الى حل كركوكيّ، يستند على الدستور، ويضمن الاستقرار والتعايش السلمي لاهالي كركوك، بعيداً عن سياسة فرض الأمر الواقع"، لافتا الى ان "القرار في كركوك يجب أن يكون بيد أهلها الذين أثبتوا انهم أخوة متحابون ومتسامحون".

وشدد على "ضرورة الحوار والتلاقي للحيلولة دون تأزيم الأوضاع وجعل المحافظة ساحة للخلافات والمشاكل" ، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة منع الإرهابيين المتربصين من استغلال الأوضاع وتهديد الأمن والاستقرار".

وأكد رئيس الجمهورية أنه ، من موقعه يتابع عن كثب مجمل الأوضاع في كركوك، ويعمل على تذليل الصعاب امام القضايا والهموم المختلفة لأهلها"، لافتا الى أن "حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حريصة باتجاه حسم المسائل والمشاكل العالقة، وهناك إجراءات متخذة على الصعد كافة تصب في هذا الإطار".

ولفت صالح الى أن "كركوك غنية بمواردها الطبيعية والبشرية، وينبغي ان تنعكس هذه المميزات على أهلها"، موضحا أن كركوك "يجب ان تكون مثالاً لما يمكن ان تكون عليه البلاد من التسامح والتعايش السلمي والازدهار".

وقدم الوفد شكره وتقديره لرئيس الجمهورية على حرصة ومتابعته المتواصلة لأوضاع المحافظة واهلها.

واستمع صالح بشكل مستفيض الى الوفد في حديثه عن المشاكل التي تعاني منها كركوك، متعهداً بمتابعتها والعمل على حسمها بما يحقق الأمن والاستقرار والحياة الحرّة الكريمة لأهلها./انتهى10




الجمعة 30 , تشرين الأول 2020

شركة سومو : العراق دخل المرحلة الثانية من التخفيض منذ شهرين بنسبة قطع 18%

بغداد/ نينا / اعلنت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، الاحد، عن دخول العراق المرحلة الثانية من التخفيض منذ شهر آب الماضي، فيما أكدت الحصول على استثناء بتمديد التعويض لغاية شهر كانون الاول. وقالت سومو في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / نسخة منه : إن "اتفاقية أوبك+ دخلت مرحلتها

خبير قانوني : لا انتخابات مالم يتم تعديل واقرار قانون المحكمة الاتحادية

بغداد / نينا/ اكد الخبير القانوني علي التميمي انه لن تجرى الانتخابات المبكرة مالم يتم تعديل واقرار قانون المحكمة الاتحادية . وقال التميمي في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / نسخة منه :" ان تشكيلة المحكمة الاتحادية تعاني من عدم اكتمال نصابها بعد الغاء المادة ٣ من قانونها والتي ك

السفارة البريطانية تبدي قلقها من أعمال العنف في تظاهرات بغداد

بغداد / نينا/ أعربت السفارة البريطانية، عن قلقها من أعمال العنف والإصابات التي حدثت في بغداد، خلال التظاهرات التي شهدتها العاصمة، داعية الحكومة إلى ضمان حماية حقوق المحتجين. وذكرت السفارة في تغريدة لها بموقع تويتر، اليوم الأحد، "نشعر بالقلق إزاء التقارير التي تتحدث عن أعمال عنف وإصابات تعرضت له