توافق أوروبي على مهمة بحرية جديدة لمنع وصول الأسلحة إلى ليبيا

توافق أوروبي على مهمة بحرية جديدة لمنع وصول الأسلحة إلى ليبيا

بغداد/نينا/ اتّفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين على إطلاق مهمّة بحرية لمراقبة تطبيق حظر على دخول الأسلحة إلى ليبيا، رغم اعتراضات بعض الدول التي تخشى من أن تشجّع الخطوة حركة المهاجرين.

وذكر وزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل , ان المهمة ستكون مخولة التدخل لوقف شحنات الاسلحة " .

وقال بوريل :ان الاتحاد الأوروبي يامل بأن تبدأ هذه العملية التي تركز على الجزء الشرقي من الساحل الليبي بنهاية اذار المقبل ، رغم انه لم يتم وضع العديد من التفاصيل بينها قواعد الاشتباك لوحدات البحرية ".

واضاف بوريل, إنه لم يتم الاتفاق بعد على الجهة التي ستقرر ذلك، إلا أنه من المرجح أن تكون هذه الجهة هي وزراء الخارجية الذين سيعتمدون على نصيحة القادة العسكريين.

وحذر بوريل من ان "حظر الاسلحة يتم انتهاكه بشكل منهجي، وأن ذلك سيمد المقاتلين بكميات هائلة من الاسلحة التي ستجعل تحقيق وقف اطلاق النار صعبا والهدنة ضعيفة جدا".

وأدرج وزراء الاتحاد الأوروبي المجتمعون في بروكسل النزاع في ليبيا الغنية بالنفط والتي تعاني من الاضطرابات على جدول أعمالهم. وكان بوريل استبعد التوصل إلى اتفاق على وقع الاعتراضات من النمسا والمجر".

وسيقترح القادة العسكريون العديد من التفاصيل العملانية بينها عدد السفن والنطاق الجغرافي، وسيطرحونها على وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي للموافقة عليها في مؤتمرهم المقبل في 23 آذار".

ويأمل الاتحاد الأوروبي في أن تنطلق هذه المهمة، التي ستحل محل "مهمة صوفيا" التي أطلقت في 2015 لمواجهة تهريب البشر عبر المتوسط مع استخدام سفنها لفرض رقابة على إيصال الأسلحة إلى ليبيا، في نهاية آذار".

واتّفق قادة العالم خلال مؤتمر عقد في برلين الشهر الماضي على إنهاء جميع أشكال التدخّل في النزاع ووقف تدفق الأسلحة إلى ليبيا، لكن لم يتغيّر الكثير على الأرض مذاك"./انتهى2







الخميس 09 , نيسان 2020

الفتح يكشف لـ/ نينا / عن شروط الكاظمي للقبول بترشيحه الى رئاسة الوزراء ..موسـع

بغداد / نينا / اكد تحالف الفتح ان ترشيح رئيس جهاز المخابرات الوطني مصطفى الكاظمي من قبل الاطراف الشيعية لرئاسة الوزراء يحظى بالتأييد والقبول ، مبينا انه لم يعتذر عن الترشيح . وذكر النائب عن التحالف حامد الموسوي ، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / ، ان " الكاظمي التقى مع رئي

انطلاق عملية امنية لملاحقة بقايا داعش الارهابي شمالي بغداد

بغداد / نينا / انطلقت صباح اليوم عملية امنية لملاحقة بقايا داعش الارهابي شمالي بغداد. وذكر بيان لقيادة عمليات بغداد : " على بركة الله انطلقت صباح اليوم الاحد، الفرقة السادسة والقطعات الملحقة بها بعملية امنية شمالي بغداد، لملاحقة بقايا عصابات داعش الارهابية لتعزيز الامن والاستقرار في مناطق الخ

عبد المهدي يرحب بفتح حوار استراتيجي بين الحكومتين العراقية والأمريكية

بغداد/نينا/ رحب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بفتح حوار استراتيجي بين الحكومتين العراقية والأمريكية، بما يحقق مصالحهما المتبادلة ./انتهى7