رئيس الجمهورية يستقبل سفير مملكة اسبانيا لدى العراق بمناسبة انتهاء مهام عمله وزيرة الاتصالات تبحث مع مجموعة اوريدو القطرية انزال كوابل بحرية جديدة في الفاو المجلس الاعلى للشباب يصدر حزمة من القرارات والتوجيهات الداعمة لهم والهادفة لتطوير قدراتهم الدفاع : توزيع مكافأة الجرحى للدفعة (٦٤) عبر بطاقة (الماستر كارد) وزير الداخلية يشرف على نقل المسؤولية الامنية لمدينة الفلوجة من وزارة الدفاع العدل والبنك المركزي يبحثان تطبيق تقنيات متطورة لتسريع عملية الاستقطاع وتسلم المدفوعات المندلاوي والمؤيد يؤكدان اهمية ضمان حرية الاعلام وتمكين المؤسسات الاعلامية من اداء دورها بمهنية ارتفاع اسعار النفط وبرنت يسجل 85.40 دولارا صدور امر ديواني لتصحيح الوضع القانوني للمقيمين الاجانب السوداني يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الاعلى للشباب الانواء الجوية: طقس صحو و ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة قائد القوات البرية يصل الى قاطع عمليات ديالى التربية تعلن نتائج الامتحانات الوزارية لطلبة التعليم المهني اندلاع حريق كبير داخل احد الاسواق في العمارة المالية تعلن طرح اصدار جديد من سندات "انجاز" الحكومية بقيمة (1.5) ترليون دينار نيويورك تايمز: قادة الحزب الديمقراطي يقررون تأجيل اعلان ترشيح بايدن للرئاسة أسعار النفط تعود للارتفاع عند التسوية اصابة بايدن بفيروس كورونا السوداني يبحث مع ولي العهد السعودي هاتفيا العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع في المنطقة السيد السيستاني يعزي ذوي شهداء حادثة الوادي الكبير في سلطنة عمان
| اخر الأخبار
صحف اليوم تهتم بقرارات مجلس الوزراء وبلقاء نقيب الصحفيين مؤيد اللامي مع قناة ام بي سي عراق الفضائية

صحف اليوم تهتم بقرارات مجلس الوزراء وبلقاء نقيب الصحفيين مؤيد اللامي مع قناة ام بي سي عراق الفضائية

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بقرارات مجلس الوزراء وبحديث نقيب الصحفيين مع قناة ام بي سي عراق الفضائية عن عيد الصحافة العراقية.


صحيفة الصباح اهتمت بقرارات مجلس الوزراء في جلسته امس وقالت ان مجلس الوزراء قرر بجلسته التي عُقدت، أمس الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، منح ذوي المتوفين في حادث الدهس الأليم الذي وقع في قضاء الهارثة بمحافظة البصرة في 2 نيسان 2024، قطع أراضٍ سكنيَّة بمساحة 200 م2، بينما صوَّت على زيادة الراتب التقاعدي للعمال المضمونين بمبلغ لا يتجاوز 150 ألف دينار شهرياً.

واستذكر السوداني، في مستهلّ الجلسة، هجمة عصابات داعش الإرهابية وسيطرتها على مدينة الموصل عام 2014، وأكد أنَّ المخطط الذي أحبطه شعب العراق وقواته المسلحة، بكلِّ صنوفها، هو ما كان مرسوماً للعصابة الضالة أن تسود في المنطقة، إلّا أنَّ هِمّة شعبنا، مؤيَّداً بالفتوى المباركة للمرجعية العليا متمثلة بالسيد علي السيستاني (دام ظله)، وتكاتف جميع قوى العراقيين، ردَّت هجمة الشرّ وتحررت الأرض، بالتضحيات الجليلة.

وأضاف أنَّ الانتصار الكبير الذي تحقق على عصابات داعش الظلامية، يجب أن يدفعنا إلى المزيد من العمل والمضي في إحداث نهضة تنموية عمرانية، مستذكراً تضحيات الشهداء، من أبناء قواتنا المسلحة، بكل صنوفها، ومن المدنيين الأبرياء ومن المفقودين، سائلاً المولى جلّ وعلا، أن يشفي جرحى تلك المنازلة المشرّفة.

وأقرَّ المجلس تخصيص درجات العقود للعمل في حراسة المواقع الأثرية ومن أبناء تلك المحافظات حصراً.

ووافق المجلس على استثناء جمعية الهلال الأحمر العراقية من تعليمات تنفيذ الموازنة لعام (2023 - 2024 - 2025)، وذلك لشراء مواد وسلع ضمن المساعدات ومواد الإغاثة المرسلة إلى أهلنا في قطاع غزّة.

ووجَّه رئيس الوزراء بأن تكون مستويات مشاركات العراق في المؤتمرات والنشاطات الدولية على وفق التعامل بالمثل مع الدول المستضيفة المشاركة في الأنشطة التي يستضيفها العراق.

وبينما أقرَّ المجلس التقرير السنوي السادس لمجلس مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لعام 2023، وجَّه رئيس الوزراء بتأليف لجنة تتولى دراسة مقترح تشكيل مديرية تختص بالتحقيق المالي، لتوحيد جهة التحقيق المختصة.



صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت باللقاء الذي اجرته قناة/ ام بي سي عراق مع نقيبُ الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي الذي تحدث في عن عيد الصحافة العراقية والمنحة التشجيعية للصحفيين..
ونقلت الصحيفة عن اللامي قوله”: إن عيد الصحافة العراقية يصادف يوم 15 حزيران وهو الذكرى السنوية الـ 155 لتأسيس اول صحيفة عراقية هي صحيفة الزوراء، وسنستقبل خلالها المهنئين في مقر النقابة وبرقيات التهنئة بأجواء احتفالية. لافتا الى ان الاحتفالات الرسمية التي ستحضرها الوفود ستبدأ من 28/6.

وأضاف: إن الاحتفال الرسمي الكبير سيكون بتاريخ 30/6 في فندق الرشيد، وستحضره 150 شخصية اعلامية وثقافية سياسية من 50 دولة من أوروبا وامريكا ومن الدول العربية ، حيث سيتم تسليط الضوء من خلال هذه الاحتفالات على حملة الاعمار والبناء الذي تشهده بغداد، ونبين للعالم بأن بغداد 2024 ليست بغداد في التسعينات او 2003 او 2005.

واشار الى: ان هذه الشخصيات التي ستأتي الى بغداد ستزور المناطق التي تشهد إعمارا وتطورا، وايضا يشاهدون تراث بغداد واهل بغداد. مبينا: ان هناك احتفالية ثانية لفروع النقابة في المحافظات ستكون على حدائق ابو نؤاس، كون المنطقة لها تاريخ ثقافي وفني، وكل محافظة ستأخذ حيزا في منطقة ابو نؤاس تنقل موروثها الثقافي والفني والشعبي والديني .

وتابع: إنه تم تقسيم منطقة أبو نؤاس الى مقاطع لكل محافظة مقطع، وستكون هناك منافسة بين المحافظات، وتكون هنالك تغطية اعلامية ولجنة تقييم الاعمال، والوفود ايضا ستحضر لهذا الاحتفال، وسيرون تاريخ كل محافظة من محافظات العراق.

وحول المكافآت التشجيعية، بيّن: إنها ستنطلق خلال الشهر السابع او الثامن لعموم الصحفيين والادباء والفنانين من الذين ملأوا الاستمارات التي جاءت من وزارة الثقافة. مضيفا: نحن جهة وسيطة ووزارة الثقافة هي المعنية بأخذ الاسماء وسحب المبالغ وصرفها.

ولفت الى: أن أي متضرر يشتكي في النقابة فإن لجنة الانضباط الموجودة في النقابة تحقق بالموضوع مهما كان الصحفي ومهما كان الشخص الموجود في النقابة ولا يمكن ان نكون الى جانبه. مبينا: في بعض الاحيان البعض يرى ان الانتقاد لهذه الدائرة او تلك المؤسسة لا يجوز، وفي الحقيقة هذه ضمن حرية الرأي والتعبير، مثلا إذا كانت الدائرة تلكأت او لم تقدم شيئا للمواطن فمن حق الصحفي ان ينتقدها لكن خصوصيات الناس خط احمر.

واشار الى: ان الصحفي يجب ان تكون لديه مساحة واسعة من الحرية لكي يتكلم الحقيقة للرأي العام، وايضا يبصر المسؤول بأخطائه واخطاء مؤسسته، لكن عملية التسقيط والابتزاز هذه غير مقبولة، ونحن مع حقوق جميع المواطنين بما فيهم ابناء الاسرة العراقية.
وتابع: نحن نرحب ونشجع أي شخص يلجأ الى القضاء لان القضاء هو حارسنا الحقيقي، عندما لجأ عدد من الزملاء الى القضاء كسبنا الدعوى بالتمييزية والاتحادية. مؤكدا: همنا أن نعمل لبلدنا، ودائما النقابة تعمل لخدمة البلد .
واستذكر نقيب الصحفيين موقفا عندما كان الحظر مفروضا على الخطوط الجوية العراقية من قبل الكويت، التقى أمير دولة الكويت السابق صباح الجابر الصباح وطلب منه رفع الحظر واستجاب الامير بذلك. مؤكدا: ان القضاء عادل ولا تشكيك فيه ومن يشكك بالقضاء فهذا ليس صحفيا.

وتابع: الآن سندنا الوحيد وسند العراق هو القضاء. مثمنا دعم القضاء المتواصل للأسرة الصحفية.
وحول الانتساب الى النقابة، أوضح: لدينا 3 فئات من الهويات، عضو مشارك وعضو متمرن وعضو متمرس، المشارك والمتمرن ليس لديهما حق الترشيح والانتخاب في انتخابات نقابة الصحفيين، بينما الممارس له حق الترشيح والانتخاب.
ومضى بالقول: حاليا لدينا 120 قناة فضائية، و200 إذاعة، ولدينا عشرات الصحف ومئات وكالات الانباء.



صحيفة الزمان اهتمت بانتاج البنزين وقالت ان وزارة النفط كشفت عن مضي العراق بانشاء ممر نفطي يؤمن تصدير اكثر من مليوني برميل عبر مشروع انبوب بصرة حديثة بعد ربطه بميناء العقبة وطرطوس، فيما حددت العام المقبل موعدا لاعلان تحقيق الاكتفاء الذاتي لانتاج البنزين.

وقال عبد الغني في تصريح امس ان (نسبة استثمار الغاز ارتفعت الى 63 بالمئة ،اما كميات الغاز المستثمرة وصلت الى الف و900 مليون قدم مكعب)، مشيرا الى ان (ألف مليون قدم مكعب من الغاز يحرق يوميا،وسيتوقف ذلك من 2028 الى 2030)، مبينا ان (العراق لن يحتاج الى استيراد الغاز مستقبلا)، واضاف ان (حقل عكاز ينتج 60 مليون قدم مكعب من الغاز)،

واوضح ان (احتياطي العراق من الغاز يقدر بـ 140 تريليون قدم مكعب)، مشيرا الى انه (تم اضافة طاقة تكريرية تقدر بـ 360 الف برميل يوميا خلال عمر الحكومة الحالية)،

وتابع ان (العراق يستهلك 28 مليون لتر من البنزين يوميا،وسنحقق الاكتفاء الذاتي خلال العام المقبل).

من جانبه ،قال مدير عام شركة المشاريع النفطية علي وارد حمود إن (مشروع أنبوب النفط بصرة حديثة يعتبر من أهم المشاريع الستراتيجية لحركة النفط في العراق ،وهو يعزز الاقتصاد من خلال تمكين البلد من تصدير النفط عبر منافذ جديدة)،

واشار الى ان (جميع النفط المنتج من الحقول الجنوبية يتم تصديره من خلال الموانئ ونقاط التحميل المطلة على الخليج ،وهو المنفذ التصديري لغالبية النفط العراقي حاليا ومع وجود التحديات الجيوسياسية في المنطقة)، مبينا ان (أنبوب بصرة حديثة يندرج ضمن هذا التوجه، ويبلغ حجم الأنبوب 56 عقدة وبطاقة تؤمن تصدير مليونين و250 ألف برميل يومياً وسيتم تصنيعه بأياد محلية وسيصنع الجزء الأكبر منه داخل المصانع العراقية من قبل شركة الحديد والصلب التابعة لوزارة الصناعة، وهو يوفر منافذ تصديرية جديدة للنفط العراقي الى دول أوربا وامريكا الشمالية ،تماشيا مع مشروع طريق التنمية وسعي الحكومة لجعله ممرا للطاقة العالمية بالإضافة الى دوره في نقل البضائع بين الشرق والغرب)،

واوضح ان (الأنبوب سيدعم زيادة الطاقة الإنتاجية للبلد من خلال العقود التي وقعت ضمن جولات التراخيص ،التي ستؤمن زيادة الإنتاج، والمشروع من شأنه توفير كميات إضافية من الوقود للمشاريع الكبيرة في البلاد)،

وشدد على القول ان (هناك خطة لمد أنبوب غاز موازي لخط النفط الخام بصرة حديثة، وسيدعم بمستودعات توفر طاقة خزنية إضافية مع 5 محطات إضافية، فضلاً عن توفيره الكثير من فرص العمل)،

وتابع ان (لدى الوزارة نية لربط الأنبوب مستقبلا بميناء طرطوس على البحر المتوسط بعد تحقق الظروف الأمنية المناسبة في سوريا عن طريق أنبوب ينشأ لهذا الغرض ويربط مستودع حديثة بميناء طرطوس، ومن ثم ربطه بميناء العقبة عن طريق انبوب تصديري يربط مستودع حديثة بميناء العقبة على أن يكون الأنبوب مستملك بالكامل بجميع مكوناته للدولة وبدون تحويل الملكية للجانب الأردني وحسب مسودة الاتفاقية الإطارية المتفق عليها ،اذ تبلغ الطاقة التصديرية القصوى للأنبوب المقترح 800 ألف برميل يوميا ويغطي الانبوب حاجة مصفى الزرقاء البالغة 150 الف برميل وحسب أسعار البيع المعتمدة في شركة تسويق النفط للجانب الأردني)، نافيا (ما تم تداوله عن كلفة المشروع البالغة 28 مليار دولار بعيد عن الصحة ،حيث إن هذه الكلفة تم طرحها خلال دراسة رفعتها وزارة النفط سابقا في حال اعتماد مبدأ الاستثمار للأنبوب من البصرة الى العقبة من قبل شركات استثمارية تتضمن كلف المستثمرين لنقل البرميل الواحد الى العقبة مع كلف العبور لمدة 25 سنة ،لكن لم يتم اعتماد هذه الدراسة وتم التخلي عن تطبيقها)./انتهى







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 18 , تموز 2024

الصحف تهتم برفض العراق التوغل العسكري التركي واسباب ارتفاع سعر صرف الدولار

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الحادي عشر من تموز ، باعلان العراق رفضه التوغل العسكري التركي في الاراضي العراقية ، واسباب ارتفاع اسعار الدولار .. وقضايا اخرى . عن التوغل التركي ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" تناول اجتماع للمجلس الوزاري لل

شرطة كربلاء تعقد اجتماعاً تشاورياً لمناقشة الخطة الاعلامية لشهر محرم الحرام

كربلاء / نينا/ عقد في مقر قيادة شرطة محافظة كربلاء المقدسة اجتماع لمسؤولي اعلام كل من قيادة الشرطة والعمليات ومدير قسم الإعلام والاتصال الحكومي في محافظة كربلاء وهيئة الإعلام والاتصالات في المحافظة لمناقشة الخطة الإعلامية لشهر محرم الحرام . وقال العقيد احسان الاسدي مدير الاعلام والعلاقات في مديري

مجلس القضاء لـ/ نينا / : هذه رؤيتنا لتشريع قانون حرية التعبير

بغداد / نينا / افصح مجلس القضاء الاعلى، عن رؤيته لتشريع قانون حرية التعبير ، الذي ينتظر مجلس النواب عرضه للتصويت في جلسات الفصل التشريعي المقبل . وذكر قاضي محكمة النشر و الإعلام في الكرخ عامر حسن، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للأنباء / نينا / ، ان "مجلس القضاء هو احد مؤسسات الدولة التي ت