النزاهة ترصد تلاعباً في ترميم عددٍ من المدارس في نينوى مؤيد اللامي يتلقى باقة ورد وبطاقة تهنئة من ادارة قناة كربلاء الفضائية بعيد الصحافة العراقية رئيس مجلس الوزراء يشدد على ضرورة مواكبة التطوّرات في مجال النقل الجوي والإيفاء بكامل معايير الطيران الدولية فائق زيدان يبحث مع السفير الهولندي تطوير التعاون القضائي بين البلدين وزير الكهرباء يعلن إطلاق حملة واسعة لفك الاختناقات في قطاع التوزيع السوداني يستقبل السفير الهولندي في العراق بمناسبة انتهاء عمله منتخب الشباب يغادر إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في بطولة ( الديار العربية ) غرب آسيا خمس مباريات في ختام الجولة ٣٤ الانواء الجوية : غبار و ارتفاع في درجات الحرارة للأيام المقبلة يورو 2024..بلجيكا تفوز على رومانيا 2-0 وتنجح في تفادي خطر الخروج المبكر من المجموعة الخامسة وزير التجارة يوجه بفتح ساحة الحلبية في نينوى لاستيعاب كميات الحنطة المسوقة توضيح حول توقيتات الدوام في بغداد والمحافظات هيئة الحج: افتتاح خط مباشر من مطار الطائف الى المطارات العراقية العمليات المشتركة: الإطاحة بأهم المفارز الإرهابية بينهم قيادي خطر شرقي صلاح الدين وزير الكهرباء يوجه بعدم التأخر في تجهيز مراكز الصيانة بقطع الغيار ‏ المنتخب البرتغالي يخطف تذكرة التأهل لثمن نهائي يورو 2024 بثلاثية ضد تركيا السوداني يوجه بتقليص ساعات الدوام الرسمي مراعاةً لظروف ارتفاع درجات الحرارة الدفاع المدني ينقذ سوق الشورجة ويخمد حريقا اندلع داخل بناية تجارية النـزاهـة تضبط موظـفين اثنين في وزارتي الماليـة والتجـارة متلبسين بالرشوة في الأنبار السوداني يؤكد مواصلة تعزيز قدرات الدفاع الجوي ومراقبة الاجواء ضمن مرحلة انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق
| اخر الأخبار
صدور المقدادية .. بالامس كانت قبلة السائحين ..واليوم تنتظر الاهتمام امام باب الاستثمار

صدور المقدادية .. بالامس كانت قبلة السائحين ..واليوم تنتظر الاهتمام امام باب الاستثمار

بعقوبة / نينا / تقرير انمار عبد الستار : على بعد حوالي 90 كم إلى الشمال الشرقي من مدينة بغداد ، وعلى امتداد ارض زراعية خصبة تزيد مساحتها على 200 الف دونم ، تقع مدينة تشتهر بالبساتين ، خاصة بساتين النخيل والرمان والبرتقال، ضمن محافظة ديالى هي المقدادية ، التي سميت بهذا الاسم نسبة الى الولي الصوفي المقداد بن محمد الرفاعي .

يخترق المدينة ، التي تسمى بالكردية والفارسية (شهربان ) نهر المقدادية ، احد روافد نهر ديالى ، ويدعى محليا باسم (الشاخة) ويعني باللهجة الكردية الفيلية الرافد من النهر.

وسكان المقدادية هم من العرب ، مع اقليات اخرى ، منهم من الجيجان الذين قدموا قبل أكثر من 150 سنة من بلاد القوقاز ، زمن حكم القياصرة في روسيا ، وجميع سكانها من المسلمين.

يقول الكاتب خضير العزاوي :" ان مركز مدينة المقدادية يسمى باسم شهربان، وهو الاسم الشائع منذ مئات السنين ، كما ذكر ذلك المؤرخ ياقوت الحموي في معجم البلدان أو (شاره بان shareban وكذلك شاره وان Sharawan) وكانت بلدة مشهورة أيام الدولة الساسانية وتعني باللغة الكردية وكذلك الفارسية (حاكم المدينة: شهر: مدينة، بان: سيد أو صاحب)، أما مايشاع عن ان الاسم مشتق من (حاكمة المدينة: شهر: مدينة، بانو: سيدة أو صاحبة) فهو تأويل بعيد.

وبحسب الأب أنستاس ماري الكرملي فان أسمها "شهر أبان" وليس شهربان وذلك نسبة لرجل من قريش سكنها فسميت على أسمه تبركا.

واشار الى ان المدينة القديمة كانت تتالف من عدة محلات ، منها محلة الحدادين ومحلة النجارين ومحلة الجيروان ومحلة الاكراد ومحلة المصاليخ ومحلة الرمادية وقلعة حسن اغا وقرية بلور وقرية سلامة وسيد صادق والسوق الرئيس للمدينة الذي تضمن خان حسن اغا وخان صالح وخان هوبي.

اما الأحياء السكنية الجديدة ضمن المدينة الكبيرة التي تسمى اليوم (المقدادية: وهو تعريب لأسم المدينة عمل به لأول مرة في الثلاثينات من القرن العشرين عندما أستحدثت - ناحية المقدادية- إداريا)، فان أبرزها أحياء المعلمين والعسكري وفلسطين والعصري والعزي وحي النضال (قرية بلور سابقا) والحرية والرمادية وحي الشهداء إلى جانب قرية قزلجه.

من اهم المعالم السياحية في المقدادية ، شمال شرق بعقوبة ، منطقة الصدور السياحية ، حيث بني سد على نهر ديالى لتقسيمه الى جداول / مهروت , الخالص , شهربان وخريسان ، لارواء الاراضي الزراعية .

وكانت هذه المنطقة وجهة سياحية مهمة لاهالي ديالى والعوائل العراقية من مختلف المحافظات لقضاء أوقات ممتعة بين المياه والجبال والأشجار ، لكن هذا المرفق السياحي تعرض الى تخريب من قبل عصابات داعش الارهابية عام 2014 . ومايزال هذا المرفق يعاني من الاهمال الحكومي .

من جهته اعلن قائمقام المقدادية زيد ابراهيم العزاوي عن طرح منطقة الصدور ، فرصة استثمارية في هيئة استثمار ديالى لكون المشروع من المشاريع المهمة والحيوية ليكون قبلة سياحية لاهالي ديالى والمحافظات الاخرى .

واشار الى اعداد كشوفات لتطوير الشارع الرئيس المؤدي للصدور وهو بطول 5 كم ، من خلال توسعته واعادة تأهيله بشكل كامل مع الخدمات كافة ، بانتظار التخصيص المالي واحالة المشروع لشركة متخصصة لغرض التنفيذ./انتهى












ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 23 , حزيران 2024

مدير صحة ميسان يهنئ الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة عيدها الوطني

العمارة / نينا / هنأ مدير عام دائرة صحة ميسان الدكتور حسين فاضل موسى، الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية . وقال موسى في برقية تهنئة :" نتقدم باجمل التهاني والتبريكات الى الاسرة الصحفية العراقية و نثمن جهودها ، وبالاخص الذين ضحوا بانفسهم من اجل ايصال الحقيقة الى الرأي

النائب مهيمن الحمداني يهنئ الصحفيين بالعيد الوطني للصحافة العراقية

كركوك /نينا/ هنأ عضو مجلس النواب عن محافظة كركوك مهيمن علي الحمداني ، الصحفيين بالعيد الوطني للصحافة العراقية . واكد الحمداني ، دعم حقوق الصحفيين في الحصول على الاراضي السكنية ومساندتهم في حقوقهم وتحقيق المكاسب لهم "./ انتهى

الشرطة الاتحادية : القبض على 5 متهمين اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد

بغداد / نينا/ القت قوات الشرطة الاتحادية القبض على 5 متهمين ، اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد. وذكرت القيادة في بيان :" ان قوة امنية من الشرطة الاتحادية ، تمكنت ، باسناد مفارز الجهد الاستخباري ، من فض نزاع عشائري في منطقة (سبع قصور) شرقي بغداد ، بعد تلقيها اخبارا بحدوث مشاجرة في المنطقة ". وا