وزير الكهرباء يوجه بعدم التأخر في تجهيز مراكز الصيانة بقطع الغيار ‏ المنتخب البرتغالي يخطف تذكرة التأهل لثمن نهائي يورو 2024 بثلاثية ضد تركيا السوداني يوجه بتقليص ساعات الدوام الرسمي مراعاةً لظروف ارتفاع درجات الحرارة الدفاع المدني ينقذ سوق الشورجة ويخمد حريقا اندلع داخل بناية تجارية النـزاهـة تضبط موظـفين اثنين في وزارتي الماليـة والتجـارة متلبسين بالرشوة في الأنبار السوداني يؤكد مواصلة تعزيز قدرات الدفاع الجوي ومراقبة الاجواء ضمن مرحلة انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق المالية ..غدا تمويل رواتب موظفي الدولة ومنتسبي القوات الامنية لشهر حزيران بثلاث محافظات.. الامن الوطني يطيح بشبكات تمتهن النصب والاحتيال وتوهم المواطنين بالتعيين الخطوط الجوية العراقية : وصول الطائرة الاولى المخصصة لنقل ضيوف الرحمن الى مطار بغداد القائد العام للقوات المسلحة يفتتح مركز عمليات قيادة الدفاع الجوي الجديد الاتصالات تعلن نجاح العراق في استعادة عضويته لدى اتحاد البريد العالمي بضمنها دخول حالة الانذار .. توجيهات مشددة وفترة امهال من وزير الداخلية للدفاع المدني لمواجهة موسم الحرائق الخطوط الجوية العراقية تسير رحلتها الاولى لاعادة ضيوف الرحمن الى ارض الوطن النفط يتجه لتحقيق ثاني زيادة اسبوعية وسط مؤشرات على تحسن الطلب ارتفاع اسعار الذهب وسط توقعات بخفض الفائدة الامريكية الانواء الجوية: 7 محافظات تسجل نصف درجة الغليان غداً خلية الاعلام الامني تعلن نتائج الضربتين الجويتين في وادي الشاي السوداني يبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لإضرارهم عمداً بأموال الدولة ... النزاهـة تضبط رئيس وأعضاء لجنـة التنفيذ في مصـفى بيـجي يورو 2024 .. صربيا تخطف تعادلا قاتلا من سلوفينيا في اللحظات الاخيرة
| اخر الأخبار
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة

الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس عشر من ايار ، بتوقيع عقد مصفى الفاو الاستثماري والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت توقيع عقد مشروع مصفى الفاو .

واشارت الى ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، رعى مراسم توقيع عقد مشروع مصفى الفاو الاستثماري، أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير، بين وزارة النفط/ شركة مصافي الجنوب وشركة (CNCEC) الصينية، وذلك ضمن خطة الحكومة لزيادة الطاقات التكريرية في العراق واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وتوفير المنتجات النفطية محلياً ".

ونقلت عن السوداني تأكيده ان مشروع مصفى الفاو المتكامل من المشاريع الاقتصادية المهمة للبلد، وهو يدعم الصناعات التكريرية والبتروكيمياوية في العراق”، حاثاً “الشركة الصينية على استثمار الوقت للإسراع في تنفيذ هذا المشروع، كما وجه الجهات المعنية بتقديم كامل الدعم والإسناد للشركة المنفذة”.

واوضحت الصحيفة ، نقلا عن بيان لمكتب السوداني ، ان طاقة المصفى تبلغ 300 ألف برميل/ يوم، وسيتم تشييده بشكل متطور، تراعى فيه المعايير البيئية العالمية، وبتكنولوجيا حديثة للاستفادة من المشتقات النفطية لأغراض الاستهلاك المحلي وللتصدير، إذ ينفذ على مرحلتين، الأولى تتضمن أعمال تصفية، فيما تشتمل المرحلة الثانية على بناء مجمع للبتروكيمياويات بطاقة 3 ملايين طن سنوياً، إلى جانب تشييد محطة كهربائية بطاقة 2000 ميكا واط، كما يتضمن المشروع إنشاء أكاديمية الفاو لتكنولوجيا المصافي، لتدريب 5 آلاف من الكوادر العراقية التي ستتولى إدارة المصفى مستقبلاً .

في الشأن الاقتصادي ايضا ، اهتمت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، بسعي العراق لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة .

وقالت بهذا الخصوص :" أبدى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حرص الحكومة على تطبيق منهاجها التنفيذي ضمن محور تحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة".

واشارت الى ان رئيس الوزراء استقبل مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون موارد الطاقة جيفري بايت، وجرى استعراض أبرز ملفات التعاون في مجال الطاقة، بجميع أشكالها، وسبل تطويرها، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة.

وتابعت :" ان السوداني اعرب عن حرص الحكومة على تطبيق منهاجها التنفيذي ضمن محور تحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة، في مجالات استغلال الغاز الطبيعي والمصاحب المنتج محلياً، وتوليد الكهرباء وتوفير المشتقات النفطية، وإنتاج الأسمدة الكيمياوية والمواد البتروكيمياوية"، موضحاً أنَّ "مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية في شهر نيسان الماضي، يجري تنفيذها على أرض الواقع.

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت نسبة الانجاز المتحققة في مشروع النفق المغمور .

ونقلت عن مدير المشروع رئيس المهندسين سلام يعقوب يوسف قوله :" ان نسبة الانجاز بمشروع النفق المغمور وصلت الى 47 بالمئة ، و نسبة انجاز القطع الكونكريتية و الصب الى 94 بالمئة , والنفق المغمور هو احد المشاريع الخمسة الستراتيجية لميناء الفاو الكبير الذي يعد حلقة الوصل بين جهة الفاو و جهة ناحية ام قصر" .

واضاف يوسف :" تكمن اهمية النفق المغمور بمرور الشاحنات من ميناء الفاو الكبير وصولا الى قناة خور الزبير ودخولها الى النفق المغمور باتجاه طريق ناحية ام قصر لترتبط بطريق التنمية، ويبلغ طول النفق 444 مترا مع المقتربات باتجاه الفاو و ام قصر ".

واشار الى ان مدة انجاز المشروع تبلغ 4 سنوات منذ توقيع العقد مع الشركة المنفذة شركة دايو الكورية للهندسة والانشاءات في 15/8/2021 و الانتهاء 15/8/2025 , مع الشركة الاستشارية الإيطالية (تكني كال) دائرة المهندس المقيم , كما تكمن أهمية حوض التصنيع بانشاء عشر أرضيات تعتبر كاساس تصب فوقها قطع النفق العشر ./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 22 , حزيران 2024

مدير صحة ميسان يهنئ الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة عيدها الوطني

العمارة / نينا / هنأ مدير عام دائرة صحة ميسان الدكتور حسين فاضل موسى، الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية . وقال موسى في برقية تهنئة :" نتقدم باجمل التهاني والتبريكات الى الاسرة الصحفية العراقية و نثمن جهودها ، وبالاخص الذين ضحوا بانفسهم من اجل ايصال الحقيقة الى الرأي

النائب مهيمن الحمداني يهنئ الصحفيين بالعيد الوطني للصحافة العراقية

كركوك /نينا/ هنأ عضو مجلس النواب عن محافظة كركوك مهيمن علي الحمداني ، الصحفيين بالعيد الوطني للصحافة العراقية . واكد الحمداني ، دعم حقوق الصحفيين في الحصول على الاراضي السكنية ومساندتهم في حقوقهم وتحقيق المكاسب لهم "./ انتهى

الشرطة الاتحادية : القبض على 5 متهمين اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد

بغداد / نينا/ القت قوات الشرطة الاتحادية القبض على 5 متهمين ، اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد. وذكرت القيادة في بيان :" ان قوة امنية من الشرطة الاتحادية ، تمكنت ، باسناد مفارز الجهد الاستخباري ، من فض نزاع عشائري في منطقة (سبع قصور) شرقي بغداد ، بعد تلقيها اخبارا بحدوث مشاجرة في المنطقة ". وا