السوداني يبحث مع ولي العهد السعودي هاتفيا سبل تجنيب المنطقة اتساع الصراع العوادي: زيارة السوداني الحالية لواشنطن من اهم الزيارات في تاريخ العلاقات الثنائية وستتناول هذه الملفات .. نقابة الصحفيين تبدأ غداً تسلم استمارات المنحة وزارة الداخلية تنفي فتح باب التطوع على ملاكها المندلاوي : رد ايران على استهداف قنصليتها حق مشروع كفلته القوانين والشرائع الدولية مصرف الرافدين يطلق دفعة جديدة من سلف الموظفين ومنتسبي الداخلية والدفاع والمتقاعدين النزاهة: استقدام مدير حسابات محافظة الديوانية وعدد من المتهمين في بلدية المحافظة رئيس الجمهورية يبحث مع مستشار الأمن القومي وعدد من المسؤولين التطورات الأخيرة في المنطقة المندلاوي: جريمة الأنفال كشفت الوجه البشع للنظام البعثي جنايات الانبار: ثلاثة احكام بالحبس الشديد بحق مدير الدائرة القانونية في الشركة العامة للزجاج والسيراميك الجنائية المركزية: الاعدام بحق ستة من تجار المخدرات بينهم ثلاثة يحملون الجنسية الاجنبية وزير الصحة يعلن انطلاق الحملة الشاملة للقاح الحصبة في رياض الأطفال والمدارس الابتدائية جنايات ذي قار: السجن المؤبد ضد ارهابي اشترك باحضار انتحاري إلى سوق الاسكندرية لتفجير نفسه الانواء الجوية : امطار رعدية وارتفاع في درجات الحرارة للأيام المقبلة السجن ست سنوات بحق مسؤول في دائرة صحة الانبار الخطوط الجوية العرقية تستأنف رحلاتها المباشرة اليوم الاحد جنايات النجف: السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات وزارة التربية تعلن عن إنطلاق الحملة الوطنية الكبرى للقاح ضد مرض الحصبة سلطة الطيران المدني تعلن اعادة فتح الاجواء العراقية الخارجية الايرانية:قواتنا المسلحة مارست حقها الأصيل في الدفاع عن النفس ورداً على الاعتداءات المتكررة للكيان الصهيوني
| اخر الأخبار
الصحف تهتم بتسلم الداخلية ملف الامن في المحافظات وسبل حل الازمة السياسية في كركوك

الصحف تهتم بتسلم الداخلية ملف الامن في المحافظات وسبل حل الازمة السياسية في كركوك

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، التاسع والعشرين من شباط ، بتسلم وزارة الداخلية الملف الامني في المحافظات وسبل حل الازمة السياسية في كركوك ، وقضايا اخرى من بينها تشريع قانون حق الحصول على المعلومة .

عن الموضوع الاول ، تحدثت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين عن عزم وزارة الداخلية تسلم الملف الامني في خمس محافظات خلال العام الحالي، فيما اكدت ان قيادات العمليات ستبقى ، لكنها ستكون خارج المدن.

وقال المتحدث باسم الوزارة العميد مقداد ميري في حديث للصحيفة :" ان جاهزية الوزارة لتسلم الملف الامني اكتملت بنسب عالية جدا نتيجة الدعم الحكومي، حيث جرت عملية بناء واسعة شملت جميع تشكيلات وزارة الداخلية ، بدءا من الحدود العراقية وقيادة قوات الحدود الى وكالة الاستخبارات، وجرى أيضا تشكيل خلايا استخبارية في كل محافظة استعدادا لهذا الاستحقاق ".

واضاف ميري :" كذلك نسبة جاهزية قوات الشرطة تصاعدت الى مستويات كبيرة، والآن باتت على اهبة الاستعداد لتسلم الملف الامني في عموم مناطق البلاد"، مبينا :" ان تسلم الملف الامني للمحافظات عملت عليه وزارة الداخلية بشكل جاد وارتكز على عملية تقييم واسعة واعادة مأسسة لكل تشكيلات الوزارة، وقد نجحت في الفترة الماضية في تسلم الملف الامني بست محافظات ".

وتابع :" خلال هذا العام سنستمر بتسلم الملف الامني في المحافظات وصولاً الى 11 محافظة"، مؤكدا :" ان قيادة عمليات سامراء اصبحت الآن بعهدة وزارة الداخلية بشكلٍ كامل، وستكون المرحلة المقبلة في صلاح الدين ونينوى والانبار، حيث ستسلم المراكز المهمة الى وزارة الداخلية مع بقاء قيادة العمليات خارج مراكز المدن ".

واوضح المتحدث :" ان عملية تسلم الملف الامني للمحافظات تجري تباعًا وفق خطة مدروسة من قبل وزارة الداخلية، وهي ستضم في المرحلة القادمة محافظات ديالى- الانبار- نينوى – صلاح الدين – كربلاء، مع بقاء قيادات العمليات ولكن خارج المدن ".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، اهتمت بازمة تشكيل الحكومة المحلية في كركوك ، وتحدثت عن اربعة حلول لها .

وقالت بهذا الخصوص :" قدّم عضو مجلس محافظة كركوك احمد رمزي اربعة حلول للخروج من أزمة تشكيل الحكومة المحليَّة في المحافظة، بينما أكد أنَّ مطلع الأسبوع المقبل سيكون موعداً لاجتماع الكتل السياسيَّة التي تمثل كركوك مع رئيس الوزراء ".

ونقلت الصحيفة عن رمزي قوله :" ان الكتل السياسية بحاجة لتحديد سقف زمني لحل هذه المشكلات"، مشيراً إلى أنه "كلما طال وقت المشكلات يحصل تدخل من جهات سياسية أكثر، ومن ثم تعقيد المشكلة".

واضاف :" ان مجلس المحافظة يجب أن يعقد الجلسة الأولى دون اختيار محافظ أو رئيس مجلس محافظة أو نائبه، ويجعلها مفتوحة كما حصل في مجلس محافظة ديالى، لفسح المجال للكتل السياسية للتفاوض على تلك المناصب لمدة شهر".

وتابع :" ان الكتل السياسية الفائزة- وخصوصاً الكردية منها والعربية- يجب أن تترك التعنت والإصرار على أن يكون منصب المحافظ من حصتها والاعتماد على المكونات الأساسية كمعيار، وان الكتل الرئيسة يجب أن تترك الاعتماد على ما حصلت عليه من مقاعد ولغة الأرقام، كون المحافظة شهدت ثلاثة تغييرات ديموغرافية (الأول قبل 2003 والثاني ما بعد هذا التاريخ والثالث بعد عام 2017)، بدليل قرار المحكمة الاتحادية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات بضرورة تدقيق سجلات الناخبين في المحافظة خلال الانتخابات البرلمانية".

وأكد أنَّ "المقترح التركماني بتدوير منصب المحافظ ورئيس مجلس المحافظة بين المكونات الرئيسة ما يزال قائماً"، منوهاً بـ"وجود مشكلات ظاهرية وبالخفاء مؤجلة ، منها الخلاف العربي- العربي في حال اعادة انتخاب المحافظ الحالي، فضلاً عن خلاف كردي- كردي بين الحزبين الرئيسين بشأن اختيار شخص كردي مستقل لهذا المنصب ، او ان يكون من حزب الاتحاد الوطني".

وبخصوص عدم مشاركة المكونين العربي والتركماني في الجلسة الاولى، المح رمزي الى انه :" كانت هناك خشية من المكونين في فرض سياسة الأمر الواقع باختيار المحافظ ورئيس مجلس المحافظة ونائبه من مكون واحد لوجود فراغ في القانون، لذا كان القرار بمقاطعة الجلسة لحين اكتمال المفاوضات وحصول اتفاق".

اما صحيفة / الزمان / فقد اهتمت بقانون حق الحصول على المعلومة ، مشيرة الى تأكيد رئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون، اهمية تشريع القانون في تحقيق الشفافية والرقابة على الأداء الحكومي.

ونقلت قول حنون خلال ملتقى حواري :" ان للهيئة دورا في اعداد مسوَدة قانون حقّ الحصول على المعلومة والاصرار على اقراره " ، مشددا على اهميته في ارساء قواعد الشفافية واتاحة المعلومات للمواطن ووسائل الاعلام ،في ما يتعلق باعمال السلطة التنفيذيَّة ومشاريعها ونسبة الانجاز فيها، فضلاً عن مناقصاتها وتعاقداتها وكلفها التخمينيَّة.

وتابع :" ان دور مُنظَّمات المُجتمع المدنيّ ووسائل الاعلام في دعم التشريعات التي تصبُّ في مُكافحة الفساد التي أطلقتها الهيئة وأهمّها قانون حقّ الحصول على المعلومة ، مهم وضروري"، لافتا الى حاجة الهيئة لجماعاتٍ ضاغطةٍ تعمل معها على اكمال المنظومة القانونية المتصدّية للفساد من جهةٍ، والعمل على ارساء ثقافة سيادة القانون وخلق بيئة نزيهة في المجتمع من جهة اخرى، وذلك عبر وضع برامج طويلة الامد تؤسس لمجتمع خال من الفساد"./ انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الإثنين 15 , نيسان 2024

مكتب السيد السيستاني : من المتوقع ان يكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر

النجف/نينا/اعلن مكتب المرجع الاعلى السيد علي السيستاني :" ان توقعات مواقيت الاهلة الخاصة بالاشهر الهجرية التابعة للمكتب اشارت الى امكانية رؤية هلال شهر شوال يوم غد الثلاثاء ، ليكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر المبارك" . وبحسب مواقيت الاهلة لمكتب المرجع السيستاني ، فانه :" يتوقع ان يرى هلال شهر

نقابة الصحفيين تدعو لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024

بغداد / نينا / دعت نقابة الصحفيين العراقيين ، الزملاء الصحفيين ، لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024. واعلنت النقابة في بيان ، عن البدء بملء الاستمارات للمكافآت التشجيعية ( المنحة ) لعام 2024 ، داعية الزملاء الى مراجعة النقابة اعتباراً من 4/15 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية الن

نقابة الصحفيين العراقيين تعلن عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل

بغداد/نينا/ اعلنت نقابة الصحفيين العراقيين , اليوم الاثنتين,عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل . ودعت النقابة في بيان,الزملاء الى مراجعتها اعتباراً من 15/4 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية النقابــة المجددة 2024/2025 وحسب