بايدن :الشراكة بين العراق والولايات المتحدة أمر بالغ الأهمية السوداني خلال لقائه بايدن:نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية الى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة رئيس الوزراء يلتقي بايدن في البيت الأبيض السوداني يصل إلى البيت الابيض للقاء الرئيس الامريكي جو بايدن انطلاق اجتماعات اللجنة التسيقية العليا HCC بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية السوداني يلتقي في واشنطن وزير الخارجية الأمريكي رئيس الجمهورية والعاهل الأردني يؤكدان ضرورة دعم القضية الفلسطينية وتكثيف الجهود للتوصل إلى وقف فوري للعدوان على غزة بلينكن : زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني زيارة خطوة مهمة لتقوية العلاقات بين البلدين وتطويرها رومانسكي تتطلع إلى اجتماع مثمر بين السوداني وبايدن رئيس الجمهورية يصل إلى الأردن مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب يُصوت على مشروع تعديل قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة المندلاوي يفتتح جلسة مجلس النواب الشيخ أحمد عبد الله الصباح رئيسا لحكومة الكويت نيجرفان بارزاني: إقليم كردستان يتطلع بتفاؤل إلى زيارة رئيس الوزراء للولايات المتحدة مجلس النواب يؤكد دعمه للجهود الحكومية لتحقيق مصالح الشعب ويدعو الى استكمال تنفيذ اتفاقية الاطار الستراتيجي رئيس الجمهورية يتوجه إلى العاصمة الأردنية عمان في زيارة رسمية رئيس أركان الجيش يصل إلى محافظة البصرة للاطلاع على الواقع الأمني فيها السوداني : استعدنا الكثير من الأموال والمطلوبين في قضايا الفساد رئيس الوزراء : اجراءاتنا في مكافحة الفساد مهنية وليست أنتقامية
| اخر الأخبار
الصحف تهتم بالاهمية الاقتصادية لمصفى بيجي وتتابع خطط وزارة النفط لتطوير الحقول وزيادة الانتاج

الصحف تهتم بالاهمية الاقتصادية لمصفى بيجي وتتابع خطط وزارة النفط لتطوير الحقول وزيادة الانتاج

بغداد / نينا / ابدت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس والعشرين من شباط ، اهتماما بالاهمية الاقتصادية لمصفى بيجي وخطط وزارة النفط لتطوير الحقول وزيادة الانتاج .. وقضايا اخرى من بينها الدفع الالكتروني وما يواجه من مشاكل .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، اهتمت بالاهمية الاقتصادية لمصفى بيجي ، ومردوده المالي .

وقال الناطق باسم لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية النائب علي شداد الفارس في تصريح لـ / الزوراء / :" ان افتتاح مصفى بيجي النفطي يؤكد التزام الحكومة العراقية بتوقيتاتها الزمنية التي قطعتها على نفسها في برنامجها الحكومي والتي تسعى من خلاله الى الارتقاء بمستوى البلد على جميع الاصعدة ".

واضاف: " ان مصفى بيجي ، الذي اعيد تأهيله بعد توقف دام اكثر من عشر سنوات ، سيسهم بتحقيق الاكتفاء الذاتي للبلد من المشتقات النفطية وسيعمل على رفد السوق المحلية بــ (3500 – 4500) طن يوميا من الغاز السائل و(5500) مليون لتر يوميا من مادة البنزين اضافة الى (5500) مليون لتر يوميا من النفثا و(3300) مليون لتر يوميا من مادة زيت الغاز ".

واشار الى:" ان جهود اعادة مصفى بيجي تعتبر جزءا حيويا من ستراتيجية الحكومة لتعزيز قدرات الانتاج الوطني وتحسين جودة المنتجات النفطية"، مؤكدا اهمية تثمين الجهود التي بذلتها جميع الجهات في تأهيل المصفى واعادته معلما اقتصاديا شامخا .

ونقلت الصحيفة عن الباحث في الشأن الاقتصادي نبيل التميمي قوله :" ان العراق يعمل على تعزيز قدرته الاقتصادية من خلال معالجة حالة الاستيراد للمشتقات النفطية ، اذ يستورد يوميا ما يقارب 25 مليون لتر منها (زيت الغاز، البانزين، النفط الابيض)، فضلا عن استيراد الغاز الطبيعي ".

واضاف:" ان توفر حالة الاكتفاء الذاتي للمشتقات النفطية يعزز الاقتصاد العراقي بما يزيد عن 5 مليارات دولار".

وتابعت صحيفة / الزمان / خطط وزارة النفط لتطوير الحقول النفطية وزيادة الانتاج .

واشارت الى قول وزير النفط حيان عبد الغني خلال مؤتمر حوار بغداد السادس :" ان الوزارة وضعت خطة طموحا لزيادة الانتاج، لكنَّ العراق جزء رئيس من منظمة أوبك، وملتزم بسقوف الانتاج الخاصة بالمنظمة ، وحصة العراق بلغت أربعة ملايين و600 برميل يومياً".

واضاف :" حصل تخفيض قبل عامين واصبح الانتاج أربعة ملايين و400 الف برميل يومياً، وهناك تخفيضان طوعيان نفذهما العراق ووصل الانتاج الى 4 ملايين برميل يوميا"، مبينا :" ان الهدف من ذلك المحافظة على استقرار الاسعار وتحقيق التوازن بين العرض والطلب".

واوضح الوزير :" ان معظم الحقول النفطية تدار من قبل شركات عالمية، وهناك خطط طموح لزيادة الانتاج في حقل الرميلة في محافظة البصرة ، وهو اكبر الحقول حيث يصل الانتاج حالياً الى مليون و300 الف برميل يوميا ، وسيصل الانتاج الى مليون و800 الف برميل، فضلاً عن تطوير حقل الزبير وغرب القرنة وغرب القرنة 2".

واكد عبد الغني :" ان خطط التطوير وزيادة الانتاج ستكون منسجمة مع المتطلبات العالمية للنفط الخام ، دون اغراق السوق بفائض النفط" .

وتابع :" ان العراق وضع خططاً لاستخدام الطاقة النظيفة خاصة في مجال الغاز ،وتم وضع خطط لاستثمار الغاز وتم توقيع عقود في هذا الصدد وايقاف حرق الغاز"، مبينا :" ان استثمار الغاز سيكون في رقع استكشافية في نينوى والانبار والديوانية والمثنى لانها تحتوي على كميات كبيرة ".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، فقد تابعت التحول للدفع الالكتروني والمشاكل والمعوقات التي تواجهه .

وقالت بهذا الخصوص :" توقع البنك المركزي العراقي ان تقلل عمليات الدفع الالكتروني من طبع العملات الورقيَّة خلال السنوات المقبلة، وبين ان غياب الأنظمة الخاصة بالمصارف الحكوميَّة كان سبباً أساسياً لحصول مشكلات بهذه العمليات".

وقال مدير قسم العمليات والتسويات في دائرة تقنية المعلومات والمدفوعات، زيد حميد رشيد، في حديث لـ /الصباح /: " ان البنك وفر البنية التحتية لعمليات الدفع الالكتروني، عن طريق نشر الثقافة والوعي بهذا الموضوع وتطبيق قرارات مجلس الوزراء"، مشيراً إلى أنَّ "هذه القرارات يمكن أن تطبق بأنظمة التسوية لتفعيل تبادلية يتم من خلالها تطبيق هذه القرارات".

وأضاف :" ان كل عمل جديد يمكن أن يواجه ببعض المعوقات والمشكلات والأخطاء في البداية، ونعمل على إيجاد حلول لهذه المعوقات"، لافتاً إلى إقامة ورش وعقد اجتماعات بهذا الشأن، لاستعراض عدد من الأرقام التي أثبتت نجاح المشروع وقبول المواطنين لها.

وتابع رشيد :" ان اي مشكلة أو معوق عبارة عن دورة كاملة وكل جهة لها دور في ذلك، كالبنك المركزي والمصارف الحكومية التي غاب عنها وجود الأنظمة الخاصة بها ، الذي كان السبب الرئيس في حصول تلك المشكلات"./ انتهى






ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الإثنين 15 , نيسان 2024

مكتب السيد السيستاني : من المتوقع ان يكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر

النجف/نينا/اعلن مكتب المرجع الاعلى السيد علي السيستاني :" ان توقعات مواقيت الاهلة الخاصة بالاشهر الهجرية التابعة للمكتب اشارت الى امكانية رؤية هلال شهر شوال يوم غد الثلاثاء ، ليكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر المبارك" . وبحسب مواقيت الاهلة لمكتب المرجع السيستاني ، فانه :" يتوقع ان يرى هلال شهر

نقابة الصحفيين تدعو لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024

بغداد / نينا / دعت نقابة الصحفيين العراقيين ، الزملاء الصحفيين ، لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024. واعلنت النقابة في بيان ، عن البدء بملء الاستمارات للمكافآت التشجيعية ( المنحة ) لعام 2024 ، داعية الزملاء الى مراجعة النقابة اعتباراً من 4/15 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية الن

نقابة الصحفيين العراقيين تعلن عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل

بغداد/نينا/ اعلنت نقابة الصحفيين العراقيين , اليوم الاثنتين,عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل . ودعت النقابة في بيان,الزملاء الى مراجعتها اعتباراً من 15/4 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية النقابــة المجددة 2024/2025 وحسب