رئيس الجمهورية يلتقي عدداً من أبناء الجالية العراقية في الأردن رئيس الوزراء يصل الى مبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)في واشنطن رئيس الجمهورية يستقبل رئيس الوزراء الأردني بايدن :الشراكة بين العراق والولايات المتحدة أمر بالغ الأهمية السوداني خلال لقائه بايدن:نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية الى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة رئيس الوزراء يلتقي بايدن في البيت الأبيض السوداني يصل إلى البيت الابيض للقاء الرئيس الامريكي جو بايدن انطلاق اجتماعات اللجنة التسيقية العليا HCC بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية السوداني يلتقي في واشنطن وزير الخارجية الأمريكي رئيس الجمهورية والعاهل الأردني يؤكدان ضرورة دعم القضية الفلسطينية وتكثيف الجهود للتوصل إلى وقف فوري للعدوان على غزة بلينكن : زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني زيارة خطوة مهمة لتقوية العلاقات بين البلدين وتطويرها رومانسكي تتطلع إلى اجتماع مثمر بين السوداني وبايدن رئيس الجمهورية يصل إلى الأردن مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب يُصوت على مشروع تعديل قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة المندلاوي يفتتح جلسة مجلس النواب الشيخ أحمد عبد الله الصباح رئيسا لحكومة الكويت نيجرفان بارزاني: إقليم كردستان يتطلع بتفاؤل إلى زيارة رئيس الوزراء للولايات المتحدة مجلس النواب يؤكد دعمه للجهود الحكومية لتحقيق مصالح الشعب ويدعو الى استكمال تنفيذ اتفاقية الاطار الستراتيجي رئيس الجمهورية يتوجه إلى العاصمة الأردنية عمان في زيارة رسمية
| اخر الأخبار
الصحف تهتم بالشراكات والتعاون الاقتصادي مع السعودية ومصر وملف تسليح الجيش العراقي

الصحف تهتم بالشراكات والتعاون الاقتصادي مع السعودية ومصر وملف تسليح الجيش العراقي

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الخامس عشر من شباط ، بتوسيع الشراكات الاقتصادية مع السعودية والتعاون الاستثماري مع مصر ،وتسليح الجيش العراقي وتطويره .. وقضايا اخرى من بينها ادارة شركات اجنبية المستشفيات العراقية .

صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، اهتمت بتوسيع الشراكات الاقتصادية مع المملكة العربية السعودية .

وركزت، بعناوين بارزة في صفحتها الاولى ، على بحث رئيس الوزراء محمد السوداني مع وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان آل سعود، آفاق التعاون وتوسيع الشراكات الاقتصادية بين البلدين.

واشارت / الزوراء / الى تعبير رئيس مجلس الوزراء عن ترحيب العراق بدخول الشركات السعودية إلى السوق العراقية، التي تتوفر فيها اليوم الكثير من الفرص الاستثمارية الكبيرة، وتأكيده اهمية التنسيق في المواقف، وتطابق الرؤى بخصوص تنظيم سوق الطاقة، وأسعار النفط تحت مظلة منظمة “اوبك”، بما يضمن الحفاظ على استقرار أسواق الطاقة في المنطقة والعالم، ومصالح الدول المنتجة والمستهلكة”.

واشارت الصحيفة الى استقبال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وفداً من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين، المتخصصين في مشاريع البنى التحتية وقطاع السكن والصناعة الدوائية”.

ونقلت عن السوداني، تأكيده ، حرص العراق على استدامة علاقات التعاون الثنائي مع مصر والقطاع الخاص فيها، وتوسيع آفاقه في مختلف المجالات.

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي فقد اهتمت بملف تسليح الجيش العراقي وتطويره وتزويده بأحدث المعدات التكنولوجيَّة .

وقالت بهذا الخصوص :" يعد الجيش العراقي من الجيوش التي سرعان ما تعافت وأحدثت فارقاً كبيراً من خلال المنجزات التي سجلت على أرض الواقع من طرد الإرهاب ومحاربته، فضلاً عن إدامة زخم المعارك ضد الإرهاب على اختلاف جوانبها الاستخبارية والعسكرية والنفسية والإعلامية ".

وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية وعد قدو، في تصريح للصحيفة : "حتى الآن؛ لم يكن تسليح الجيش العراقي بالمستوى المطلوب، وهذا يتطلب اهتماماً خاصاً بهذا الملف".

وأضاف :"يجب العمل على تحديث وشراء الأسلحة الحديثة من مناشئ متعددة لمختلف الصنوف وتوفيرها لأبناء الجيش العراقي".

فيما رأى الخبير الأمني فاضل أبو رغيف، في تصريح لـ"الصباح" :" ان هناك ضرورة لتحديث تسليح الدفاع الجوي، وأنَّ هناك حاجة للتعاقد على شراء رادارات ومستكشفات السلاح الجوي لتواكب التحديات".

وقال ابو رغيف :" ان السماء العراقية تكاد تكون مكشوفة- نوعاً ما- لجميع دول المنطقة وقوات التحالف، ونحتاج إلى رادارات متطورة ومنظومة دفاعات جوية عالية الدقة، وأن يكون التسليح بمستوى رفيع يتلاءم والحجم التكنولوجي الذي تتسلح به جيوش دول العالم المتقدمة".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / اتجاه وزارة الصحة، لتسليم إدارة المستشفيات الجديدة الى الشركات العالمية.

واشارت الى قول وزير الصحة صالح الحسناوي :" ان الوزارة تعاقدت مع شركة ايطالية لتنفيذ العقد الأول لإدارة مستشفى النجف التعليمي، وهو الأول بين مجموع ستة عقود".

واضاف الحسناوي :" ان هذا المشروع يمثل تجربة أولى للشراكة بين القطاع الخاص الأجنبي والقطاع العام الحكومي"، مبينا :" ان وزارتي الصحة والتخطيط اتجهتا الى انشاء وثائق قياسية جديدة تتعلق بهذا الشأن، بموافقة رئيس الوزراء".

واشار وزير الصحة ، بحسب الصحيفة ، الى الاتفاق للشروع بتطوير مستشفى النجف التعليمي، في ما يخص التشغيل والصيانة وفقاً لتلك الوثائق والمفاوضات، والتي استمرت لمدة طويلة".

واكد الحسناوي :" ان عقود ادارة المستشفيات ستنجز خلال الأسبوع المقبل" ، منوهاً الى الاتفاق مع شركات ايطالية وقطرية وتركية، والتعاقد مع شركة ايطالية بخصوص عقد مستشفى النجف التعليمي، و احالة مستشفى آخر الى شركة تركية، وسيكون توقيع العقد الأسبوع المقبل، أما بقية المستشفيات الحديثة فهي في طور التحليل والدراسات"./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الإثنين 15 , نيسان 2024

مكتب السيد السيستاني : من المتوقع ان يكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر

النجف/نينا/اعلن مكتب المرجع الاعلى السيد علي السيستاني :" ان توقعات مواقيت الاهلة الخاصة بالاشهر الهجرية التابعة للمكتب اشارت الى امكانية رؤية هلال شهر شوال يوم غد الثلاثاء ، ليكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر المبارك" . وبحسب مواقيت الاهلة لمكتب المرجع السيستاني ، فانه :" يتوقع ان يرى هلال شهر

نقابة الصحفيين تدعو لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024

بغداد / نينا / دعت نقابة الصحفيين العراقيين ، الزملاء الصحفيين ، لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024. واعلنت النقابة في بيان ، عن البدء بملء الاستمارات للمكافآت التشجيعية ( المنحة ) لعام 2024 ، داعية الزملاء الى مراجعة النقابة اعتباراً من 4/15 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية الن

نقابة الصحفيين العراقيين تعلن عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل

بغداد/نينا/ اعلنت نقابة الصحفيين العراقيين , اليوم الاثنتين,عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل . ودعت النقابة في بيان,الزملاء الى مراجعتها اعتباراً من 15/4 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية النقابــة المجددة 2024/2025 وحسب