الرافدين يباشر بتوزيع رواتب المتقاعدين لشهر اذار الحالي عن طريق ادوات الدفع الالكتروني وزير الخارجية يؤكد سعي العراق لتعزيز علاقاته السياسية مع دول القارة الأفريقية الفياض يبحث مع المندلاوي ملفي تعزيز قدرات القوات الأمنية واختيار رئيس جديد للبرلمان متلبسين بتسلم مبلغ مليار دينار.. النزاهـة تطيح بعصابة متخصصـة ببيع وتهريب المـواد الأثريـة والتراثيـة نقابة الصحفيين العراقيين تباشر بتجديد هويات اعضائها لعام 2024 عمليات الفرات الأوسط في الحشد تطلق عملية وعد الحق الثانية شمالي غرب كربلاء المقدسة وزير الداخلية يكلف اللواء رعد مهدي عبد الصاحب مديرا عاما للمرور السوداني وحمودي يؤكدان ضرورة حسم ملف المحافظات وحفظ وحدة الاطار وتفعيل دور البرلمان السوداني يوجه بإعمام دليـل الرقابـة الداخليـة المعـد مـن قبـل ديـوان الرقابـة الماليـة علـى الجهـات الحكوميـة كافة وزارة المالية تباشر بتمويل رواتب المتقاعدين لشهر اذار الأنواء الجوية تتوقع انخفاضا في درجات الحرارة بدءاً من الغد النزاهة: السجن سبع سنوات لمدير عام سابق بوزارة الصناعة والمعادن حريق يلتهم اكثر من خمسين محلا تجاريا في الحصوة شمال الحلة تحالف تقدم يرفض مخرجات اجتماع نواب القوى السنية ويرد : متمسكون بحق تمثيل الاغلبية النيابية للمكون رئيس الجمهورية يعود إلى بغداد وزارة الداخلية تؤكد على افتتاح قواطع المرور المنجزة للطرق السريعة السوداني يبحث مع كتلة (صادقون) النيابية جهود الحكومة في تنفيذ برنامجها الذي يستهدف المواطن والنهوض بالواقع الخدمي والاقتصادي وزير الخارجية يبحث مع ممثل الاتحاد الأوروبي زيارته المرتقبة إلى القاهرة السوداني يرأس الاجتماع الأول للمجلس الأعلى لشؤون المرأة الكشف عن مخرجات اجتماع نواب القوى السنية في بغداد
| اخر الأخبار
الصحف تهتم بردود الافعال على قصف جرف النصر وتأجيل اختيار رئيس لمجلس النواب

الصحف تهتم بردود الافعال على قصف جرف النصر وتأجيل اختيار رئيس لمجلس النواب

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثالث و العشرين من تشرين الثاني ، بردود الافعال على القصف الامريكي لمقار الحشد الشعبي في جرف النصر وتأجيل اختيار رئيس لمجلس النواب .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اهتمت بتداعيات القصف الامريكي لمواقع الحشد الشعبي في جرف النصر ، وردود الافعال ازاءه .

واشارت الى ادانة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، الهجوم الذي استهدف منطقة جُرف النصر، وتوجيهه الأجهزة الأمنية بالقيام بواجباتها وتنفيذ القانون وفرضه.

ونقلت الصحيفة قول المتحدث الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي في بيان:" ان الحكومة العراقية تؤكد أنها تتعامل مع التصعيد الأخير، الذي شهدته الساحة العراقية خلال اليومين الماضيين، على أنه تصعيد خطير فيه تجاوز مرفوض على السيادة العراقية، التي نلتزم، تحت كلّ الظروف، بصيانتها وحفظها والدفاع عنها، وفقاً للواجبات الدستورية والقانونية للحكومة”.

وأضاف العوادي :" ندين بشدة الهجوم الذي استهدف منطقة جُرف النصر، والذي جرى دون علم الجهات الحكومية العراقية، ما يُعد انتهاكاً واضحاً للسيادة، ومحاولة للإخلال بالوضع الأمني الداخلي المستقر”، مبيناً :" ان الحكومة العراقية هي المعنية حصراً بتنفيذ القانون، ومحاسبة المخالفين، وهو حق حصري لها، ولا يحق لأية جهة خارجية أداء هذا الدور نيابةً عنها، وهو أمر مرفوض وفق السيادة الدستورية العراقية والقانون الدولي ".

واشارت الصحيفة الى اقامة هيئة الحشد الشعبي، امس الأربعاء، تشييعًا مهيبًا لجــثامين الشهداء الأبطال الذين قضوا اثر القــصف الأميركي الغـادر على مواقع للحشد الشعبي في قيادة عمليات الجزيرة في ناحية جرف النصر شمالي محافظة بابل .

اما صحيفة / الزمان / فقد اهتمت بارجاء مجلس النواب اختيار رئيس له بدلا عن الحلبوسي .

وقالت الصحيفة :" تقرر تأجيل التصويت على انتخاب رئيس مجلس النواب . وان المجلس رفع جلسته، بعد أن صوت على مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".

واشارت الى ان تحالفي تقدم والسيادة ، خولا رئيسيهما خميس الخنجر والحلبوسي ،اختيار البديل لشغل منصب رئيس البرلمان.

وبينت :" ان قيادة التحالفين اجتمعت بحضور الخنجر والحلبوسي ،لمناقشة الوضع الراهن ومستجدات الساحة السياسية ، وان المجتمعين اكدوا انهم يمثلون الاغلبية ، وانهم يخولون الحلبوسي والخنجر تسمية المرشحين للمنصب الأول في الاستحقاق السياسي ، ووفقا للاستحقاق الانتخابي لشغل المنصب بقبول وطني ".

وتابعت الصحيفة :" قرر تحالف العزم ، دخول جلسة إنتخاب رئيس مجلس النواب بمرشح واحد ، بعد ان اجتمع برئاسة مثنى السامرائي وبحضور اعضاء كتلته النيابية ، وأجرى مشاورات موسعة بشأن الاستحقاق الدستوري لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، وان الاجتماع أفضى إلى إختيار مرشح واحد يجد التحالف أهليته لرئاسة البرلمان ويثق بمشروعه السياسي وقدرته على قيادة المجلس بعزم وإرادة سياسية مخلصة ".

وعن الموقف الكردي ، اشارت / الزمان / الى ان رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ايد انتخاب رئيس البرلمان الجديد باجماع المكون السني . فيما نقلت عن رئيس الكتلة التركمانية النيابية النائب ارشد الصالحي :" ان الكتلة التركمانية لن تصوت لأي مرشح لرئاسة البرلمان ما لم يتم توفير ضمانات حقيقية تتعلق بحفظ وحدة تراب العراق ".

وفي شأن آخر يتعلق بالانتخابات المحلية ، تناولت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، موضوع نتائج الانتخابات واستغلال موارد المحافظات لاغراض انتخابية .

وقال رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية، عباس فرحان الفتلاوي، في تصريح لـ"الصباح": " ان المفوضية أعدّت جدولاً زمنياً خاصاً بانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم التي ستجرى في الثامن عشر من الشهر المقبل"، مشيراً إلى أنَّ "المفوضية عملت منذ اللحظة الأولى لتشريع القانون على تنفيذ المحاور القانونية والفنية والمالية في الجدول الزمني والمتابعة مستمرة في تنفيذها من قبل مجلس المفوضين".

وأضاف :" ان إحدى الشركات الدولية الرصينة أكملت فحص جميع البرامج الإلكترونية من أجهزة وسيرفرات والوسط الناقل بمشاركة اللجان الحكومية والبرلمانية الخاصة بهذا المجال، وهي الشركة ذاتها التي فحصت الأجهزة في انتخابات مجلس النواب عام 2021".

واوضح :" ان هناك ثلاثة إجراءات في انتخابات مجالس المحافظات وهي النظام الانتخابي الذي اعتمد (سانت ليغو) بدلاً عن النظام الذي استخدم في الانتخابات البرلمانية، كما أنَّ هناك 15 دائرة انتخابية في القانون الجديد"، معتبراً أنَّ "كل محافظة دائرة واحدة بعد أن كانت هناك 83 دائرة بتقسيم المحافظة على عدة دوائر، إضافة إلى أنَّ التصويت يكون بنظام الصوت الواحد غير المتحول".

واشار الى :" ان القانون ألزم المفوضية باعلان النتائج خلال 24 ساعة، واتخذ المجلس الإجراءات الخاصة بذلك وتجاوز الأخطاء التي حصلت في السابق، وهناك إمكانية لمعرفة المرشح بالنتائج التي حصل عليها من خلال تقارير تصدرها أجهزة (البيكوز) المستخدمة في هذه الانتخابات على مستوى المحافظة قبل أن تعلن رسمياً من قبل المفوضية"./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 03 , آذار 2024

تربية نينوى تعلن اسماء المرشحين الفائزين والاحتياط ضمن درجات العقود المخصصة لنينوى من وزارة التربية

بغداد/ نينا/ اعلنت المديرية العامة لتربية نينوى اسماء المرشحين الفائزين والاحتياط ضمن درجات العقود المخصصة لنينوى من وزارة التربية ./انتهى9 #أسماء_المدرسين : https://drive.google.com/drive/folders/1ZjL8AadY6UY4S9GZ_6GLqT-VOL2o7FSh?usp=sharing #أسماء_معلم_جامعي : https://drive.google.com/d

اللامي يؤكد وقوف صحفيي العراق الى جانب اشقائهم في غزة

بغداد / نينا / اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي وقوف صحفيي العراق الى جانب اشقائهم في غزة . وجدد اللامي في كلمة ، خلال الوقفة التي نظمتها نقابة الصحفيين العراقيين تضامنا مع الصحفيين الفلسطينيين ، موقف اتحاد الصحفيين العرب بضرورة احالة مرتكبي الجرائم ضد الشعب الفل

الصحف تهتم بالاهمية الاقتصادية لمصفى بيجي وتتابع خطط وزارة النفط لتطوير الحقول وزيادة الانتاج

بغداد / نينا / ابدت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس والعشرين من شباط ، اهتماما بالاهمية الاقتصادية لمصفى بيجي وخطط وزارة النفط لتطوير الحقول وزيادة الانتاج .. وقضايا اخرى من بينها الدفع الالكتروني وما يواجه من مشاكل . صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، اهتمت